اليابان تزيح الولايات المتحدة وتتقدم للمرتبة الأولى كأفضل وجهة سياحية

اليابان تزيح الولايات المتحدة وتتقدم للمرتبة الأولى كأفضل وجهة سياحية
اليابان تزيح الولايات المتحدة وتتقدم للمرتبة الأولى كأفضل وجهة سياحية

تصدرت اليابان مؤشراً سياحياً شهيراً يُنشر كل عامين، لتصبح أفضل وجهة سياحية في العالم. وهي أول مرة تنال فيها اليابان المركز الأول لتزيح بذلك الولايات المتحدة إلى المرتبة الثانية.

اليابان تنال لقب أفضل وجهة سياحية

نشرت منظمة «المنتدى الاقتصادي العالمي – World Economic Forum» مؤشرها الذي يرصد أفضل الوجهات السياحية حول العالم كل عامين. ونالت اليابان المركز الأول من بين 117 دولة، بمجموع نقاط يبلغ 5.2 (من أصل 7 نقاط)، متفوقةً بفارق بسيط على الولايات المتحدة التي كانت تتصدر المؤشر لفترة ملحوظة.

ووفق المنظمة السويسرية الشهيرة، تمتاز اليابان ـــ التي كانت في المرتبة الرابعة عام 2019 ـــ بجمالها الطبيعي ومعالمها الثقافية، ووسائل نقلها وأمانها ونظافتها العامة، وهو ما ساهم في رفعها إلى المرتبة الأولى.

حيث حلت في المرتبة الرابعة في فئة الموارد الثقافية والبنية التحتية للطيران، وفي المرتبة السادسة في فئة البنية التحتية الأرضية والبحرية، وفي المرتبة الـ12 في فئة الطبيعة، ولكنها حلت في المرتبة 107 في استجابتها للتغير المناخي.

وركزت المنظمة من خلال المؤشر (الذي عُدلت معاييره قليلاً عام 2021)، على أهمية قطاع السياحية للاقتصاد العالمي، إذ شهد القطاع السياحي في اليابان والعديد من الدول الأخرى صدمةً حادة بسبب جائحة فيروس كورونا وقيود السفر، ولكن القطاع بدأ بالتعافي تدريجياً.

ويجدر بالذكر أن المنظمة تمنح الدول مجموع نقاط يتراوح بين 1 و 7 (1 يعني أن الدولة سيئة كوجهة سياحية، و 7 يعني أن الدولة مثالية)، بناءً على عدة عوامل، من بينها النظافة العامة ووسائل النقل والأمان وغيرها.

يُذكر أيضاً أن اليابان أغلقت حدودها أمام السُياح عام 2020 جراء الجائحة، وتعتزم فتح الحدود مجدداً للسياحية خلال 2022.

ترتيب الدول العشرة الأولى وفق المؤشر

1- اليابان
2- الولايات المتحدة
3- إسبانيا
4- فرنسا
5- ألمانيا
6- سويسرا
7- أستراليا
8- المملكة المتحدة
9- سنغافورة
10- إيطاليا

ترتيب الدول العربية وفق المؤشر

25- الإمارات
33- السعودية
43- قطر
51- مصر
57- البحرين
64- الأردن
71- المغرب
80- تونس
86- الكويت
94- لبنان
116- اليمن
(شمل مؤشر السفر وتنمية السياحية 117 دولة فقط، ولم تشمل العديد من الدول العربية في التصنيف).


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصدر:
(1) مؤشر السفر وتنمية السياحة لعام 2021
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر أنسبلاش

اكتب تعليقًا