اليابانيون يعيشون أطول من معظم البشر وفق الحكومة اليابانية

كشفت الحكومة اليابانية في شهر أغسطس الماضي عن إحصائية جديدة تفيد بأن اليابانيين يعيشون أطول من معظم البشر في دول العالم، بمتوسط عمر متوقع مرتفع جداً للرجال والنساء، وذلك وفق بيانات لوزارة الصحة اليابانية لعام 2018. وهو ارتفاع للسنة السابعة على التوالي منذ بدء تسجيل هذا النوع من البيانات.




وتقول بيانات وزارة الصحة اليابانية أن متوسط العمر المتوقع للنساء في اليابان وصل إلى 87.32 وهو ارتفاع بمقدار 0.05 عن عام 2017، بينما وصل متوسط العمر المتوقع للرجال في اليابان إلى 81.25 وهو ارتفاع بمقدار 0.16 لنفس العام. وحل الرجال اليابانيون في المركز الثالث عالمياً من حيث متوسط العمر المتوقع بعد هونغ كونغ وسويسرا، بينما جاءت النساء اليابانيات في المركز الثاني عالمياً من حيث العمر المتوقع للعيش بعد هونغ كونغ.

النساء اليابانيات يعشن طويلاً | وكالة كيودو
النساء اليابانيات يعشن طويلاً | وكالة كيودو

و أحرزت هونغ كونغ المركز الأول عالمياً لكلا النساء والرجال في متوسط العمر المتوقع للعيش، وسجلت 82.17 للرجال، و 87.56 للنساء بالتتالي. بينما حلت سويسرا في المركز الثاني للرجال بمتوسط توقعي يبلغ 81.4، وحلت إسبانيا في المركز الثالث من حيث النساء بمتوسط توقعي يبلغ 85.73.


ومن الجدير بالذكر أن متوسط العمر المتوقع للعيش (أو كما يعرف بالعربية بــ “مأمول الحياة” أو “توقع البقاء على قيد الحياة”)، يحتسب السنوات التي سيعيشها الفرد منذ ولادته بشكلٍ فرضي، بناءً على قياس إحصائي للسنوات الإضافية التي يعيشها الفرد في المجتمع، مع أخذ الوفيات وأسبابها بعين الاعتبار. حيث ارتفع متوسط العمر المتوقع للعيش في اليابان بشكلٍ مستمر منذ البدء بتسجيل مثل هذا النوع من البيانات في عام 1947، وكان متوسط العمر المتوقع آنذاك 50.06 للرجال و 53.96 للنساء، وارتفع منذ حينها بنسبة كبيرة بسبب التقدم الطبي الكبير الذي شهدته اليابان خلال حقبة هيسيي الماضية (حقبة الإمبراطور أكيهيتو).


وقال مسؤول ياباني في وزارة الصحة، العمل والرفاه: أن اليابانيون يمتلكون متوسط عمر متوقع مرتفع، وقد ازداد بشكلٍ كبير بسبب انخفاض نسبة الوفيات التي تسببها الأمراض التي تصيب كبار السن اليابانيين من الرجال والنساء. وتقول وزارة الصحة أنه وفق بيانات فرضية جمعتها وحللتها، فإن أكبر سبب محتمل للوفاة بالنسبة للجنسين منذ الولادة هو مرض السرطان في عام 2018، والذي يودي بحياة 28.23% من الرجال و 20.01% من النساء في البلاد. وفي حال تم استثناء مرض السرطان كأكبر سبب للوفيات فسيرتفع متوسط العمر المتوقع للعيش بمقدار 3.54 سنة بالنسبة للرجال و 2.84 بالنسبة للنساء.

مقال مرتبط: روبوتات الرعاية الصحة في اليابان

وتقول وزارة الصحة بأن أكبر مسبب للوفيات لدى كبار السن من الرجال هي أمراض القلب والأوعية الدموية ثم يليه مرض الالتهاب الرئوي، بينما للنساء كانت أمراض الالتهاب الرئوي ثم أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض الدماغية هي أبرز الأسباب للوفيات.

يذكر أن النساء اليابانيات قد حملن المركز الأول عالمياً في متوسط العمر المتوقع للعيش في عام 1985 وحتى عام 2010، ولكن تراجعت النساء اليابانيات إلى المركز الثاني بعد هونغ كونع نتيجة زلزال توهوكو الكبير الذي ضرب شمال شرق اليابان في عام 2011 وأودى بحياة أكثر من 16 ألف شخص. واستعادت النساء اليابانيات الصدارة في عام 2012 ولكن تراجعت إلى المركز الثاني مجدداً في عام 2015.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

 

المصادر: وزارة الصحة، العمل والرفاه اليابانية – صحيفة “Japan Times” اليابانية
صورة المقال الأصلية: عبر موقع 123rf.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *