البطالة في اليابان ترتفع لـ2.4% خلال شهر سبتمبر 2019

أظهرت بيانات حكومية حديثة ارتفاع معدل البطالة في اليابان بمقدار 0.2 نقطة مقارنةً مع الفترة الماضية، وذلك في ظل شحة شديدة في الأيدي العاملة المحلية.




ارتفاع طفيف في البطالة:

كشفت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية بأن نسبة البطالة في شهر سبتمبر/أيلول 2019 قد ارتفعت إلى 2.4% وذلك بعد أن كانت 2.2% في أشهر سابق. ويعكس هذا الارتفاع زيادةً في عدد الأشخاص الذين يبحثون عن عمل في اليابان، وهذه المرة هي الأولى التي ترتفع فيها البطالة في اليابان منذ نحو 6 أشهر كما تقول الوزارة.

بالرغم من زيادة البطالة إلا أنها في أدنى مستوياتها منذ 26 عاماً | الصورة عبر رويترز
بالرغم من زيادة البطالة إلا أنها في أدنى مستوياتها منذ 26 عاماً | الصورة عبر رويترز

وكان عدد العاطلين عن العمل في البلاد خلال شهر سبتمبر/أيلول هو 1.67 مليون شخص وذلك ارتفاع بنحو 130 ألفاً (أو 8.4%) عن شهر أغسطس/آب 2019. ومن بين هؤلاء الـ1.67 مليون شخص، كان عدد الباحثين عن عمل وفق الوزارة يصل إلى 420 ألف شخص وذلك بارتفاع يقدر بنحو 90 ألفاً. بينما ترك نحو 690 ألف شخص عملهم طوعاً وذلك بارتفاع 10 آلاف شخص عن الشهر الذي يسبقه. بينما تم صرف نحو 360 ألف شخص من عملهم.

انخفاض تعداد السكان:

بالرغم من هذا الارتفاع الطفيف، تبقى نسبة البطالة في اليابان هي الأدنى في مستوياتها منذ نحو 26 عاماً، في ظل شحة شديدة في الأيدي العاملة المحلية بينما تواجه البلاد زيادةً سريعةً في تعداد كبار السن وانخفاضاً في تعداد السكان والمواليد، يذكر أنه هذه الأرقام تعدل موسمياً من قبل وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية.

وتسعى الحكومة اليابانية لمكافحة انخفاض تعدد السكان – والذي سيؤثر على الاقتصاد بشدة – عبر عدة حلول من ضمنها، فتح أبواب الهجرة من أجل العمل للقوة العاملة الأجنبية، وذلك عبر تشريع دخل حيز التنفيذ في الأول من أبريل/نيسان 2019. ويستحدث هذا التشريع فئتين جديدتين من تأشيرات العمل تدعى بـ“توكوتي غينو”، والفئة الأولى تسمح بالعمل في اليابان لمدة 5 سنوات فقط، بينما تسمح الفئة الثانية بالعمل في اليابان لمدة 5 سنوات مع قابلية التجديد غير المحدودة وإمكانية جلب العائلة إلى البلاد.


مقالات ذات صلة:
• عدد الأجانب المقيمين في اليابان يصل لرقم قياسي جديد • رقم قياسي لعدد الطلاب الأجانب الذين وجدوا عملاً في اليابان  • ما سبب تراجع عدد السكان في اليابان؟ • نسبة توظيف خريجي الجامعات في اليابان تصل لرقم قياسي جديد • البطالة في اليابان تتراجع لـ2.2% وسط شحة الأيدي العاملة! 


رقم قياسي للقوة العاملة:

تقول وزارة الاتصالات اليابانية أن عدد العاملين في البلاد وصل إلى رقم قياسي جديد، حيث كان 67.68 مليون شخص في شهر سبتمبر/أيلول 2019. ومن بين هؤلاء كانت هناك 30.28 امرأة تعمل في اليابان وهو أعلى رقم مسجل على الإطلاق منذ البدء بتسجيل هذا النوع من البيانات في عام 1953.

وتقول بيانات وزارة الصحة، العمل والرفاه اليابانية بأن نسبة توفر الأعمال وصلت إلى 1.57 منخفضةً بذلك من النسبة السابقة في شهر أغسطس والتي كانت 1.59، وذلك يعني أنه هناك 157 عمل شاغر في البلاد لكل 100 شخص يبحث عن وظيفة. ويعكس هذا الرقم تحسن في بيئة العمل اليابانية بالأخص مع زيادة عدد الأجانب بشكلٍ ملحوظ.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية – وزارة الصحة، العمل والرفاه اليابانية – صحيفة “Japan Times” اليابانية – وكالة كيودو اليابانية
صورة المقال الأصلية: حفل استقبال الموظفين الجُدد في خطوط إي أن إي اليابانية | عبر كريس ماكغراث لجيتي إمجز 2015


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *