أنواع التأشيرات المطلوبة للسفر إلى اليابان

أنواع التأشيرات المطلوبة للسفر إلى اليابان
أنواع التأشيرات المطلوبة للسفر إلى اليابان

أصبحت اليابان في العقود الأخيرة إحدى أبرز الوجهات التي يمكن السفر إليها بغرض السياحة أو الدراسة أو العمل. في هذا المقال نتناول أنواع التأشيرات المطلوبة للسفر إلى اليابان، وما هي فئاتها الثانوية المختلفة، ومتطلبات التأشيرات السياحية لكل دول عربية من أجل دخول اليابان.

يختلف نظام التأشيرات من دولة لدولة، ولكن اليابان تمتلك 3 أنواع أساسية من التأشيرات وهي: تأشيرة العملتأشيرة غير مرتبطة بالعملالتأشيرة العائلية.

يُطلق على تأشيرة العمل “فيزا الإقامة الطويلة” كذلك. كونها تسمح للمسافر بالبقاء لفترة مطولة داخل اليابان بسبب الارتباط بعملٍ ما على حسب نوع التأشيرة التي يحصل عليها الشخص. ولتأشيرة العمل فئات ثانوية عديدة تعتمد على المهنة أو الغاية وأبرزها:

  • إن كان الشخص مهندساً أو خبيراً في العلوم الإنسانية: يشترط أن يكون للمهندس أو الخبير في العلوم الإنسانية، شهادة جامعية في تخصصه. أو أن يكون لدى أصحاب هذه المهن خِبرة تساوي 10 سنوات في اختصاصاتهم.
  • تأشيرة العمالة الماهرة: في حال كان للشخص خبرة لا تقل عن 3 سنوات في مجال معين يمكن أن يحصل على تأشيرة ويعمل داخل اليابان.
    تشمل هذه التأشيرة مهناً تتطلب مهارة عالية، على سبيل المثال: الهندسة المعمارية والمدنية، تعليم الألعاب الرياضية المعقدة، تدريب الحيوانات، الطبخ الأجنبي (كمثل أن يمتلك الشخص مهارة عالية في الطبخ)، وغيرها الكثير.
  • تأشيرة مدير الأعمال: هذه التأشيرة خاصة بأولئك الذين يديرون أعمالاً أو يرغبون بالاستثمار داخل أعمال في اليابان.
  • تأشيرة المحترفين ذوي المهارة العالية في مجالاتهم: هذه التأشيرة تشمل أولئك الذين يمكنهم المساهمة في تنمية الاقتصاد الياباني.
  • تأشيرة الخبرات الطبية: في حال كان للشخص خبرة طبية تتماشى مع المعايير اليابانية، يمكنه الحصول على تأشيرة عمل.

وبالإضافة لما تم ذكره أعلاه، توجد تأشيرات إضافية، تعتمد أيضاً على رغبة الشخص وغايته من السفر:

  • تأشيرة النشاطات الدينية: يمكن الحصول على هذه التأشيرة في حال كان الشخص يعمل لدى منظمة معروفة بأنشطتها الدينية، ويرغب بالذهاب إلى اليابان لممارسة نشاطاته الدينية أو العمل لدى المنظمة داخل اليابان.
  • الخبرات القانونية وخبرات الحسابات: يمكن الحصول على تأشيرة العمل هذه في حال كان للشخص خبرة في الحسابات أو يمتلك خبرة قانونية تمكنه من العمل داخل اليابان.
  • تأشيرة الفنانين: في حال كان الشخص فناناً ويرغب بدخول اليابان. يشترط هنا أن يثبت الفنان امتلاكه لمصدر دخل يمكنه من العيش باستقلالية دون معونات.
  • التأشيرات الدبلوماسية: تخص المسؤولين الحكوميين والدبلوماسيين والذين يعملون مع سفارات بلدانهم داخل اليابان وعوائلهم.
  • تأشيرات الصحفيين: تأشيرة تخص الصحفيين الذين وقعوا عقوداً مع مؤسسات إعلامية أجنبية داخل اليابان. ويشمل الصحفيين المستقلين.
  • تأشيرة الباحثين: في حال كان الشخص باحثاً في مجاله، أو تابع لمؤسسة تعليمية ما ويرغب بالعمل داخل اليابان في مهنته تلك.
  • تأشيرة تدريس اللغات الأجنبية: للأشخاص الذين يرغبون بالعمل في مجال تعليم اللغات الأجنبية داخل اليابان في المدارس الابتدائية أو غيرها. أو العمل في مدرسة لغوية خاصة تعلم لغات أجنبية. في بعض الأحيان على المتقدم أن يحصل على تأشيرة في العلوم الإنسانية أو الخدمات الدولية، كون اللغات الأجنبية مصنفة تحت تلك الفئات.

تسمح التأشيرات غير المرتبطة بالعمل للأفراد بالدخول إلى اليابان لغايات غير العمل، كمثل التعليم أو الزيارات المؤقتة أو التدريب. وللأفراد الحق بالبقاء داخل اليابان لفترة أقصر من الفترة التي تسمح بها تأشيرات العمل التي ذكرت أعلاه. كما تنطبق عليها شروط وقيود كثيرة.

وتسمح الحكومة اليابانية لأصحاب التأشيرات غير المرتبطة بالعمل، أن يعملوا في اليابان بدوام جزئي ولساعات محددة. وذلك في حال سمحت سلطات الهجرة لهم بذلك ومنحتهم إذن عمل مسبق. فعلى سبيل المثال، يمكن للطالب الذي يدخل اليابان لغاية التعليم، أن يحصل على إذن عمل، ويعمل بدوام جزئي ليجني المال لكي ينفقه على احتياجاته (إن رغب بذلك).

وللتأشيرات غير المرتبطة بالعمل، فئات ثانوية متعددة، أبرزها:

  • تأشيرة التدريب: تمنح هذه التأشيرة للأفراد الذين يودون التدرب في اليابان للحصول على معرفة جديدة في مجالٍ ما. ولا تمنح إلا بعد إثبات أن الشخص سيستخدم تلك المعرفة الجديدة في مجال عمله عندما يعود لبلده.
  • تأشيرة الفعاليات الثقافية: يمكن للأفراد الذين يرغبون بممارسة فعاليات ثقافية خاصة بهم داخل اليابان الحصول على هذه التأشيرة.
  • تأشيرة الدراسة: يمكن الحصول على تأشيرة دراسية في حال كان الفرد باحثاً ويرغب باستكمال دراسته في مؤسسة تعليمية يابانية. أو كان طالباً ويرغب باستكمال دراسته الجامعية في اليابان.
  • تأشيرة مؤقتة: يطلق على هذه التأشيرة كذلك اسم “التأشيرة السياحية” في بعض الأحيان، كونها تعد تأشيرة قصيرة جداً ولا تسمح للشخص بالبقاء في اليابان لفترة مطولة. يمكن للأفراد الذين يودون زيارة اليابان لأغراض سياحية أو ترفيهية الحصول عليها.

يمكن للأفراد الذين يمتلكون أفراد عائلة أو أقارب داخل اليابان أن يحصلوا على هذه التأشيرة. وتعتبر هذه التأشيرة فيزا قصيرة كذلك، ولكن قيودها أقل من التأشيرات غير المرتبطة بالعمل. ويمكن الاستفادة منها في الحالات التالية:

  • لمن يمتلك أفراد عائلة يابانيين (من الدرجة الأولى: مثل الأزواج أو الأطفال وغيرها).
  • لمن لديه أفراد عائلة يمتلكون إقامة طويلة في اليابان.
  • لمن لديه أفراد عائلة يمتلكون إقامة دائمة في اليابان.

التأشيرة السياحية هي تأشيرة ذات فترة قصيرة (في بعض الأحيان تتراوح بين 30 و90 يوماً حسب الجواز). ويمكن الحصول عليها للدخول إلى اليابان بهدف السياحة أو الترفيه. ويجدر بالذكر أن بعض الدول مُعفاة تماماً من التأشيرة السياحية، أي أن مواطنيها قادرون على دخول اليابان والبقاء فيها لفترة قصيرة دون حاجة للحصول على تأشيرة مسبقاً.

