آلات لتنظيف المحيطات من النفايات والبلاستيك

قامت حكومة محافظة كاناغاوا الواقعة بالقرب من طوكيو بابتكار آلات لتنظيف المياه من النفايات والبلاستيك من أجل مواجهة مشكلة النفايات البلاستكية المتفاقمة في البلاد مع المساعي الجديدة من اليابان في مكافحة هذا التلوّث. حيث وضعت الحكومة المحلية آلات في ميناء شونان لتنظيف المكان من النفايات البلاستكية قبيل أولمبياد طوكيو 2020.




وتنوي اليابان استضافة سباق للإبحار في ذلك المكان وسيكون أحد أبرز الأحداث الأولمبية خلال أولمبياد طوكيو الصيفية 2020. وتسعى حكومة كاناغاوا المحلية إلى طرح حلول جديدة للحد من النفايات البلاستيكية التي تنتهي في المحيطات، وهي مشكلة عالمية تسببت في موت الكثير من الحيوانات المائية والطيور. ومن بين هذه الحلول المقترحة هي آلات لتنظيف المياه، وأعلنت حكومة المحافظة المحلية في عام 2018 بأنها تسعى للقضاء على جميع مصادر إنتاج النفايات البلاستكية بحلول عام 2030.

وطرحت اليابان هذه القضية للمناقشة في قمة مجموعة العشرين والتي قامت باستضافتها مؤخراً في محافظة أوساكا. ويقول الخبراء أن المشكلة الأكبر هي تفكك النفايات البلاستيكية في المحيطات إلى جزيئات بلاستيكية مجهرية، وهي قطع من البلاستيك تبلغ أبعادها 5 ميلليمتر أو أقل ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. وتعتزم اليابان قيادة الجهود العالمية للدول الصناعية والنامية في تقليل النفايات البلاستيكية حول العالم عبر ابتكار حلول مختلفة.

آلة مبتكرة من قبل فريق في محافظة كاناغاوا اليابان لتنظيف النفايات من المياه | عبر صحيفة ماينيتشي
آلة مبتكرة من قبل فريق في محافظة كاناغاوا اليابانية لتنظيف المياه من النفايات والبلاستيك | عبر صحيفة ماينيتشي

وتعمل هذه الآلات الجديدة عبر ضخ النفايات التي تطفوا فوق سطح الماء داخل شبكة خاصة موضوعة داخل الجهاز، وتستطيع هذه الآلة جمع كافة أنواع البلاستيك من ضمنه البلاستيك المجهري الخطير، والذي تبلغ أبعاده 2 ملييمتر أو أكثر. حيث أطلقت الحكومة المحلية للمحافظة تلك الآلات في الـ30 من شهر مايو الماضي وبدأت في طرح نتائج واعدة في تنظيف الموانئ المحلية جنوب طوكيو، حيث جمعت إحدى الآلات 12 كيلوغراماً من النفايات في الماء خلال فترة 10 أيام فقط وكان من بينها 400 غرام من البلاستيك والأغراض الصناعية التي يتم رميها من قبل البشر.

حيث قال “يوجي كوروئيوا” محافظ كاناغاوا “سنستخدم المنظفات بأفضل طريقة ممكنة لنشارك في نجاح الألعاب الأولمبية”. وقدم المحافظ جائزة تقديرية للأشخاص الذين ابتكروا هذه المنظفات وشاركوا في المشروع داخل اليابان.

يذكر أن اليابان تساهم في إنتاج أكثر من 10 مليون طن من النفايات البلاستيكية كل عام والتي تنتهي كمية كبيرة منها في مياه المحيطات، ولكن تسعى الحكومة اليابانية لتقليل كمية النفايات التي يتم إنتاجها محلياً عبر خطة شاملة تهدف لجعل إنتاج النفايات يساوي صفر (0) بحلول عام 2050، وهو هدف طموح وصعب الإنجاز ولكنه خطوة للأمام في المحافظة على البيئة.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر: مكتب حكومة محافظة كاناغاوا – صحيفة “ماينيتشي” اليابانية

صورة المقال الأصلية: منظمة Greenpeace البيئية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *