في يوم ميلاده الـ87، إليكم نظرة على حياة الإمبراطور السابق أكيهيتو

في يوم ميلاده الـ87، إليكم نظرة على حياة الإمبراطور السابق أكيهيتو
في يوم ميلاده الـ87، إليكم نظرة على حياة الإمبراطور السابق أكيهيتو

يصادف الـ23 من ديسمبر/كانون الأول يوم ميلاد الإمبراطور السابق أكيهيتو الـ87، حيث كان إمبراطوراً للبلاد لنحو 31 عاماً حتى تنحيه عن العرش.




الإمبراطور السابق أكيهيتو يبلغ الـ87

بلغ الإمبراطور الأب أكيهيتو 87 عاماً في الـ23 من ديسمبر/كانون الأول وهو 2 ميلاد يمر عليه بعدما تنحيه عن العرش الأقحواني لليابان في الـ30 من أبريل/نيسان 2019 ليصبح بذلك أول إمبراطور يتنحى طوعاً عن العرش منذ أكثر من 200 عام.

وقضى الإمبراطور السابق معظم عام 2020 في سكنه في العاصمة طوكيو، بسبب تفشي فيروس كورونا (كوفيد – 19). وقالت وكالة البلاط الإمبراطوري الياباني بأن الراحة تبدو على الإمبراطور الأب بعد انتهاء سلسلة مراسم تنصيب ابنه الأكبر ناروهيتو كإمبراطور اليابان وابنه الثاني فوميهيتو كولي لعهد البلاد في نوفمبر/تشرين الثاني.

وصرحت الوكالة بأن الإمبراطور الأب والإمبراطورة الأم ميتشيكو تجنبا الخروج خلال الجائحة سوى لزيارة القصر الإمبراطوري في طوكيو، ولم يستقبل الإمبراطور السابق أي ضيف في ظل الجائحة العالمية.

و وفق مصادر في وكالة البلاط الإمبراطوري، يتمتع الإمبراطور السابق بصحة جيدة ويقضي وقته في إجراء أبحاث على الأسماك ويدرس البايولوجيا داخل القصر مع سعيه لكتابة أطروحة عن فصيلة من الأسماك توجد في جنوب اليابان. ومن الجدير بالذكر إن الإمبراطور أكيهيتو تعرض لوعكة صحية في يناير/كانون الثاني الماضي ولكن صحته تحسنت كثيراً منذ ذلك الحين.

ويظهر الإمبراطور السابق أكيهيتو اهتماماً خاصاً بتفشي فيروس كورونا في اليابان وأسلوب الحياة الجديد الذي اعتاد عليه الشعب، إذ يتابع التطورات عن كثب ويتلقى تقارير من خبراء تصف طبيعة وخصائص فيروس كورونا ومدى فرقه عن جائحة الإنفلونزا الإسبانية التي حدثت قبل 100 عام. ويجدر بالذكر أن الإمبراطور أكيهيتو هو والد الإمبراطور الحالي ناروهيتو وتنحى عن عرشه لأسباب صحية.

شجرة العائلة الإمبراطورية
شجرة العائلة الإمبراطورية

أهم محطات الإمبراطور الأب

نُصب الإمبراطور أكيهيتو كإمبراطور لليابان في الـ8 من يناير/كانون الثاني 1989 بعد يوم واحد من وفاة والده الإمبراطور “هيروهيتو” والذي يُعرف باسم الإمبراطور “شووا”. ودخلت اليابان في حقبة جديدة – مع اعتلاء الإمبراطور أكيهيتو (آنذاك) لعرش اليابان – عُرفت باسم “هيسيي” والتي تعني “حقبة تحقيق السلام”.

وخلال حقبته التي امتدت لنحو 31 عاماً، حققت اليابان تقدماً اقتصادياً كبيراً وعاشت حقبة طويلة من السلام بعيد حكم والده “شووا” والذي شهدت حقبته حدوث الحرب العالمية الثانية. وزار الإمبراطور الأب خلال حقبته برفقة الإمبراطورة الأم ما مجموعه 36 دولة مختلفة لينشر السلام ويوطد علاقات اليابان بالبلدان الأخرى وعلى وجه الخصوص تلك التي عانت من استعمار الجيش الإمبراطوري السابق.

وفي عام 1992 أصبح الإمبراطور الأب أول إمبراطور ياباني على الإطلاق يزور الصين وهي الدولة التي لاقت المصير الأسوأ تحت الحكم الاستعماري إبان الحرب العالمية الثانية. وحرص الإمبراطور الأب أكيهيتو على التعبير عن ندمه وأسفه الشديدين تجاه ما حدث في الماضي بين اليابان والصين وسعى لمعالجة جراح الماضي من أجل بناء مستقبل أفضل مُفعم بالسلام والتفاهم.

