إيكيبانا: نظرة شاملة على فن تنسيق الزهور 

إيكيبانا: نظرة شاملة على فن تنسيق الزهور
إيكيبانا: نظرة شاملة على فن تنسيق الزهور

إيكيبانا 生け花 أو الفن الياباني التقليدي لتنسيق الزهور، هو فن يتجاوز الهدف منه في اليابان مجرد الزخرفة و الزينة ليصبح ممارسة تأملية تجمع بين الطبيعة والجماليات والتعبير الشخصي. يعرف إيكيبانا أيضًا باسم كادو أو “طريق الزهرة”، وله تاريخ غني يمتد لقرون ولا يزال يتمتع بشعبية كبيرة في اليابان وفي جميع أنحاء العالم. لأن توازن هذا النوع من الفن المعقد بين العناصر الطبيعية و الدلالات الرمزية العميقة الجذور يجعله شكلاً إبداعيا فريدًا وموقرًا.

التوازن المثالي باستخدام الزهور

يميز إيكيبانا نفسه عن الأشكال الأخرى لتنسيق الزهور من خلال التركيز على الانسجام والتوازن. فعلى عكس تصاميم الأزهار الغربية التي تركز غالبًا على وفرة وتنوع الأزهار، يتميز الإيكيبانا بوضع الزهور والسيقان والعناصر النباتية الأخرى حسب المزهرية أو الوعاء والمكان المحيط بها. وهذا يخلق شعوراً بالتوازن والانسجام الذي يعكس الجمال الطبيعي لفصول السنة والبيئة.

يمكن أن تتراوح ترتيبات الإيكيبانا من العروض الكبيرة والمعقدة التي تجمع بين عناصر متعددة إلى العروض الصغيرة والبسيطة، اعتمادًا على نمط القطعة الفنية. و تعتبر هذه الممارسة هواية شائعة، حيث يتم العثور على أعمال لتزيين الأماكن الرسمية مثل قاعات الولائم والنزل التقليدية وقاعات اجتماعات الشركات، بالإضافة إلى الأماكن العامة مثل المتاجر الكبرى ومكاتب المدينة.

عمل فني من الإيكيبانا لريكا شيمبوتاي مع جين هولي سينسي
عمل فني من الإيكيبانا لريكا شيمبوتاي مع جين هولي سينسي

بداية و تاريخ استعمال الزهور للزينة

يمكن إرجاع أصول الإيكيبانا إلى حقبة موروماتشي، حيث تعود جذورها إلى قرابين الزهور البوذية، وهي عادة تعود إلى القرن السادس في اليابان. تم استخدام التنسيقات المبكرة للزهور لتزيين توكونوما، وهي عبارة عن فجوة زخرفية في الجدران مميزة لمساكن الأرستقراطيين و المبنية على طراز شوين زوكوري المعماري.

لعب أستاذ الشاي “سين نو ريكيو” (1522-1591) دورًا مهمًا في تطوير الإيكيبانا. فلقد قام بتحويل السادو 茶道، حفل الشاي الياباني، إلى شكل فني راقي في أواخر القرن السادس عشر، مما أدى إلى ظهور فن الشبانا (زهور الشاي) و هو فن مرتبط بالسادو. و قد رأى أن التعبير عن الطبيعة أمر أساسي في السادو وشدد على أنه ينبغي ترتيب الزهور لتظهر “كما تظهر في الحقل”. إن الشابانا الذي يزين فجوة جدار غرفة الشاي هو عادة تنسيق متقنة و مرتبة للزهور حيث يعكس من خلالها المواسم أو أذواق الضيوف، وكان لتطوره تأثير كبير على الإيكيبانا.

