مظاهرة حاشدة في أوكيناوا ضد القواعد العسكرية الأمريكية

Photo by IWJ_okinawa1

شهدت أوكيناوا يوم السبت  من شهر أغسطس الماضي مظاهرة ضخمة شارك فيها عشرات الآلاف من السكان جنوب غرب اليابان وعبروا فيها عن استيائهم ومعارضتهم لعملية نقل قاعدة “فوتينما” الجوية الأمريكية إلى منطقة هينوكو ذات الكثافة السكانية الأقل في مدينة ناغو، وقد دعوا إلى سحب الطائرات الأمريكية طراز “أوسبري” التي يمكنها الإقلاع كالمروحيات و التحليق مثل الطائرات النفاثة ثابتة الجناحين، وذلك بالتحكم بمحور دوران محركيها عبر تدويرها بزاوية 90 درجة.

وتتميز هذه الطائرة بقدرتها على نقل عدد أكبر من الجنود وبشكل أسرع من المروحيات لكن تاريخ هذه الطائرة مليء بالمشاكل المتعلقة بالسلامة وآخرها الحادثة المميتة التي حلت بها إحدى هذه الطائرات قبالة السواحل الأسترالية، وحوادثها كثيرة جداً بالمقارنة مع غيرها من الطائرات وفقاً لتقرير سي بي إس نيوز:

لذلك دعا الكثير من سكان أوكيناوا إلى سحب هذه الطائرات ومنع تحليقها في الأجواء نظراً لخطورتها وكثرة حوادثها؛ وقد شارك نحو 45 ألف شخص من بينهم مُحافظ أوكيناوا “تاكيشي أوناغا” مع داعميه الذين يعارضون نقل القاعدة الأمريكية، وقد رفعت إدارة محافظة أوكيناوا دعوى قضائية ضد الحكومة المركزية في شهر يوليو / تموز للمطالبة بإيقاف أعمال التشييد. وقد قال المحافظ “أوناغا” خلال كلمةٍ ألقاها في التجمع أنه إذا استمرت الحكومة بأعمال بناء ونقل القاعدة بالإكراه فإن اليابان مازالت بعيدة عن كونها دولة محكومة بالقوانين على حد تعبيره. وأضاف: “من الغير مقبول إطلاقاً ردم مناطق من المحيط الذي يعدّ كنزاً لا يعوّض لأوكيناوا وتحويلها إلى قاعدة دائمة…” وقد وعد ببذل قصارى جهده لكبح هذه الخطوات.

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تشهد فيها أوكيناوا هذه المظاهرات الكبيرة فقد سبقتها العديد من المظاهرات في السنوات الماضية خصوصاً بعد وقوع حوادث جنائية مرتبطة بالجنود العاملين في القاعدة الأمريكية بأوكيناوا ومنها جرائم الاغتصاب و مشاكل التلوث الضوضائي و البيئي وعدة مشاكل أخرى تعد فتيلاً لإشعال المظاهرات المعارضة لوجود القواعد العسكرية في البلاد.

نترككم مع الصور التي تم التقاطها في الأعوام السابقة لمظاهرات مناهضة لوجود القواعد العسكرية الأمريكية بالإضافة لصورة توضح وصول هذه الأصوات المطالبة بإغلاق هذه القواعد مقابل البيت الأبيض في عام 2015.

المصادر:
The Japan Times, Kyodo News, NHK, CBS News