رسمياً: اليابان ستفتح الحدود أمام الطلاب ورجال الأعمال ابتداءً من مارس

رسمياً: اليابان ستفتح الحدود أمام الطلاب و رجال الأعمال ابتداءً من مارس
رسمياً: اليابان ستفتح الحدود أمام الطلاب و رجال الأعمال ابتداءً من مارس

أكد رئيس الوزراء الياباني، بأن البلاد ستخفف قيود السفر وتفتح الحدود أمام الطلاب الدوليين و رجال الأعمال ابتداءً من شهر مارس/آذار القادم، تزامناً مع تراجع إصابات كوفيد وتجاوز اليابان ذروة الموجة السادسة من الإصابات.

اليابان تفتح الحدود مجدداً

قال رئيس الوزراء الياباني فوميئو كيشيدا يوم الخميس 17 فبراير، بأن اليابان ستسمح بدخول الطلاب الدوليين ورجال الأعمال ابتداءً من مارس 2022، حيث ستٌخفف قيود السفر المشددة وستُفتح الحدود بصورة جزئية.

وصرح كيشيدا لوسائل الإعلام قائلاً: “نسير بصورة تدريجية نحو الخروج من الموجة السادسة (من الإصابات). يجب أن نبدأ بالتحضير للقادم على شكل مراحل”.

ولاقى قرار كيشيدا مساندةً واسعة في الداخل والخارج، إذ كانت حكومة كيشيدا قد تعرضت لانتقادات كثيرة خلال الأشهر الماضية، بالإضافة لمناشدات تطالب بفتح الحدود وتخفيف القيود التي منعت نحو 150,000 طالب دولي من دخول اليابان.

وكانت الحكومة اليابانية قد أغلقت الحدود خِشيةً من تفشي متحور أوميكرون، إلا أن إغلاق الحدود أصبح أمراً غير منطقياً بعد الآن في نظر خبراء الصحة، بسبب تفشي المتحور داخل اليابان على نطاق واسع.

ويجدر بالذكر، أن الحكومة اليابانية تعتزم تقليل فترة الحجر الصحي من 7 إلى 3 أيام بالنسبة للوافدين الأجانب في حال وفروا وثيقة تثبت عدم إصابتهم بكوفيد – 19، وتلقيهم الجرعة الثالثة المُعززة من أحد اللقاحات المعترف بها. كما سيتم رفع العدد اليومي من الأفراد المسموح بدخولهم إلى اليابان من 3,500 إلى 5,000 شخص.

يُذكر أيضاً، أن الحدود ستبقى مُغلقة للأغراض السياحية، حيث بالرغم من تراجع الإصابات وتجاوز ذروة الموجة السادسة التي تفشى متحور أوميكرون على إثرها بكثرة، ما زال النظام الطبي يشهد ضغطاً كبيراً، بالإضافة لاستمرار السلطات الصحية بتسجيل إصابات يومية مرتفعة.

التسلسل الزمني لإغلاق وفتح الحدود

31 يناير 2020: اليابان تقرر منع دخول الأجانب من مقاطعة هوبيي في الصين على خلفية تفشي فيروس كورونا. و وسع الحظر ليشمل 24 دولة بحلول مارس 2020.

1 أبريل 2020: اليابان تفرض قيود سفر على 73 دولة، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا.

14 مايو 2020: اليابان توسع حظر السفر ليشمل 100 دولة.

28 أغسطس 2020: اليابان توسع حظر السفر إلى 159 دولة.

1 سبتمبر 2020: اليابان تسمح للأجانب من أصحاب الإقامة بالعودة إلى البلاد بعد حظر السفر.

28 ديسمبر 2020: اليابان تُعيد فرض حظر السفر على دخول الأجانب من غير المقيمين.

14 يناير 2021: اليابان تعلق برامج الأعمال مع العديد من الدول وتفرض حجراً صحياً على جميع الوافدين لمدة 14 يوماً.

8 نوفمبر 2021: اليابان تفتح الحدود مجدداً أمام الطلاب ورجال الأعمال بعد انتهاء أولمبياد طوكيو الصيفية.

30 نوفمبر 2021: اليابان تحظر دخول الأجانب من غير المقيمين بعد اكتشاف تفشي متحور أوميكرون حول العالم.

مارس 2022: اليابان تخفف قيود السفر وتقرر السماح للأجانب من الطلاب ورجال الأعمال (باستثناء التأشيرت السياحية) بالدخول مجدداً.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وكالة كيودو
(2) وزارة الخارجية اليابانية
(3) بيان لرئيس الوزراء
(4) صحيفة جابان تايمز اليابانية
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر شاترستوك

اكتب تعليقًا