اليابان تتفق مع فايزر على استيراد لقاحات تكفي 72 مليون شخص

توصلت الحكومة اليابانية إلى اتفاق جديد مع شركة فايزر الأمريكية للأدوية من أجل استيراد لقاحات تكفي 72 مليون شخص بعد اتفاق سابق عام 2020.




استيراد لقاحات فايزر

قالت وزارة الصحة اليابانية يوم الأربعاء 20 يناير، إن الحكومة اليابانية اتفقت مع شركة الأدوية الأمريكية العملاقة فايزر (والتي تعاونت مع بيونتيك الألمانية لتطوير لقاح) على تلقي لقاحات مضادة لفيروس كورونا (كوفيد – 19) تكفي لـ72 مليون شخص خلال عام 2021.

وكانت قد اتفقت الحكومة اليابانية خلال عام 2020 مع فايزر على استيراد 120 مليون جرعة من لقاحاتها تكفي لـ60 مليون شخص من أصل 126 مليون شخص من السكان (أي نحو النصف). وخلال عام 2021، توصلت الحكومة لاتفاق جديد مع فايزر، يزيد من العدد الإجمالي للجرع التي ستُستلم بمقدار 12 مليون جرعة من أجل تأمين لقاحات لـ72 مليون شخص.

ومن الجدير بالذكر أن فايزر الأمريكية هي الشركة الأجنبية الوحيدة التي تقدمت بطلب للحكومة اليابانية – حتى الآن – لكي يتم منحها موافقة استخدام لقاحها في اليابان. وتدرس وزارة الصحة مدى أمان وفعالية اللقاح ومن المتوقع أن تمنح الموافقة على استخدامه خلال شهر فبراير/شباط 2021. وبالإضافة لذلك اتفقت الحكومة مع عدة شركات أخرى لاستيراد جُرع من لقاحاتها المضادة لكورونا بسبب تعثر الجهود الداخلية لتطوير اللقاح الياباني. وقد تستورد البلاد نحو 500 مليون جرعة من لقاحات مختلفة.

وكان قد قال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيديه سوغا سابقاً، بأن جهود التلقيح في البلاد قد تبدأ خلال نهاية فبراير، وستمنح الأولوية للكوادر الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. يُذكر أيضاً بأن اليابان تمر بموجة ثالثة من الإصابات سُجلت خلالها أرقام قياسية من الإصابات.

تعثر الجهود والاعتماد على اللقاحات الأجنبية

شهدت جهود تطوير لقاح فيروس كورونا الجديد في اليابان تعثراً كبيراً لعدة أسباب، أبرزها قلة الأشخاص الذين انخرطوا في تجارب سريرية وقلة الإصابات بشكلٍ عام مقارنةً بدول أخرى. وبسبب تعثر هذه الجهود، وخِشيةً من إلغاء الألعاب الأولمبية بعد تأجيلها لعام 2021، عقدت الحكومة اليابانية عدة صفقات مع شركات أجنبية من أجل شراء وتأمين لقاحات فعالة في أقرب وقت.

وتعمل عدة شركات يابانية خاصة على تطوير لقاحات مختلفة ولكنها لم تصل بعد إلى المراحل النهائية من التجارب (تحدثنا عنها بشكلٍ مفصل في هذا المقال – اضغط هنا –) وكانت قد انضمت اليابان لمبادرة بقيادة منظمة الصحة العالمية تدعى “COVAX” من أجل تطوير لقاح عالمي برعاية المنظمة التابعة للأمم المتحدة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
لقاحات فيروس كورونا يابانية الصنع قد تتأخر حتى 2022! 

لقاحات فيروس كورونا يابانية الصنع قد تتأخر حتى 2022!
لقاحات فيروس كورونا يابانية الصنع قد تتأخر حتى 2022!

المصادر: وزارة الصحة اليابانية – شركة فايزر الأمريكية للأدوية – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر كيودو

3 ردود على “اليابان تتفق مع فايزر على استيراد لقاحات تكفي 72 مليون شخص”

  1. خبر حلو . ياريت ده يتم قبل الالعاب الاولمبيه لان لو اتلغت السنه دي حتبقي صعبه جدا

  2. فب العادة تكون هناك موجتين فقط لالفيروس

  3. اتمني التلقيح في اسرع وقت قبل بدء الالعاب الاولمبيه حتي نتمكن من الحضور لليابان

اكتب تعليقًا