دراسة: النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بأعراض كوفيد طويلة الأمد

دراسة: النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بأعراض كوفيد طويلة الأمد
دراسة: النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بأعراض كوفيد طويلة الأمد

أظهرت دراسة جديدة أجراها المركز الوطني الياباني للصحة العالمية والطب، بأن النساء أكثر عُرضة من الرجال للإصابة بأعراض كوفيد – 19 طويلة الامد، كمثل الإعياء وفقدان حاسة الشم أو التذوق.

وقال المركز عبر دراسته التي أطلقت نتائجها يوم الجمعة 15 أكتوبر، بأن النساء أكثر عرضة من الرجال بنحو مرتين للإصابة بالإعياء، ونحو ثلاثة مرات أكثر عرضة للإصابة بفقدان الشعر، في حال أصبن بفيروس كورونا.

وأجرى المركز الوطني الدراسة بين شهر فبراير 2020 و مارس 2021، بمشاركة 457 شخصاً في البلاد عانوا من كوفيد – 19. بالإضافة لما سبق، كشفت نتائج الدراسة بأن النساء أكثر عرضةً بنحو 60% للمعاناة من مشاكل في حاسة التذوق، ونحو 90% أكثر عرضةً من الرجال لفقدان حاسة الشم.

و أوضح المركز كذلك، بأن الأعراض طويلة الأمد التي تتمحور حول فقدان حاسة الشم والتذوق تحدث غالباً لدى الشباب أو الذين يمتلكون أجساماً نحيفة.

و وفق البيانات المتوفرة، عانى 120 شخصاً من المجموع الكلي (أي نحو 26%) من أعراض جانبية بعد 6 أشهر من الإصابة بكورونا، بينما عانى 40 شخصاً (أي نحو 9%) من أعراض طويلة الأمد بعد الإصابة بعام كامل. وعانت نسبة قليلة من المشاركين في الدراسة من أعراض خفيفة لوقت مطول بعد الإصابة.

وقال شينئيتشيرو موريؤكا (رئيس القسم الدولي للاستجابة للأمراض المُعدية في المركز): “الرجال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض حادة في المرحلة المبكرة من العدوى، ولكن المجموعات المختلفة (النساء على سبيل المثال) لديها مخاطر أكبر من الآثار اللاحقة (طويلة الأمد) مثل اضطرابات حاسة التذوق”.

و أوضح موريؤكا بأن المركز ما زال لا يعرف الأسباب وراء كون النساء أكثر عرضةً للأعراض طويلة الأمد، أو كون الرجال أكثر عرضةً للإصابة بأعراض حرجة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) المركز الوطني الياباني للصحة العالمية والطب
(2) وكالة جيجي برس
(3) وكالة كيودو
(4) وزارة الصحة اليابانية
صورة المقال الأصلية: عبر أدوبيستوك
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

6 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Ayman
Ayman
2 سنوات

ما زال الموضوع يحتاج دراسات وابحاث

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
3 شهور

90% أكثر عرضةً من الرجال لفقدان حاسة الشم.
هذه نسبة كبيرة حقًا

نصرالدين الليبي

يجب الانتظار قليلا قبل ان تخرج نتائج الابحاث حول فيروس كوفيد لان المرض حديث نسبيا

amaro hm
amaro hm
3 شهور

الاسباب والمد لا يحددها الا الله

ヤコブ 先輩
3 شهور

اضرار كورونا على النساء اكثر منها على الرجال ولا زالت الاسباب مجهولة حتى الان في انتظار نتائج الدراسات الحديثة

ヤコブ 先輩
3 شهور

يحتاج دراسة وابحاث كبيرة هذا الموضوع

6
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x