تطور فن تنسيق الزهور الإيكيبانا

ساعد انتشار فناني الزهور في منتصف القرن السابع عشر على تطوير الإيكيبانا إلى شكل فني متميز. فقد تأسست مدرسة إيكينوبو، أقدم مدرسة لتنسيق الزهور وأكثرها سائدة، على يد “إيكينوبو سينكي”، وهو راهب من حقبة موروماتشي كان يمارس المهنة تحت رعاية الطبقة الأرستقراطية. وقام تلميذه “سينو” بتطوير هذا الفن، حيث أصر على أنه لا ينبغي الإعجاب بالزهور لمجرد جمالها، بل يجب أن تتضمن الترتيبات عناصرو دلالات رمزية، مثل الجذع الذابل أو الفرع الملتوي، اللذين يمثلان عظمة الطبيعة. كما تطرق المؤلف “كواباتا ياسوناري” إلى هذه الجمالية في كتابه “اليابان، الجميلة، ونفسي”، وهو خطاب قبوله لجائزة نوبل في الأدب لعام 1968.

التصاميم المهيمنة للإيكيبانا

على مر القرون، تطورت العديد من تصاميم الإيكيبانا المتميزة. وتشمل هذه الأساليب أسلوب ريكا الأصلي وأسلوب الشوكا، باستخدام نوع واحد إلى ثلاثة أنواع من الزهور، والتي أصبحت شائعة لأول مرة في حقبة الإيدو. من بين التصاميم الأخرى السائدة اليوم هيكا (زهور مزهرية) تتميز بترتيبات واسعة في مزهريات ضيقة، وموريبانا (زهور مكدسة) في أوعية سويبان العريضة والمسطحة. يمكن أيضا دمج الحجارة والطحلب وحتى المعدن للتأثير.

تأسس نمط ريكا في فترة موروماتشي، وهو أقدم أنماط الإيكيبانا. باستخدام مختلف الفروع والنباتات، يقدم نمط ريكا جمال المناظر الطبيعية بأكملها
تأسس نمط ريكا في فترة موروماتشي، وهو أقدم أنماط الإيكيبانا. باستخدام مختلف الفروع والنباتات، يقدم نمط ريكا جمال المناظر الطبيعية بأكملها

من جهة أخرى، يؤكد إيكيبانا على آداب السلوك والأخلاق، فالهدف الرئيسي من هذا هو احترام حياة الزهور وتعزيز روحانية الشخص الذي يقوم بتنسيقها. يتطلب إتقان تصميم ما قدرًا كبيرًا من التدريب والممارسة، حيث يقضي معظم الطلاب سنوات في التعلم على يد معلمين ماهرين.

كما أن المدارس السائدة في إيكيبانا هي إيكينوبو، سوجيتسو، وأوهارا. وبالمقارنة مع مدرسة إيكينوبو التي يبلغ عمرها 550 عاما، فإن المدرستين الأخريين هما بالتأكيد إبداعات حديثة، حيث كانت موجودة منذ حوالي قرن من الزمان. تأسست شركة سوجيتسو Sōgetsu في عام 1927 على يد “تشيغاهارا سوفي” و التي تتميز باحترام التعبير الفردي بدلاً من الالتزام بالأساليب الراسخة. تأسست أوهارا في أواخر القرن التاسع عشر على يد “أوهارا أونشين” وتتميز بأسلوب الموريبانا. جدير بالذكر أن دروس الإيكيبانا تتوفر في معظم المجتمعات المحلية في اليابان، والعديد من المدارس لديها أيضًا فروع في الخارج. و مع تقدم الأشخاص في دراستهم، فإنهم يحصلون على مستويات مختلفة من الشهادات، ومع مرور الوقت قد يصبحون معلمين معتمدين للإيكيبانا.

باقة زهور الإيكيبانا عند البوابة للترحيب بالضيوف لدى دار ضيافة كيوتو
باقة زهور الإيكيبانا عند البوابة للترحيب بالضيوف لدى دار ضيافة كيوتو

عملية تنسيق الزهور في الإيكيبانا

غالبًا ما تُترجم كلمة إيكيبانا إلى عبارة “جعل الزهور تنبض بالحياة”. تستخدم هذه العملية الزهور و النباتات الخضراء والنباتات الأخرى المختارة بعناية لنقل شعور أو عاطفة معينة إلى المشاهد، تمامًا كما تفعل اللوحة الفنية أو المنحوثة. إن جمالية الإيكيبانا البسيطة تولي أهمية كبيرة لاختيار كل قطعة بقدر أهمية  المشهد النهائي نفسه. فهذه العملية مدروسة بعناية و تدبر عميق عند تنسيق زهور الإيكيبانا. و على وجه التحديد، التركيز على ما يثير الفرح. يعد الاعتراف بالتغيرات الموسمية وتقديرها أمرًا أساسيًا للإيكيبانا. حيث ينبغي اعتبار تنسيقات الزهور بمثابة انعكاس للحظة معينة من الزمن أو لقطة أو صورة تشيد بهذا الموسم. 

عمل لأكاني تيشيغاهارا في معرض "إيكيبانا × هياكودان كايدان 2015" مارس 2015، فندق غاجوين في طوكيو 
عمل لأكاني تيشيغاهارا في معرض “إيكيبانا × هياكودان كايدان 2015” مارس 2015، فندق غاجوين في طوكيو 

تنسيق مجموعتك من الزهور

تتم عملية تنسيق الزهور بتمهل وتدبر وتأمل وحرص شديد. وبمجرد أن يكون لديك مجموعة من العناصر النباتية، فقد حان الوقت للبدء في تجميعها معًا بتمهل أيضاً. تشتمل معظم تنسيقات الزهور اليابانية على حوالي 5 إلى 13 ساقًا فقط، وقد تكون عملية التخلص من الزهور صعبة. فحينما يرى الناس الكثير من الأشياء الجميلة، قد يكون من الصعب عليهم تحديد ما يريدون التعبير عنه. لذلك و لتجاوز هذا الشعور، لابد من التقاط ساق واحدة تتحدث إليك بصوت عالٍ، و تعرف أنك تريد إدراجها ضمن تنسيق زهور الإيكيبانا الخاص بك، و”التسويق لها” مع الأخريات. “ضع هذا العنصر بجوار أشياء أخرى لترى ما هي العلاقات التي تجدها. هل ترى نوعا من الوحدة؟ ألوان مماثلة؟ أو نوع آخر من الانسجام؟ إذا كنت لا ترى أي شيء مكمل، فاذهب في اتجاه آخر. ولابد من تذكر أن العناصر التي تحددها لتنسيقك لا يجب أن تكون مثالية. السيقان الملتوية والأشكال غير المستوية كلها موضع ترحيب!

تأليف التنسيق الخاص بك من الزهور

بعد ذلك، حان الوقت لتأليف القطع الخاصة بك في وعاء. على عكس التنسيقات الغربية التقليدية، التي تحاول إخفاء “آليات” التصميم، فإن تنسيقات زهور الإيكيبانا اليابانية تسلط الضوء عليها. غالبًا ما يكون الوعاء ضحلًا، و يعتمد على ما يسمى كينزان (أو ضفدع الزهرة)، مع دبابيس مثقوبة من خلال قاعدة السيقان لتثبيت كل شيء في الموضع المطلوب. كما أن الماء الموجود في الكينزان هو مجرد عنصر آخر في القطعة أما إذا سقطت بتلة في الماء، فليكن. كل ذلك هو جزء من المفهوم الياباني للوابي سابي، وهو الاعتقاد البوذي بأن هناك جمالًا في عدم الكمال.

اقرأ أيضاً: لغة الزهور في اليابان.

في حين أن الأنواع المختلفة من الأواني تحمل معاني مختلفة. فعلى سبيل المثال، يمثل الطبق البرونزي الأرض. وينبغي عدم التورط في الحاجة إلى فهم كل مبدأ من مبادئ حرفة تنسيق الزهور اليابانية. حيث يجب الشعور بالحرية في التعامل مع تنسيقات الزهور المستوحاة من الإيكيبانا على طريقتك الخاصة. استخدم مزهرية برعم أو وعاء خزفي إذا كان هذا هو ما لديك. وينطبق نفس المبدأ على عملية التصميم.

معرض إيكيبانا سوغيتسو 2019 في تاكاشيمايا، طوكيو

إعداد و تقديم  Somaya Chan لمزيد من المحتوى المقدم من الكاتبة، بالإمكان الانضمام لمجموعتها الخاصة عبر فيسبوك.

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع. مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)

صورة المقال الرئيسية:
Sorin Mazilu |  نمط استعراض حر من الإيكيبانا 

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x