وزير ياباني يأخذ “إجازة أبوة” لأول مرة في تاريخ اليابان

أخذ وزير البيئة الياباني شينجيروو كويزومي إجازة أبوة لمدة 12 يوماً خلال شهر واحد بعد ولادة طفله الأول، وهي سابقة تاريخية في اليابان.




ليست حكراً على النساء فقط

قال وزير البيئة الياباني شينجيروو كويزومي (38 عاماً) يوم الاثنين المصادف 17 فبراير/شباط، بأنه أخذ إجازة أبوة لمدة 12 يوماً في شهر واحد، وذلك بعد أن ولدت زوجته والمقدمة التلفزيونية “كرستيل تاكيغاوا” طفلهما الأول في شهر يناير/كانون الثاني الماضي. وقال الوزير اليافع بأنه يخطط لأخذ إجازة أبوة تصل حتى 14 يوماً على مدار 3 أشهر، وقد يفكر في إطالة الفترة إن استدعت الحاجة.

وأثار الوزير وعضو مجلس النواب الياباني شينجيروو كويزومي، جدلاً واسعاً في اليابان خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، بعدما قال بأنه يعتزم أخذ إجازة أبوة والعمل من منزله، بالرغم من كونه يرأس منصباً تنفيذياً رفيع المستوى في الحكومة. وقال كويزومي أيضاً بأنه أصبح أول وزير ياباني يأخذ إجازة أبوية في التاريخ.

في الفيديو: وزيرة البيئة يتحدث للعاملين معه عن إجازة الأبوة

ويسمح القانون الياباني بإجازة مدفوعة حتى سنة كاملة للأباء والأمهات، إلا أن معظم الأباء في اليابان يتجنبون أخذ الإجازة الأبوية بسبب عدة عوامل، منها: التزامات العمل الصعبة، عدم إتاحة الإجازة في مكان العمل في بعض الشركات، الضغوطات الاجتماعية التي تحيط بالإجازة الأبوية، عدم رغبتهم في إثارة الجدل في مكان العمل وعوامل أخرى.

ويقول خبراء أن المجتمع الياباني لم يعتد بعد على فكرة “إجازة الأبوة” كالكثير من الدول، لذلك ينظر إليها بعين الغرابة، وتحيط بها وصمة اجتماعية تقود بالكثير من الأباء لعدم أخذها، تجنباً لإثارة الجدل، الخلافات أو “خلق جو غير مناسب” في مكان العمل.


مقالات ذات صلة:
 هل ينقرض الشعب الياباني في ظل تراجع عدد المواليد الجُدد؟ 
ما سبب تراجع عدد السكان في اليابان؟ 
قنبلة اليابان الموقوتة.. تراجع تعداد الأطفال بشكل غير مسبوق!


نظام الإجازات للأباء والأمهات في اليابان

يوفر القانون الياباني نظام إجازات مدفوعة متقدم للأباء والأمهات بعد الولادة. حيث تقود اليابان العالم من حيث المبلغ المدفوع للإجازات الأبوية، بينما تحل اليابان في المرتبة الـ16 في إجازات الأمومة المدفوعة بمتوسط يبلغ 36 أسبوعاً في السنة، وفق تقرير من الأمم المتحدة صدر في عام 2016 بعنوان “هل تدعم أغنى الدول في العالم الأسرة؟”.

وبالرغم من وجود نظام مسبق وفعال للإجازات، إلا أن 6.16% فقط من الأباء العاملين في اليابان يأخذون إجازات أبوة، مقارنةً بـ 82.2% من الأمهات العاملات، بسبب الوصمة الاجتماعية التي تحيط بالإجازة الأبوية، وفق بيانات حكومية صدرت في السنة المالية 2018.

وزير البيئة اليابانية وزوجته خلال شهر أغسطس 2019 عندما أعلن أول مرة بأنه سيأخذ إجازة أبوة | عبر كيودو
وزير البيئة اليابانية وزوجته “كرستيل تاكيغاوا” خلال شهر أغسطس 2019 عندما أعلن أول مرة بأنه سيأخذ إجازة أبوة | عبر كيودو

ولمكافحة هذه الظاهرة تسعى الحكومة اليابانية لرفع الوعي بخصوص الإجازات الأبوية في القطاع العام والخاص، وتشجيع العاملين في مختلف القطاعات على أخذ إجازة أبوية لمدة شهر على الأقل للاعتناء بأسرهم. ويأمل وزير البيئة اليافع والمحبوب، أن تؤدي إجازته لرفع الوعي بخصوص هذه المشكلة المتفاقمة، في وقتٍ تحتاج فيه اليابان لأطفالها وراحة أسرها أكثر من السابق، بسبب تراجع عدد السكان وأعداد المواليد الجُدد.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: وزارة البيئة اليابانية – هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – وكالة كيودو اليابانية – صحيفة “Japan Times” اليابانية.
صورة المقال الأصلية: وزير البيئة الياباني يتحدث في مؤتمر صحفي | عبر وكالة أي بي

9 ردود على “وزير ياباني يأخذ “إجازة أبوة” لأول مرة في تاريخ اليابان”

  1. انا مع ان الرجل يأخذ اجازه للابوه لان الطفل مسئوليه الابوين ولكن فى بلدننا العربيه هذا الامر يعتبر صعب نظرا للحاله الاقتصاديه ونظرا للعادات والتقاليد التى تعتبر من وجهه نظرى باليه وعفا عليها الزمن

  2. نعم منطقي، فالقانون سائر في عدة دول ومنها المانيا فيحق للرجل ان يحصل على 14 شهرا و معظم الدول الاسكندنافية في طريق تطبيق عطلة الامومة والأبوة حتى لغاية 13 شهرا لإعطاء اهمية للأسرة التي هي عماد المجتمع حقا شعوب تحترم نفسها

  3. مادام انه متمسك بقراره فهذا يعود له ولاشك انه سيشجع اخرين على الاقتداء به في اخذ اجازات اسرية او قد تكون لاسباب اكثر غرابة ..
    فنخن في عصر السرعة وعصر الديجتال الذي لايمكن التوقع الى اين يسير بناء .

  4. لابد من مشاركه الأب للأم فى تربيه الأبناء لتقليل الحمل عن كاهل الام لفتره ولو محدوده

  5. اجازة الابوة شيئ جميل حتى يستطيع كل من الاب و الام الاعتناء بصغيرهم من جهة و مد الحنان الابوي من جهة اخرى.

  6. في الكثير من دول العالم هناك قوانين للعمل ومنح الاجازات للعاملين ومنها منح اجازة وضع للمرأة العاملة قد تمدد هذة الاجازة في حالة تعسر الولادة وهذة الاجازة مدفوعة الاجر .
    القانون الياباني شجع العاملين على اخذ اجازة ابوة للاهتمام بالمولود الجديد والاسرة عمومآ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *