باناسونيك ستسمح لموظفيها بالعمل لمدة 4 أيام في الأسبوع

باناسونيك اليابانية ستسمح لموظفيها بالعمل لمدة 4 أيام في الأسبوع
باناسونيك اليابانية ستسمح لموظفيها بالعمل لمدة 4 أيام في الأسبوع

قال رئيس شركة باناسونيك اليابانية الرائدة في مجال الإلكترونيات، بأن الشركة ستسمح لموظفيها بالعمل لمدة 4 أيام في الأسبوع إن رغبوا بذلك.

باناسونيك تدعم العمل لـ4 أيام في الأسبوع

بدأت فكرة نظام العمل لمدة 4 أيام في الأسبوع باكتساب المزيد من الاهتمام في اليابان، تزامناً مع سعي الشركات الكبرى لإيجاد سُبل جديدة أكثر مرونة للعمل في ظل جائحة فيروس كورونا.

حيث أصبحت مجموعة باناسونيك الرائدة في مجال الإلكترونيات والتكنولوجيا آخر من انضم لدعم هذا النظام، عبر سماحها بأسبوع عمل اختياري مكون من 4 أيام في المستقبل القريب.

وقال رئيس الشركة يوكي كوسومي خلال اجتماع، بأنه يرغب بدعم الموظفين ورفاهيتهم قدر المستطاع، عبر منحهم خيار العمل لمدة 4 أيام إن رغبوا بذلك، وسيقوم بمناقشة الأمر مع الجهات المعنية في الشركة.

وأضاف كوسومي، بأن أسبوع العمل الأقصر سيُمكن البعض من تطوير أنفسهم، عبر استكمال دراساتهم بجانب العمل، أو السعي للعمل بدوام جزئي بالإضافة لعملهم الأساسي.

ويجدر بالذكر، أن الحكومة اليابانية بدأت خلال عام 2020، بحث الشركات المحلية على تبني نظام العمل عن بُعد أو نظام العمل لمدة 4 أيام. وتهدف الحكومة لتحقيق التوازن بين العمل والحياة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مسؤوليات عائلية أو يحتاجون إلى مزيد من الوقت لاكتساب مهارات جديدة.

الفكرة بين التأييد والمعارضة

بالرغم من أن فكرة أسبوع العمل المكون من 4 أيام ليست بجديدة، إلا أنها ما زالت لم تطبق على نطاق واسع بسبب الاختلاف الكبير بين من يؤيد الفكرة والمخاوف والمعارضة التي تمتلكها بعض الشركات.

ويرى المؤيدون إن هذا النموذج سيحفز القوة العاملة ويرفع الإنتاجة ويزيد من جودة الحياة و وتيرة تعلم مهارات جديدة. وسيخدم هذا النظام المجتمع الياباني على وجه الخصوص، كونه يُعاني من شحة في الأيدي العاملة والتي جعلت من العاملين في قطاعات عديدة يواجهون ساعات عمل طويلة، وصعوبة في الموازنة بين العمل والحياة اليومية.

بينما يرى المعارضون لهذا النموذج، إن الأمر لن يُحفز القوة العاملة بصورة كافية لتغطية إنتاجية اليوم المفقود (الخامس)، وقد يؤذي أعمال بعض الشركات الصغيرة التي ستُعاني من تراجع في الإنتاجية، بالإضافة إلى إمكانية استغلال الشركات لهذا النموذج من أجل خفض المرتبات!

ويجدر بالذكر، إن شركات يابانية وغربية في اليابان جربت هذا النموذج من قبل على نطاق صغير، وشهدت الإنتاجية ارتفاعاً بما لا يقل عن 30%. ويُذكر أيضاً، إنه وفق دراسة أجرتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، يعمل الناس في الولايات المتحدة، أستراليا وكندا لساعات أطول من اليابان. ولكن في اليابان يأخذ الناس إجازات أقل بكثير بسبب طبيعة سوق العمل الصارمة، مما يجعل إنتاجية اليابان أدنى من الدول الصناعية الأخرى.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) شركة باناسونيك
(2) وكالة كيودو
(3) هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية
(4) وزارة العمل اليابانية
صورة المقال الأصلية: شعار شركة باناسونيك | صورة تعبيرية | عبر مجلة بيزنس واير

تعليق واحد

  1. هذه الفكرة جيدة ويجب فكلما قاموا بتقليص أيام العمل ، كلما أتاحوا الفرصة للعمال بأن يرتاحوا وينشغلوا بأشياء أخرى، نتمنى أن تطبقها بلداننا أيضا فهذا سيخفف عنا

اكتب تعليقًا