أدناه، جدول يتناول جميع البلدان العربية، وما إذا كانت تحتاج لتأشيرة سياحية:

الــــــدولــــــةحـــالـــة الــتـــأشـــيــــرةمــوقــع الـسـفـارة الـيـابـانـيـة فــي تــلك الــدولــــة
البحرين 🇧🇭بحاجة لتأشيرةسفارة اليابان في البحرين
العراق 🇮🇶بحاجة لتأشيرةسفارة اليابان في العراق
الأردن 🇯🇴بحاجة لتأشيرةسفارة اليابان في الأردن
الكويت 🇰🇼بحاجة لتأشيرةسفارة اليابان في الكويت
لبنان 🇱🇧بحاجة لتأشيرةسفارة اليابان في لبنان
عُمان 🇴🇲بحاجة لتأشيرةسفارة اليابان في عُمان
فلسطين 🇵🇸بحاجة لتأشيرة(1)ممثلية اليابان في فلسطين
قطر 🇶🇦لا حاجة لتأشيرة(2)سفارة اليابان في قطر
المملكة العربية السعودية 🇸🇦بحاجة لتأشيرةسفارة اليابان في المملكة
سوريا 🇸🇾بحاجة لتأشيرةسفارة اليابان في سوريا
الإمارات العربية المتحدة 🇦🇪لا حاجة لتأشيرة(3)سفارة اليابان في الإمارات
اليمن 🇾🇪بحاجة لتأشيرة(4)سفارة اليابان في اليمن
الجزائر 🇩🇿بحاجة لتأشيرةسفارة اليابان في الجزائر
مصر 🇪🇬بحاجة لتأشيرةسفارة اليابان في مصر
ليبيا 🇱🇾بحاجة لتأشيرة(5)سفارة اليابان في ليبيا
المغرب 🇲🇦بحاجة لتأشيرةسفارة اليابان في المغرب
تونس 🇹🇳لا حاجة لتأشيرة(6)سفارة اليابان في تونس
موريتانيا 🇲🇷بحاجة لتأشيرةسفارة اليابان في موريتانيا
السودان 🇸🇩بحاجة لتأشيرةسفارة اليابان في السودان
إعداد مجلة اليابان
ملاحظات خاصة بالجدول أعلاه:
• (1) اليابان ليس لديها سفارة في فلسطين، بل ممثلية. لذلك يجب التواصل مع الممثلية عبر الرابط الموجود في الجدول أعلاه لمعرفة إجراءات السفر.

• (2) رعايا قطر لا يحتاجون لتأشيرة للسياحة فقد تم إعفاؤهم منها في أبريل 2023. مع ذلك يرجى مراجعة السفارة لمعلومات أكثر.

• (3)رعايا الإمارات لا يحتاجون لتأشيرة للسياحة فقد تم إعفاؤهم منها في نوفمبر 2022. مع ذلك يرجى مراجعة السفارة لمعلومات أكثر.

• (4) سفارة اليابان في اليمن أوقفت برامج التأشيرات بسبب الظروف التي يمر بها اليمن. للحصول على التأشيرة يجب التواصل مع سفارة اليابان في أقرب بلد مجاور. ويمكن مراجعة الموقع في الرابط أعلاه للمزيد من المعلومات.

• (5) سفارة اليابان في ليبيا أوقفت برامج التأشيرات بسبب الظروف التي تمر بها ليبيا. للحصول على التأشيرة يجب التواصل مع سفارة اليابان في أقرب بلد مجاور. ويمكن مراجعة الموقع في الرابط أعلاه للمزيد من المعلومات.

• (6) رعايا تونس لا يحتاجون لتأشيرة للسياحة فقد تم إعفاؤهم منها منذ عقود بسبب العلاقات الممتازة بين اليابان وتونس. مع ذلك يرجى مراجعة السفارة لمعلومات أكثر.

• (7) المعلومات الواردة في هذا المقال صالحة منذ وقت كتابة المقال، ولكن القوانين والإجراءات قد تتغير مع الوقت وتختلف من بلد لآخر. لذلك ننصح دوماً بالتواصل مع السفارات اليابانية كونها الجهات الرسمية المعنية.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصدر:
(1) وزارة الخارجية اليابانية
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر المصور Max Braun | فلكر
4.3 4 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

1 Comment
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
5 شهور

شكرا على المقال تحية لجميع العاملين في المجلة

1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x