أزهار الساكورا اليابانية تتفتح قبل أوانها بسبب الاحتباس الحراري

قال خبراء وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، بأن أزهار الساكورا (الكرز) قد تفتحت قبل أوانها. ويُعتقد بأن التغير المناخي قد لعبَ دوراً في هذا التفتح المبكر.




أزهار الساكورا تتفتح مبكراً

تفتحت أزهار الساكورا الخلابة هذا العام قبل أوانها بنحو 10 أيام في بعض مناطق اليابان، ويعتقد خبراء وكالة الأرصاد الجوية اليابانية بأن الاحتباس الحراري وارتفاع درجات حرارة الكوكب قد ساهم في تفتح الأزهار المبكر.

حيث كانت قد وصلت أزهار الساكورا في كيوتو – عاصمة اليابان القديمة – إلى ذروة تفتحها خلال يوم الجمعة 26 مارس/آذار، وهو أبكر بـ10 أيام من المعدل المُسجل من قبل الحكومة المحلية، وأبكر تفتح منذ البدء بتسجيل هذا النوع من البيانات في عام 1953.

و أوضح مسؤول وكالة الأرصاد الجوية “شونجي أمبيه” لوسائل إعلامية محلية: “أظهرت دراساتنا إن بداية موسم أزهار الساكورا (الكرز) ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمتوسط درجة الحرارة في فبراير ومارس. وتُظهر ملاحظاتنا عن الحياة النباتية إن ظواهر الربيع (مثل تفتح أزهار الكرز والبرقوق) تميل إلى الحدوث مبكراً، بينما تتأخر ظواهر الخريف. نعتقد أن هذه الظواهر تعكس الارتفاع في درجات الحرارة”.

موسم الربيع و سوميئي يوشينو

تشتهر اليابان بموسم ربيعها الخلاب، والذي تُزهر خلاله أشجار الكرز التي تتراوح ألوانها من الأبيض الناصع وحتى الوردي الرقيق. ولعل أشهر هذه الأشجار هي شجرة تُعرف باسم “سوميئي يوشينو – Somei Yoshino – 染井吉野”، ويكون لون أزهارها خليطاً بين الأبيض والوردي، وتُزهر لمدة أسبوعين وثم تتساقط بتلاتها لتخلق ظاهرة تدعى بــ”مطر الساكورا”.

ويتوقع السكان المحليون والزوار على حد سواء موسم الساكورا في اليابان بحماس شديد، على الرغم من القيود المفروضة بسبب جائحة الفيروس. وخلال هذا الموسم يحتفل السكان بما يُسمى باليابانية بـ”هانامي – 花見” أو “موسم مشاهدة الأزهار” ويُعنى هذا التقليد العريق بالاستمتاع بمشاهدة تفتح الأزهار مع العائلة أو الأصدقاء.

يُذكر بأنه كمعدل، تصل الأزهار اليابانية لذروة تفتحها في الـ2 من أبريل/نيسان من كل عام. ولكن أزهار العاصمة طوكيو وصلت لذروة تفتحها في الـ22 من مارس/آذار 2021، علماً أن أبكر تفتح في العاصمة كان قد سُجل في الـ21 من مارس/آذار 2002.

ويُذكر أيضاً بأن وكالة الأرصاد الجوية تُراقب تفتح الأزهار كل عام في 58 موقعاً حول اليابان، وتقول الوكالة بأن 24 موقعاً منها شهد أبكر تفتح للأزهار على الإطلاق، بينما شهد 14 موقعاً منها وصول الأزهار لذروة تفتحها في وقت قياسي.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
موسم الساكورا في اليابان 

موسم الساكورا في اليابان
موسم الساكورا في اليابان

المصادر: وكالة الأرصاد الجوية اليابانية – وكالة كيودو – جيجي برس
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر موقع أنسبلاش

ردّ واحد على “أزهار الساكورا اليابانية تتفتح قبل أوانها بسبب الاحتباس الحراري”

  1. اليابان من الدول المتقدمة تكنولوجيا الا انها تهتم بالطبيعة وبتسجيل البيانات منذ فترة طويلة منذ 1953 وهي تجمع في بيانات أشجار الكرز والمناخ وزمن تفتح بتلات الساكورا المحبوبة لدى اليابانيين والأجانب .

اكتب تعليقًا