نحو مليون ونصف يعانون من العزلة الاجتماعية في اليابان

نحو مليون ونصف يعانون من العزلة الاجتماعية في اليابان
نحو مليون ونصف يعانون من العزلة الاجتماعية في اليابان

كشف مسح حكومي عن ارتفاع في عدد الذين يعانون من العزلة الاجتماعية في اليابان. وهي ظاهرة يطلق عليها مصطلح «هيكيكوموري» باللغة اليابانية.

ارتفاع عدد من يعانون من العزلة

أجرت الحكومة اليابانية مسحاً وجدت من خلاله بأن 1.46 مليون شخص في اليابان يعانون من «هيكيكوموري». وهو ارتفاع ملحوظ مقارنة بالإحصاءات القديمة التي حددت عددهم بـ1.15 مليون شخص.

وشمل المسح شريحة من الناس تتراوح أعمارهم بين 15 و 64 عاماً. حيث يصف مصطلح «هيكيكوموري» ظاهرة اجتماعية خاصة بأولئك الذين يفضلون الانسحاب أو التقوقع اجتماعياً في اليابان.

وبدأت ظاهرة العزلة الاجتماعية بالظهور خلال الثمانينيات والتسعينيات في ظل الأزمة الاقتصادية التي مرت بها البلاد. وتعتقد الحكومة اليابانية بأن الارتفاع الأخير حدث جراء جائحة كوفيد – 19، بسبب بقاء الملايين في منازلهم خلال العامين الأولين منها.

ويجدر بالذكر أن وزارة الصحة، العمل والرفاه اليابانية تُعرّف الذين يعانون من العزلة الاجتماعية، على أنهم أولئك الذين بقوا في منازلهم لـ6 أشهر متتابعة على الأقل. دون الذهاب إلى المدرسة، العمل أو التفاعل مع الناس خارج إطار عوائلهم.

تاريخ هيكيكوموري

يعود تاريخ هذه الظاهرة إلى أواخر الثمانينيات وبداية التسعينيات. وبدأت بالبروز بشكلٍ خفي خلال ما يُعرف بـ”العقد المفقود” في اليابان. وهي 10 سنوات متواصلة (1991 وحتى 2000) مرت البلاد خلالها بركود اقتصادي كبير بعيد انهيار اقتصاد الفقاعة بين عامي 1991 و 1992.

وخلال ذلك العقد، عانى الكثير من فقدان وظائفهم، منازلهم أو كل ما يملكون ببساطة. حيث لجأ البعض منهم إلى الانسحاب بعيداً عن المجتمع بسبب تأثرهم الشديد بتلك الخسائر.

ولم يتم الاعتراف بهذه الظاهرة رسمياً إلا في نهاية التسعينيات. حيث عرفت باسمها الحالي عندما قام طبيب نفسي ياباني يدعى «سايتو تاماكي» بنشر كتاب بعنوان «Hikikomori: Adolescence Without End» في عام 1998، يناقش ظاهرة الانسحاب اجتماعياً.

ولم تنل العزلة الاجتماعية اهتماماً كبيراً إلا بعد تفاقمها بعدة سنوات. إذ سجلت عدة جرائم قتل في اليابان خلال العقود الماضية وكان بعض مرتكبيها يصنفون من قبل وسائل الإعلام على أنهم يعانون من «هيكيكوموري».


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وزارة الصحة اليابانية
(2) مكتب رئيس الوزراء الياباني
(3) وسائل إعلام محلية
صورة المقال الأصلية: شخص يعاني من العزلة | صورة تعبيرية
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

4 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ヤコブ 先輩
5 شهور

ظاهرة الهيكيكيموري استفحلت في المجتمع ويجب محاربتها والحد من انتشارها حفاظا على صحة المجتمع

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
5 شهور

من الجيد ان الحكومةلديها احصائيات عن المشاكل المنتشرة في المجتمع بعض الدول لا يوجد لديها احصائيات و لا اهتمام بحال المجتمع

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
5 شهور

مثل هذه المشاكل تحتاج تدخل حكومي عاجل

ヤコブ 先輩
4 شهور

هيكيكيموري تعني المتقوقعين على أنفسهم ويعيشون بمفردهم

4
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x