بعد تعرضها لضغوطات، يونيكلو تتراجع وتقرر إغلاق متاجرها في روسيا

بعد تعرضها لضغوطات، يونيكلو تتراجع وتقرر إغلاق متاجرها في روسيا
بعد تعرضها لضغوطات، يونيكلو تتراجع وتقرر إغلاق متاجرها في روسيا

قالت الشركة المشغلة لمتاجر يونيكلو بأنها ستغلق جميع متاجر سلسلة الألبسة السريعة الشهيرة في روسيا بصورة مؤقتة بسبب “التحديات في عملياتها وتفاقم حالة الصراع”.

يونيكلو تقرر إغلاق متاجرها في روسيا

قالت شركة “Fast retailing” المالكة والمشغلة لسلسلة متاجر يونيكلو حول العالم يوم الخميس 10 مارس، بأنها ستغلق متاجر السلسلة اليابانية الضخمة في روسيا بصورة مؤقتة على إثر “التحديات في عملياتها وتفاقم حالة الصراع”.

حيث تعرضت السلسلة لضغوطات هائلة، انتقادات واسعة ودعوات للمقاطعة، بعدما قال مالكها والملياردير الياباني تاداشي ياناي بأن السلسلة لن تغلق المتاجر في روسيا على خلفية غزوها لأوكرانيا.

وكان مالك الشركة الأم ياناي ــ وهو من أغنى الرجال في اليابان ــ قد قال لوسائل الإعلام في وقتٍ سابق: “الملابس هي ضرورة حياتية. الشعب الروسي لديه الحق في العيش مثلنا”. ولكنه تراجع عن قراره على ما يبدو، بعد تعرض السلسلة لدعوات للمقاطعة حول العالم.

ويجدر بالذكر، أن يونيكلو تمتلك 50 متجراً مختلفاً في روسيا، إذ بدأت العمل فيها خلال عام 2010. وبالإضافة لذلك، تبلغ قيمة الشركة نحو 13 مليار دولار، ولديها نحو 1,000 متجر في 25 دولة حول العالم. يُذكر أيضاً أن شركات يابانية وعالمية كبرى قاطعت أو علقت أعمالها في روسيا تضامناً مع أوكرانيا.

الغزو الروسي لأوكرانيا

أثار الحشد العسكري الروسي الذي قامت به القوات الروسية في الفترة الماضية، بالقرب من الحدود الأوكرانية ـــ بعد انهيار محادثات السلام ـــ مخاوفاً من إمكانية غزو روسيا لجارتها أوكرانيا.

حيث تشعر موسكو بالإحباط من إحجام حكومة كييف عن تنفيذ اتفاقيات مينسك، التي تدعو الأخيرة إلى إعادة استيعاب منطقتين خاضعتين لسيطرة الانفصاليين مع منحهما “وضعاً خاصاً”، وهي إجراءات تقول أوكرانيا إنها ستهدد سيادتها العامة.

ويجدر بالذكر أن روسيا حشدت أكثر من 100,000 من قواتها بالقرب من الحدود الأوكرانية دون هدف مُعلن، بالتزامن مع تدهور محادثات السلام بين البلدين. وجراء ذلك انتشرت المخاوف بشأن “غزو روسي محتمل” قد يفوق التدخل في شبه جزيرة القرم عام 2014.

وعلى خلفية فشل المحادثات بين روسيا و أوكرانيا (المدعومة من قبل حلف شمال الأطلسي ــ الناتو ــ بقيادة الولايات المتحدة)، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الاثنين 21 فبراير، الاعتراف رسمياً بإقليمي “دونيتسك” و “لوهانسك”، مع إرسال قوات روسية لحفظ السلام، وهو ما رفع التوترات بين روسيا و الدول الغربية إلى أقصى درجاتها منذ الحرب الباردة.

وأطلقت روسيا يوم الـ24 من فبراير، عمليةً عسكرية في إقليم دونباس شرق أوكرانيا زعمت بأن هدفها هو تحرير إقليمي “دونيتسك” و “لوهانسك” ولكن حكومة كييف لقبتها بالاجتياح الكامل للبلاد وأعلنت على خلفيتها حالة الطوارئ والأحكام العرفية مع مناشدة الجميع للدفاع عن البلاد ضد الغزو الروسي.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وكالة كيودو
(2) بيان للشركة المالكة ليونيكلو
صورة المقال الأصلية: مالك شركة يونيكلو تاداشي ياناي وشعار السلسلة | عبر شاترستوك وبلومبرغ
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

7 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Yashiro
Yashiro
4 شهور

لا ادري لماذا هذه المرة الاولى التي اسمع باسم هذه الشركة

Yashiro
Yashiro
4 شهور

ماذا يعني الألبسة السريعة؟!

نصرالدين الليبي

قرار سيء ليس في صالح اليابان او روسيا اتمنى ان تنتهي العقوبات

ヤコブ 先輩
3 شهور

لم اسمع بهذه الشركة من قبل ولكن اظن انها خطوة سيئة بالنسبة للشركة

ヤコブ 先輩
2 شهور

شركة يونيكلو اليابانية تخضع للضغوطات وتغلق فروعها في ورسيا مؤقتا

ヤコブ 先輩
2 شهور

تمتلك شركة يونكلو 50 متجرا في اليابان ورأسمالها يبلغ 13 مليار دولار

Russol wahab
2 شهور

الحرب لاترحم احد