اليابان تدرس تطوير مركبة مُسيرة لمراقبة نشاطات الدول في الفضاء

اليابان تدرس تطوير مركبة مُسيرة لمراقبة نشاطات الدول في الفضاء
اليابان تدرس تطوير مركبة مُسيرة لمراقبة نشاطات الدول في الفضاء

قالت مصادر مطلعة، بأن وزارة الدفاع تدرس تطوير مركبة فضائية مُسيرة قادرة على مراقبة نشاطات الدول الأخرى في الفضاء بالإضافة لإصلاح الأقمار الصناعية اليابانية.

مركبة مُسيرة متطورة من اليابان

قالت وكالة جيجي برس الإخبارية اليابانية نقلاً عن مصادر مطلعة في وزارة الدفاع، بأن الوزارة تدرس إنشاء مركبة فضائية مُسيرة ومتطورة قادرة على إصلاح الأقمار الصناعية اليابانية ومراقبة النشاطات العسكرية للدول الأخرى في مدار الأرض.

ومن المتوقع أن تكون المركبة غير مأهولة ويمكن التحكم بها عن بعد لتحلق بحرية في الفضاء، وفق المصادر المطلعة. حيث خصصت وزارة الدفاع نحو 100 مليون ين (نحو 900 ألف دولار) ضمن ميزانيتها للعام المالي 2022 من أجل هذا المشروع.

والذي سيكون في إطار جهود اليابان الرامية لحماية أمنها القومي في الفضاء عبر مبادرة تدعى “SSA” أو “الوعي بالظروف الفضائية”. ويجدر بالذكر أنه لا توجد تفاصيل متوفرة حالياً عن شكل أو تكنولوجيا المركبة التي سيتم تطويرها، إذ ما زال المشروع في طور الدراسة.

اغتيال الأقمار الصناعية

يوجد في الفضاء، العديد من الأقمار الصناعية المُعطلة وأجزاء صواريخ منفصلة وغيرها من الحطام الفضائي الذي بات يولد مخاوفاً من الاصطدامات المحتملة مع الأقمار الصناعية اليابانية وغيرها. و بالإضافة لذلك، يقول خبراء، أن هناك إمكانية لتطوير ما يدعى بــ”الأقمار الصناعية القاتلة” بواسطة الصين و روسيا، والتي يمكن عبرها مهاجمة وتعطيل الأقمار الصناعية لدول أخرى أو “اغتيالها”.

وتأمل وزارة الدفاع في مواجهة هذه التحديات الصعبة عبر تطوير المركبة الفضائية المُسيرة، والتي من المتوقع أن تكون قادرة على القيام بأنشطة المراقبة في مناطق واسعة، على عكس الأقمار الصناعية التي تسير في مدارات محددة.

في حين يمكن الاستفادة عملياً من المركبة الواعدة في نشاطات أخرى، كمثل توفير الوقود أو إصلاح الأقمار الصناعية اليابانية والتي يبلغ عددها أكثر 90 قمراً.

وتجدر الإشارة، إلى أن السباق الفضائي بين الولايات المتحدة و روسيا و الصين أصبح أكثر تسارعاً من السنوات الماضية، ولذلك أسست اليابان وحدة فضائية للدفاع عن أمنها القومي عام 2020، ومن المتوقع أن تطلق أول قمر صناعي تابع لها في عام 2026 المالي.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وزارة الدفاع اليابانية
(2) وكالة جيجي برس
(3) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: مراسم تأسيس قوات الفضاء اليابانية عام 2020 | عبر كيودو

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

9 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Ayman
Ayman
2 سنوات

خبر غريب ( مراقبة ) نشاط دول اخرى…..عجبا للبشر حتى بعد خروجهم للفضاء الخارجي لا ينسون احقادهم الأرضية…ما زال هناك من يتربص بالآخر وهناك من يدافع عن نفسه وهذا حقه / نريد عالم الفضاء لاكتشاف والبحث فقط

Ayman
Ayman
2 سنوات

الحلم بتغيير إلى السلام الفضائي وتوجيه الجهد للبحث والتطوير افضل من المراقبة والتحفز بين البلاد

Akmal
Akmal
2 سنوات

هناك صراع فضائي على وشك الحدوث.يبدو انه قد اقترب الصراع في الفضاء

Mustafa Al-khalidy
Mustafa Al-khalidy
5 شهور

900 الف دولار هذا مبلغ كبير

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
4 شهور

حرب الفضاء بدأت وجميع الدول العظمى مشاركه فيها للاسف

amaro hm
amaro hm
4 شهور

هل تريد ان تكون حكومة العالم الجديدة؟

ヤコブ 先輩
4 شهور

900 الف دولار ثمن تكاليف المركبة التي ستراقب نشاط الدول الاخرى في الفضاء وتبعد الاقمار الصناعية المحطمة عن فضاء الارض

ヤコブ 先輩
4 شهور

امر غريب ان تقوم بكل هذه التكاليف من اجل مراقبة دول اخرى

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
4 شهور

يجب على الدول ان تنسق في مجال الفضاء حتى لا تحدث كوارث في المستقبل

9
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x