وفاة الفيزيائي إيسامو أكاساكي الذي اخترع الدايود الباعث للضوء الأزرق

توفي الفيزيائي الياباني والحائز على جائزة نوبل عام 2014 إيسامو أكاساكي عن عمر 92 عاماً كما أفادت جامعة مييجو في مدينة ناغويا غرب اليابان.




وفاة إيسامو أكاساكي

أعلنت جامعة مييجو يوم الجمعة 2 أبريل/نيسان عن وفاة عالم الفيزياء الياباني إيسامو أكاساكي والذي كان قد حاز على جائزة نوبل في الفيزياء بالتشارك عام 2014 لاختراعه أول دايود باعث للضوء الأزرق ذو كفاءة عالية في العالم.

وتوفي أكاساكي صباح الخميس 1 أبريل/نيسان عن عمر 92 عاماً في مستشفى بمدينة ناغويا – التي تقع في محافظة آيتشي غرب اليابان – بعد صراع مع مرض الالتهاب الرئوي، كما أفادت مصادر مطلعة.

يُذكر بأن في عام 2014، تقاسم الراحل إيسامو أكاساكي جائزة نوبل مع الفيزيائي الياباني “هيروشي أمانو” (بروفيسور في جامعة مييجو كذلك) والأمريكي الياباني المولد “شوجي ناكامورا” والذي يعمل كبروفيسور في جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا، لمساهمة أبحاثهم في تشكيل تكنولوجيا الدايودات الباعثة للضوء.

إيسامو أكاساكي يحمل جائزة نوبل عام 2014 بعدما فاز بها بالتشارك مع "هيروشي أمانو" و "شوجي ناكامورا" | عبر جامعة مييجو
إيسامو أكاساكي يحمل جائزة نوبل عام 2014 بعدما فاز بها بالتشارك مع “هيروشي أمانو” و “شوجي ناكامورا” | عبر جامعة مييجو

حياته ونبذة عن إنجازاته العلمية

خلال حياته، كُرمَ إيسامو أكاساكي عدة مرات للاختراع الذي ساهم في توفير مصادر الضوء الأبيض الساطعة والموفرة للطاقة، والمعروفة على نطاق واسع باسم مصابيح “LED”. وكان قد ولد في محافظة كاغوشيما جنوب غرب اليابان عام 1929، وتخرج من جامعة كيوتو عام 1952.

وبدأ العمل بعد تخرجه في شركة باناسونيك (والتي كانت تُعرف آنذاك باسم شركة ماتسوشيتا)، وفي عام 1981 عمل كأستاذ جامعي في جامعة ناغويا وثم مُنح لقباً شرفياً مرموقاً من الجامعة بسبب إنجازاته العلمية.

وخلال الثمانينات، عمل مع البروفيسور “هيروشي أمانو” من أجل إنتاج ما يُعرف باسم كريستالات “نتريد الغاليوم – GaN” وهو مركب كيميائي يُستخدم في تطبيقات علمية عديدة، وساهم هذا الاختراع في إنتاج أول دايود باعث للضوء الأزرق ذو كفاءة عالية في العالم.

يُذكر بأن الحكومة اليابانية كانت قد كرمته في عام 1997 بميدالية “الشريط الأرجواني” وهو شرف رفيع يُمنح في اليابان لأولئك الذي ساهموا في المجالات الأكاديمية والفنية.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
وفاة الطبيب الياباني الذي اكتشف متلازمة كاواساكي الخفية 

وفاة الطبيب الياباني الذي اكتشف متلازمة كاواساكي الخفية
وفاة الطبيب الياباني الذي اكتشف متلازمة كاواساكي الخفية

المصادر: جامعة مييجو اليابانية – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: عبر جامعة مييجو

3 ردود على “وفاة الفيزيائي إيسامو أكاساكي الذي اخترع الدايود الباعث للضوء الأزرق”

  1. إن اختراع العالم ايسامو اكاساكي للدايود الباعث للضوء الأزرق او ما يعرف بالLED كان له الاثر الواضح في توفير الطاقة الكهربائية .

  2. الله يرحمه … ويغفر له .. وإنا لله وإنا إليه راجعون

  3. نحن نستخدم هذا الاختراع ولم نكن نعرف من اخترعه…لماذا لا تسمى الاختراعات باسماء
    العلماء

اكتب تعليقًا