الشطرنج الياباني: لعبة غنية بالتقاليد والثقافة

الشطرنج الياباني: لعبة غنية بالتقاليد والثقافة
الشطرنج الياباني: لعبة غنية بالتقاليد والثقافة

الشطرنج الياباني المعروف يعرف باسم (شوغي). يعد لعبةً غنيةً بالتقاليد والثقافة اليابانية. وهو أكثر أنواع الشطرنج شعبيةً في اليابان. ويتوفر بشكله الحالي منذ القرن السادس عشر! وأحد الجوانب الأكثر إثارة في اللعبة هو أنه بالمقارنة مع لعبة الشطرنج المتعارف عليها عالمياً، أنه يمكن إرجاع القطعة التي تم التقاطها إلى اللوحة (رقعة الشطرنج). وهذا ما يجعل اللعبة ديناميكية، مما يؤدي إلى عدد قليل جدًا فرص التعادل بين الخصمين. وفي مقالنا هذا، سوف نتعرف على لعبة الشطرنج الياباني (شوغي) وسوف نستكشف ما يدور حول روعة هذه اللعبة.

معلومات عامة

وفقاً للمؤرخين، تم توثيق أو نسخة من لعبة الشطرنج في الهند. وذلك خلال حقبة نارا التاريخية. وقد تم تقديم لعبة الجنرالات الاستراتيجية إلى اليابان لأول مرة عبر الصين. وقد طرأ عليها بعض التعديلات لتكون نسختها الحالية الخاصة باليابان منذ القرن السادس عشر.

شكل لوحة (رقعة) الشطرنج الياباني شوغي
شكل لوحة (رقعة) الشطرنج الياباني شوغي

لوحة شوجي تقليدية (ban) تعرض مجموعة من قطع الشوغي (koma). القطع الموجودة في الجانب البعيد مقلوبة لإظهار قيمها الخاصة بالترقية. أما الرفين على جانبي رقعة الشطرنج هما komadai، يتم استخدامهما لحفظ القطع المأسورة. اللوحة نفسها مرفوعة لراحة اللاعبين الجالسين على حصائر التاتامي (الخلفية)، وهي مجوفة من الأسفل لإصدار صوت لطيف عند تحريك القطع. 

مكونات لعبة الشطرنج الياباني

– تتكون اللوحة من مستطيلات في شبكة مكونة من 9 “صفوف” (صفوف) و 9 “ملفات” (أعمدة).

– يتم لعب القطع داخل المستطيلات وباستثناء الملك، يتم التمييز بين قطع الخصمين حسب الاتجاه وليس حسب اللون.

– تشير كل قطعة دائمًا نحو الخصم. على الجانب الأمامي باللون الأسود، تحدد القطعة الحروف الصينية المستخدمة في اللغة اليابانية (كانجي).

– على الجانب الخلفي، باستثناء الملك والجنرال الذهبي، هناك شخصية أو شخصيتين ملونتين باللون الأحمر.

– يشير الكانجي الأحمر إلى القطعة التي تمت ترقيتها واكتسبت قوة حركة متزايدة.

طريقة لعب الشطرنج الياباني شوغي

قطع الشطرنج الياباني مع الحركات التي يمكن تحريكها في كل جولة
قطع الشطرنج الياباني مع الحركات التي يمكن تحريكها في كل جولة

في بداية لعبة الشطرنج، يكون لدى كل لاعب 20 قطعة: تسعة بيادق (فو) مرتبة على طول الصف الثالث لكل لاعب، ويتم وضع الرخ (هيشا) بشكل قطري على مربع واحد من الزاوية اليمنى لكل لاعب، ويتم وضع فيل (كاكو) يتم وضعها قطريًا على مربع واحد من الزاوية اليسرى لكل لاعب، ويتم وضع القطع المتبقية بشكل متماثل على طول الصف الأول لكل لاعب في ترتيب الرمح (كيوشا)، الفارس (كيما)، الجنرال الفضي (جينشو)، الجنرال الذهبي (كينشو)، الملك (أوشو)، جنرال ذهبي، جنرال فضي، فارس، ورمح. ويتناوب اللاعبان على تحريك قطعة واحدة بكل جولة حتى يتم أسر ملك الخصم وهزيمته وإخضاعه للاستسلام (Checkmate).

ضوابط وقوانين

– يتم التقاط جميع القطع بنفس الطريقة التي تتحرك بها (على عكس أسر البيدق في الشطرنج الغربي)، ويمكن للفارس فقط القفز فوق القطع (مثل الفارس في الشطرنج الغربي).

– يمكن تحريك معظم القطع لمسافات قصيرة فقط، لذلك تتطور الألعاب عادةً بشكل أبطأ من أنواع الشطرنج الأخرى.

– يتحرك الملوك مربعًا واحدًا في أي اتجاه (ثماني حركات محتملة). بينما تتحرك الجنرالات الذهبية مربعًا واحدًا في أي اتجاه باستثناء الاتجاه القطري للخلف (ستة حركات محتملة). أما الجنرالات الفضية، يمكن تحريكها مربعًا واحدًا في أي اتجاه باستثناء الخلف والأفقي (خمس حركات محتملة)؛ والبيادق تتحرك مربعًا واحدًا للأمام.

– تتحرك الرماح للأمام فقط بأي عدد من المربعات الفارغة. يقفز الفرسان للأمام صفين ومربع واحد على كلا الجانبين. بالمقارنة مع الفارس الغربي، الذي يمكنه القيام بما يصل إلى ثماني حركات، فإن الفارس في الشطرنج الياباني ضعيف جدًا!

– البيادق، التي تحرك أي عدد من المربعات الخالية قطريًا. وهي ثاني أقوى قطع في بداية اللعبة. تعتبر الرخ، التي تحرك أي عدد من المربعات الخالية أفقيًا أو رأسيًا، أقوى القطع. خاصةً عندما تغزو أراضي العدو (تُعرف الصفوف الثلاثة الأولى للاعبين باسم الأراضي التابعة لكل خصم).

-هدف اللعبة بالشطرنج الياباني هو نفسه لدى الشطرنج الغربي. وهو أسر الملك وإخضاعه وإجباره على الاستسلام. (Checkmate).

الترقيات

– يمكن ترقية جميع القطع باستثناء الملوك والجنرالات الذهبية. فمثلاً، يمكن ترقية البيدق إلى أية قطعة أخرى باستثناء الملك. ولكن عند وصول البيدق إلى الصف الأخير من رقعة الشطرنج، يمكن ترقيته إلى ملك. ومن شروط ترقية البيدق: أن يصل البيدق إلى الصف الأخير من اللوحة. وأن لا توجد قطعة أخرى في الصف الأخير من نفس اللون. 

– بشكل عام، لا توجد إمكانية لترقية قطع الجنرالات الذهبية. لكن توجد حالات استثنائية: أن يتم أسر جنرال ذهبي لدى الخصم. أن لا توجد قطعة أخرى في نفس المكان الذي كان يشغله الجنرال الذهبي الآخر.

– إذا لم يكن لدى القطعة المزيد من الحركات المتاحة لها -بيدق أو حربة أو فارس وصل إلى الصف الأخير أو فارس وصل إلى الصف التالي-فيجب أن تتم ترقيتها.

– يتم وضع علامة على رتبة الترقية لكل قطعة على جانبها الخلفي، والذي يتجه لأعلى عند الترقية.

ما أهمية الترقية في الشطرنج الياباني؟

تعد الترقية ميزة مهمة يتميز بها الشطرنج الياباني عن الشطرنج الغربي. حيث يمكن من خلال الترقية الحصول على قدرات جديدة لجعل القطع الحاصلة على الترقية أكثر قوة. وذلك من أجل تعزيز القدرات الدفاعية التي تساعد في حماية الملك.

لكن ينبغي معرفة أن مسألة الترقية حساسة وتستدعي التفكّر بحكمة قبل اتخاذ أي خطوة نحوها. فاختيار وقت ومكان ترقية القطع أمر مهم للغاية في لعبة الشوغي. يمكن الحصول من خلال الترقية على ميزة وقدرات كبيرة. ولكنها يمكن أن تكون أيضًا خطرة إذا تم القيام بها في الوقت الخطأ أو المكان الخطأ. على سبيل المثال، قد يكون من المفيد ترقية البيدق إلى قطعة قوية في وقت مبكر من اللعبة، ولكن قد يكون من الخطير القيام بذلك إذا كان ذلك يعني ترك الملك معرضًا للخطر بسبب الفراغ الذي سيتشكل عند مغادرة البيدق نحو الصف الأخير من رقعة الشطرنج بعيداً عن الملك وإمكانية حمايته!

وبالنهاية الشطرنج الياباني: لعبة غنية بالتقاليد والثقافة، انها فريدة من نوعها وتختلف عن مثيلاتها من أنواع الشطرنج الاخرى، ونظرًا لأنه يتم إعادة تدوير القطع، فإن الشوغي لا ينتهي أبدًا بالتعادل، حيث سيكون هناك دائمًا عدد كافٍ من القطع للوصول إلى كش ملك. 

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)

4.5 2 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

13 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
نصرالدين الليبي

لعبة الشوغي ليست مشهورة في العالم العربي

نصرالدين الليبي

قطع اللعبة تشبة قطع لعبة ماهونجي

Russol wahab
3 شهور

تبدو صعبة مثل لعبة الشطرنج لدينا فلم اتقنها ابدا

awided37
awided37
3 شهور

اول مرة اكتشف الشطرنج الياباني وخاصة ان طريقة لعبه مختلفة عن الشطرنج المعروف … وهذا شي مميز انا تكون يابان مختلفة عن باقي عالم في محافظة على قواعد لعبهم للشطرنج

awided37
awided37
3 شهور

انا من المعجبين بتعلم الشطرنج من امثر الالعاب التي تثير اهتمامي

ヤコブ 先輩
2 شهور

الشوغي لعبة قوية جدا وتحتاج الى ذكاء كبير، شيكامارو كان يلعبها كثيرا

Naguura
Naguura
2 شهور

يوجد لعبة تقليدية قديمة جزائرية تسمى “الدامة” اظن ان لها نفس القوانين تقريبا . بحيث يمكنك تجديد احجار اللعب . ولكن لوحة اللعب تكون مختلفة بحيث يكون مربع ويقسم إلى 9 مربعات أخرى صغيرة

Asmaa
Asmaa
2 شهور

لعبة جميلة جدا لكنها تبدو صعبة جدا اتمنى إن أتمكن من تعلمها و اللعب بها في يوم ما

Enji
Enji
2 شهور

فعلاً إنه معقد كالشطرنج المعروف!

Enji
Enji
2 شهور

فيه العديد من الخدع الرياضية!

Enji
Enji
2 شهور

طريقة لعبه معقدة بعض الشيء!

Enji
Enji
2 شهور

طريقة لعب الشطرنج الياباني مختلفة قليلاً عن طريقة لعب الشطرنج العادي…لكنها رائعة!

صقر قريش
صقر قريش
2 شهور

انها لعبة جميلة جدا تختلف قليلا عن الشطرنج العادي انه لعبة تقليدية باليابان اهم مافي لعبة الشوغي هو ترقية القطع لتصبح اقوى