الشركات اليابانية تطور “أقنعة مثلجة” لمواجهة كورونا خلال الصيف

الشركات اليابانية تطور "أقنعة مثلجة" لمواجهة كورونا خلال الصيف
الشركات اليابانية تطور "أقنعة مثلجة" لمواجهة كورونا خلال الصيف

بدأت الشركات اليابانية بتطوير أقنعة واقية مختلفة الأشكال، من ضمنها “أقنعة مثلجة”، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على مثل هذا النوع من الأقنعة مع اقتراب فصل الصيف في البلاد.




فصل الصيف وكورونا

تتسابق الشركات اليابانية المحلية لتطوير أقنعة واقية مُبردة بأشكال وتقنيات مختلفة لحماية الناس من تفشي فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19) خلال فصل الصيف. ويشهد الطلب على مثل هذا النوع من الأقنعة في اليابان وحول العالم ارتفاعاً كبيراً مع اقتراب فصل الصيف الساخن وارتفاع معدلات الرطوبة.

وخلال فصل الصيف في اليابان، ترتفع درجات الحرارة إلى أعلى من 30 درجة مئوية في العديد من المناطق. ولكن المشكلة لا تكمن في درجات الحرارة المرتفعة، بل في الرطوبة العالية التي تصحب تلك الحرارة. فبسبب موقع اليابان الجغرافي، تكون معدلات الرطوبة مرتفعةً جداً خلال الصيف، مما يقود إلى إصابة الناس بالجفاف وفي بعض الأحيان الوفاة بضربات الحر (ويشكل هذا الأمر مشكلةً كبيرةً، بسبب أن نحو ثلث سكان البلاد من كبار السن).

ولمواجهة هذه المُعضلة تطور شركات يابانية محلية “أقنعة مثلجة” وأخرى بتقنيات وأقمشة غير تقليدية، تسمح للناس بمواجهة فيروس كورونا الجديد دون القلق بشأن الإصابة بالجفاف أو صعوبة في التنفس جراء الرطوبة والحرارة المرتفعة.

ماكينة بيع آلية في محافظة ياماغاتا شمال اليابان تحتوي على أقنعة مُبردة | عبر كيودو
ماكينة بيع آلية في محافظة ياماغاتا شمال اليابان تحتوي على أقنعة مُبردة | عبر كيودو

أقنعة مثلجة ومبردة وقابلة للغسل

أبدعت عدة شركات بتطوير أقنعة تناسب فصل الصيف، حيث طورت شركة رائدة تدعى “Mizuno” قناعاً قماشياً جديداً صُنع من نسيج “التريكو – Tricot”؛ وهو نسيج يستخدم في صناعة ملابس السباحة. ويسمح هذا النسيج بغسل الأقنعة باستمرار للحفاظ على رطوبتها وسلامة من يرتديها خلال الصيف. ويُكلف هذا النوع من الأقنعة 935 ين (نحو 8.5 دولار فقط).

وتعمل شركة محلية أخرى تدعى “Yonex”، على صناعة قناع قماشي يحتوي على مادة “الزيليتول – Xylitol”، وهي مادة تزعم الشركة بأنها قادرة على امتصاص الحرارة وتبريد القناع بشكلٍ فعال من أجل الحفاظ على سلامة من يرتديه. وسيباع القناع ابتداءً من شهر يوليو القادم بسعر يساوي 840 ين (نحو 7.7 دولار). وتشتهر شركة “Yonex” اليابانية بصناعة المعدات الرياضية لفريق اليابان الوطني لتنس الريشة، ولأفراد التنس المحترفين حول العالم.

ودخلت شركات أخرى على الخط، كمثل شركة “Uniqlo” للملابس، والتي تخطط لصناعة أقنعة خفيفة وفعالة في فصل الصيف قريباً. وشركة أخرى من محافظة ياماغاتا تدعى “Knit Waizu” والتي تعمل على صناعة “أقنعة مثلجة” وأخرى “مُبردة” لمساعدة الناس على النجاة من فيروس كورونا الجديد وموجة الرطوبة المرتفعة خلال فصل الصيف.

كاتسويوكي غوتو، أحد مدراء شركة "Knit Waizu" في ياماغاتا يحمل قناعاً جديداً يحتوي على كُتل ثلجية للتبريد | عبر كيودو
كاتسويوكي غوتو، أحد مدراء شركة “Knit Waizu” في ياماغاتا يحمل قناعاً جديداً يحتوي على كُتل ثلجية للتبريد | عبر كيودو

ولاقت أقنعة شركة “Knit Waizu” المحلية شهرةً كبيرةً شمال البلاد، وكان قد بدأت الشركة ببيع “أقنعة مبردة” داخل مكائن البيع الآلية في المحافظة بأسعار تنافسة جداً تساوي 690 ين (نحو 6.5 دولار) فقط. ولكن الأقنعة لم تبقى باردةً لفترة مطولة، لذلك أطلقت الشركة “أقنعة مثلجة” جديدة، تحتوي على جيوب يوضع فيها ثلج، ويمكن ارتدائها لمدة تصل حتى ساعتين وإعادة وضعها في البراد من أجل استخدامها مجدداً. ويبلغ سعرها نحو 1300 ين ياباني.

الوقاية من ضربات الحر

يُحذر خبراء في اليابان من أن ارتداء الأقنعة الواقية والكمامات خلال موسم الصيف للحد من تفشي فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19)، سيزيد من مخاطر التعرض لضربات الحر، بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسد وصعوبة التنفس أحياناً. وتستمر الحكومة اليابانية بإبلاغ الناس بأن عليهم ارتداء الأقنعة الواقية باستمرار لكبح تفشي الفيروس، في إطار نظام حياة جديد يُعنى بالتعايش مع أزمة كورونا.

ويقول الخبراء في الحكومة والمعاهد البحثية اليابانية، بأن ارتداء الكمامات في الصيف سيرفع معدل الشهيق والزفير ومعدل ضربات القلب، لذلك يُنصح بإزالة الكمامة بين الحين والآخر بعيداً عن الناس للراحة، مع الحرص على شرب الماء لترطيب الجسد. ومن الجدير بالذكر أنه في الصيف الماضي، شهدت اليابان العديد من حالات ضربات الحر والتي قادت لوفاة عشرات الأشخاص (أغلبهم من كبار السن) بسبب الجفاف وارتفاع الرطوبة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة: 
أقنعة مُبردة في اليابان لحماية الناس من فيروس كورونا خلال الصيف 

"أقنعة مُبردة" في اليابان لحماية الناس من فيروس كورونا خلال الصيف
“أقنعة مُبردة” في اليابان لحماية الناس من فيروس كورونا خلال الصيف

دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: الجمعية اليابانية للطب – شركات يابانية مختلفة – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر شاترستوك

16 تعليق

  1. و الله اليابانيين شعب مبدع و دايما عنده ابتكارات و حلول مميزة و رائعة و مفيدة في نفس الوقت :”)♡ اعجبني الاختراع

  2. حل جيد مع مشكل ارتفاع درجة الحرارة

  3. الشركات اليابانية دائما مبدعة ومجددة

اكتب تعليقًا