شركة تاكيدا ستزود اليابان بـ50 مليون جرعة من لقاح أجنبي فور انتهاء تطويره

قالت شركة تاكيدا اليابانية بأنها تعتزم تزويد البلاد بـ50 مليون جرعة من لقاح مضاد لفيروس كورونا فور انتهاء تطويره في عام 2021.




تاكيدا ولقاح موديرنا الأمريكية

قالت شركة تاكيدا اليابانية للأدوية يوم الخميس 29 أكتوبر/تشرين الأول بأنها تخطط لتزويد الشعب الياباني بـ50 مليون جرعة من لقاح مضاد لفيروس كورونا، يتم تطويره حالياً من قبل الفرع الياباني لشركة الأدوية الأمريكية “موديرنا – Moderna”.

و أوضحت الشركة بأنه من المتوقع أن يكون اللقاح جاهزاً في النصف الأول من عام 2021، وبأنها ستوفر اللقاح بناءً على اتفاقية ثلاثية مع شركة “موديرنا” و وزارة الصحة، العمل والرفاه اليابانية. ومن المتوقع أن تسعى الشركة للحصول على موافقة وزارة الصحة أولاً قبل أن تتمكن من توزيع اللقاح في اليابان.

وقالت تاكيدا بأن شركة “موديرنا” للأدوية انتهت من ضم 30,000 مشارك لتجاربها السريرية من المرحلة الـ3 في الولايات المتحدة من أجل اختبار اللقاح. وقالت وزارة الصحة اليابانية من جانبها بأن الـ50 جرعة ستكفي لتغطية 25 مليون شخص في اليابان، كون كل شخص سيحصل على جرعتين من اللقاح لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد – 19).

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة اليابانية عقدت عدة صفقات مع شركات عالمية لاستيراد أكثر من 200 مليون جرعة من لقاحات أجنبية فور اكتمال تطويرها بنجاح، وذلك بعد تعثر الجهود الداخلية لتطوير لقاح ياباني الصنع بسبب قلة عدد المنخرطين في التجارب.

الاعتماد على لقاح أجنبي

شهدت جهود تطوير لقاح فيروس كورونا الجديد في اليابان تعثراً كبيراً لعدة أسباب، أبرزها قلة الأشخاص الذين انخرطوا في تجارب سريرية. وبسبب تعثر هذه الجهود، وخوفاً من إلغاء الألعاب الأولمبية بعد تأجيلها لعام 2021، عقدت الحكومة اليابانية عدة صفقات مع شركات أجنبية من أجل شراء وتأمين لقاح فعال في أقرب وقت.

وبالرغم من أن الكثير من شركات الأدوية الرائدة تعمل على تطوير لقاحات مختلفة، إلا أن تلك اللقاحات ما زالت في طور التجارب السريرية، ولا تتوفر بيانات مؤكدة حول مدى أمانها وفعاليتها من حيث الاستهلاك البشري.

وتعمل عدة شركات يابانية خاصة على تطوير لقاحات متعددة ولكنها لم تصل بعد إلى المراحل النهائية من التجارب، وكانت قد انضمت اليابان لمبادرة بقيادة منظمة الصحة العالمية تدعى “COVAX” من أجل تطوير لقاح عالمي برعاية المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

ويقول خبراء في اليابان، إنه من الصعب التأكد من فعالية وأمان اللقاحات التي ستصنع، وما إذا كانت ستكون مثالية وفعالة من حيث الاستهلاك البشري. ويشدد خبراء أجانب على أنه من الصعب معرفة متى سيتوفر لقاح أمن للاستخدام، وربما قد يتأخر الأمر حتى نهاية عام 2021 في أسوأ الأحوال.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
اليابان ستوزع لقاحات كورونا مجاناً لجميع سكانها فور اكتمال تطويرها 

اليابان ستوزع لقاحات كورونا مجاناً لجميع سكانها فور اكتمال تطويرها
اليابان ستوزع لقاحات كورونا مجاناً لجميع سكانها فور اكتمال تطويرها

المصادر: شركة تاكيدا اليابانية للأدوية – شركة موديرنا الأمريكية – وزارة الصحة اليابانية
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر شاترستوك

5 ردود على “شركة تاكيدا ستزود اليابان بـ50 مليون جرعة من لقاح أجنبي فور انتهاء تطويره”

  1. فيكم تاخذوني تسوون تجارب اللي تبغونها
    فار تجارب في اليابان
    ولا كومة يأس في تونس

  2. اتمنى توفر اللقاحات في وقتها المحدد وان لا تتأخر كثيرا فالامر لا يحتمل التأخير خاصة وان الفايروس قد اودى بحياة الكثيرين حتى اللحظة

  3. ما من داء إلا له دواء، نأمل أن نرى تلك اللقاحات على أرض الواقع عما قريب فقد عانت الدول اقتصاديًا واجتماعيًا بسبب هذا البلاء.

  4. أرجو أن يتم اكتمال اللقاح فعلا كما قالوا، في النصف الأول من 2021، بل حتى أرجو أن يكتمل في الربع الأول
    نسيت حتى كيف كانت الحياة ما قبل كورونا

اكتب تعليقًا