وخلال كارثة زلزال وتسونامي عام 2011 وكارثة مفاعل فوكوشيما، سارع الإمبراطور الأب برفقة الإمبراطورة الأم لمواساة أسر الضحايا وزيارتهم بنفسه، حيث عرف عنه قربه من الشعب طوال فترة حكمه واهتمامه بالقضايا العامة.

الإمبراطور الأب يتحدث لسيدة نزحت من فوكوشيما بعد الكارثة النووية في عام 2011 | عبر رويترز و وكالة البلاط الإمبراطوري
الإمبراطور الأب يتحدث لسيدة نزحت من فوكوشيما بعد الكارثة النووية في عام 2011 | عبر رويترز و وكالة البلاط الإمبراطوري

تنحي الإمبراطور السابق وأهمية منصبه

لعل أهم محطة في حياة الإمبراطور الأب أكيهيتو كانت عندما أعرب (في عام 2016) عن رغبته بالتنحي عن العرش الأقحواني عبر رسالة متلفزة خِشيةً من عدم قدرته على أداء واجباته بسبب تدهور صحته جراء كِبر السن.

ولأن القانون الإمبراطوري يُحتم على الإمبراطور أن يبقى في عرشه دون تنحي، أقرت الحكومة اليابانية – بعد دراسات واسعة – قانوناً صالح لمرة واحدة فقط، يسمح للإمبراطور أكيهيتو بالتنحي عن العرش تلبيةً لطلبه ولرغبة الشعب الذي دعم قراره. وفي الـ30 من أبريل/نيسان 2019 تنحى الإمبراطور رسمياً عن العرش لصالح ابنه الأكبر (الإمبراطور حالياً) ناروهيتو، واعتلى الإمبراطور ناروهيتو العرش في الـ1 من مايو/أيار 2019 لتحل حقبة “ريوا – التناغم الجميل” في اليابان بدل “هيسيي”.

الإمبراطور الأب أكيهيتو في خطاب عام 2016 يعرب فيه عن رغبته في التنحي (باليابانية)

ومن الجدير بالذكر، أن منصب الإمبراطور الياباني هو منصب شرفي ولا يتمتع بأي سلطات سياسية مباشرة عدا تلك التي يحددها الدستور، حيث يُعرّف الدستور الياباني الإمبراطور على أنه “رمز الدولة ووحدة الشعب، ويستمد قوته من رغبة الشعب الذي تكمن فيه القوة السيادية”، فهذا المنصب له أهمية بالغة في الثقافة اليابانية – برغم عدم امتلاك الإمبراطور لقوة سياسة مباشرة – كون نسل العائلة الإمبراطورية يعود لأكثر من 2000 عام وترتبط ارتباطاً وثيقاً بالثقافة الشعبية وديانة الشنتو السائدة في البلاد.


قصة مرتبطة:
بالصور | مراسم تنصيب الأمير فوميهيتو ولي عهد عرش اليابان 

بالصور | مراسم تنصيب الأمير فوميهيتو ولي عهد عرش اليابان
بالصور | مراسم تنصيب الأمير فوميهيتو ولي عهد عرش اليابان

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر: وكالة البلاط الإمبراطور الياباني – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: الإمبراطور الأب أكيهيتو | صورة تعبيرية | عبر وكالة AP

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

5 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ヤコブ 先輩
3 شهور

يبدو ان الامبراطور اكيهيتو قد عاش حياة مسالمة منذ توليه العرش وحتى تنحيه في النهاية لاسباب صحية

نصرالدين الليبي

كانت حقبة هيسيي حقبة خير و بركة على اليابان نتمنى الافضل لليابان في المستقبل

صقر قريش
صقر قريش
3 شهور

يستحق ان يطلق على الامبراطور اكيهيتو امبراطور السلام لما عاشته اليابان خلال حقبته بالانتعاش الاقتصادي وعاشت حقبة طويلة من السلام حيث انه زار اكثر من ٣٦ دولة لينشر السلام وخاصة الدول التى تما احتلاله من الجيش الامبراطوري

Shefaa Al-hmiri
Shefaa Al-hmiri
3 شهور

هناك الكثير من المعلومات عن الإمبراطورية اليابانية التي لم اكن اعرفها

Yashiro
Yashiro
3 شهور

احترمه جدا لحمل المسؤولية وتنحيه بسبب صحته ولم يبق متمسكا بالعرش