اليابان تبحث عن رواد فضاء جُدد للسفر إلى القمر

اليابان تبحث عن رواد فضاء جُدد للسفر إلى القمر
اليابان تبحث عن رواد فضاء جُدد للسفر إلى القمر

أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا)، بأنها تسعى لتوظيف رواد فضاء جُدد. ومن المرجح أن يكون الرواد من بين المرشحين للذهاب إلى القمر في إطار مهمة مشتركة ستبدأ عام 2024.

رواد فضاء من اليابان على القمر

قال وزير العلوم الياباني شينسوكيه سوئيماتسو لوسائل الإعلام، بأن اليابان تسعى لتوظيف رواد فضاء جُدد لأول مرة منذ 13 عاماً. وتخطط وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) لاختيار عدد من المرشحين بحلول فبراير 2023. ومن المرجح أن يشاركوا في مشروع استكشاف القمر الدولي “أرتيمس”، والذي تهدف الوكالة من خلاله وضع أول رواد فضاء من اليابان على القمر.

وستكون هذه هي المرة السادسة التي تقبل فيها وكالة جاكسا، طلبات توظيف من رواد فضاء، حيث فتحت الوكالة أبواب التقديم آخر مرة خلال عام 2008. ولتقليص المدة الزمنية، غيرت الوكالة نظامها، لتستطيع فتح أبواب التقديم كل 5 أعوام.

وسهلت الوكالة كذلك، شروط التقديم، حيث أزالت شرطاً كان يفرض حصول المتقدم على شهادةً جامعية في العلوم الطبيعية، ولكنها ما زالت تطلب خبرةً تبلغ 3 سنوات، مع إمكانية خضوع المتقدم لاختبار معرفة عام في مجال العلوم الطبيعية.

كما سهلت الوكالة، شرطاً نص على أن يبلغ طول المتقدم 158 سم على الأقل، وغيرت الطول إلى 149.5 سم على الأقل، لجذب المزيد من النساء والشباب، مع رفع التمثيل النسائي إلى 30% في المستقبل القريب.

ويجدر بالذكر، أن أبواب التقديم ستفتح خلال 20 ديسبمر 2021، وستغلق خلال 4 مارس 2022. وسينضم المرشحون المختارون إلى الوكالة في أبريل 2023، إذ سيخضعون للتدريب الأساسي لمدة عامين تقريباً، قبل أن يصبحوا رواد فضاء معتمدين من الوكالة في مارس 2025.

برنامج أرتيمس واليابان

تعتزم وكالة ناسا الأمريكية إرسال مجموعة من رواد الفضاء إلى القمر بحلول عام 2024 كجزء من برنامج جديد يدعى “أرتيمس – Artemis”، وستكون هذه المرة الأولى التي ترسل فيها الولايات المتحدة بشراً إلى سطح القمر منذ مهمة “أبولو 17” عام 1972.

وخلال شهر يوليو/تموز 2020 عقدت جاكسا اتفاقاً مع وكالة ناسا من أجل توفير تقنيات يابانية والتعاون على استكشاف القمر، المريخ والفضاء بشكلٍ عام مع بناء محطة قمرية (تشابه محطة الفضاء الدولية “ISS”) تدور حول القمر لتسهيل الوصول إلى الفضاء الخارجي.

ومن الجدير بالذكر أن برنامج “أرتيمس” المشترك سيساعد اليابان في وضع رواد فضاء على سطح القمر في المستقبل القريب. وهي خطوة تاريخية بالنسبة لبرنامج الفضاء الياباني.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وكالة جاكسا
(2) وكالة جيجي برس
(3) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر شاترستوك
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

8 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ashty aldawoody
ashty aldawoody
2 سنوات

اعجبني رفع تمثيل النساء إلى 30%

Ayman
Ayman
2 سنوات

اليابان ومجال الفضاء …ودور متوقع منه المزيد والتقدم

talin
talin
2 سنوات

اتمني ان نسمع انجازات جديد ونحن في انتظار ان سمع اخبار انطلاق السفينه نحوا القمر واتمني ان ياتي الوقت الذي نسطيع فيه السفر في الفضاء كله

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
5 شهور

نتمنى انجازات جديدة لليابان

نصرالدين الليبي

مشروع ارتميس للسفر الى القمر مشروع اتمنى ان ينجح ونرى اليابان على سطح القمر

ヤコブ 先輩
5 شهور

تسهيلات وشروط جديدة لدعم رواد فضاء مستقبليين في اليابان لصالح وكالة جيسكا

amaro hm
amaro hm
5 شهور

يمكنها ان تاخذني 🙂

ヤコブ 先輩
4 شهور

وكالة جاسكا تبحث عن رواد فضاء جدد وتطلب مواصفات محددة فهل ستنجح في ذلك ؟

8
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x