وفاة الفيزيائي إيسامو أكاساكي الذي اخترع الدايود الباعث للضوء الأزرق

وفاة الفيزيائي إيسامو أكاساكي الذي اخترع الدايود الباعث للضوء الأزرق
وفاة الفيزيائي إيسامو أكاساكي الذي اخترع الدايود الباعث للضوء الأزرق

توفي الفيزيائي الياباني والحائز على جائزة نوبل عام 2014 إيسامو أكاساكي عن عمر 92 عاماً كما أفادت جامعة مييجو في مدينة ناغويا غرب اليابان.




وفاة إيسامو أكاساكي

أعلنت جامعة مييجو يوم الجمعة 2 أبريل/نيسان عن وفاة عالم الفيزياء الياباني إيسامو أكاساكي والذي كان قد حاز على جائزة نوبل في الفيزياء بالتشارك عام 2014 لاختراعه أول دايود باعث للضوء الأزرق ذو كفاءة عالية في العالم.

وتوفي أكاساكي صباح الخميس 1 أبريل/نيسان عن عمر 92 عاماً في مستشفى بمدينة ناغويا – التي تقع في محافظة آيتشي غرب اليابان – بعد صراع مع مرض الالتهاب الرئوي، كما أفادت مصادر مطلعة.

يُذكر بأن في عام 2014، تقاسم الراحل إيسامو أكاساكي جائزة نوبل مع الفيزيائي الياباني “هيروشي أمانو” (بروفيسور في جامعة مييجو كذلك) والأمريكي الياباني المولد “شوجي ناكامورا” والذي يعمل كبروفيسور في جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا، لمساهمة أبحاثهم في تشكيل تكنولوجيا الدايودات الباعثة للضوء.

إيسامو أكاساكي يحمل جائزة نوبل عام 2014 بعدما فاز بها بالتشارك مع "هيروشي أمانو" و "شوجي ناكامورا" | عبر جامعة مييجو
إيسامو أكاساكي يحمل جائزة نوبل عام 2014 بعدما فاز بها بالتشارك مع “هيروشي أمانو” و “شوجي ناكامورا” | عبر جامعة مييجو

حياته ونبذة عن إنجازاته العلمية

خلال حياته، كُرمَ إيسامو أكاساكي عدة مرات للاختراع الذي ساهم في توفير مصادر الضوء الأبيض الساطعة والموفرة للطاقة، والمعروفة على نطاق واسع باسم مصابيح “LED”. وكان قد ولد في محافظة كاغوشيما جنوب غرب اليابان عام 1929، وتخرج من جامعة كيوتو عام 1952.

وبدأ العمل بعد تخرجه في شركة باناسونيك (والتي كانت تُعرف آنذاك باسم شركة ماتسوشيتا)، وفي عام 1981 عمل كأستاذ جامعي في جامعة ناغويا وثم مُنح لقباً شرفياً مرموقاً من الجامعة بسبب إنجازاته العلمية.

وخلال الثمانينات، عمل مع البروفيسور “هيروشي أمانو” من أجل إنتاج ما يُعرف باسم كريستالات “نتريد الغاليوم – GaN” وهو مركب كيميائي يُستخدم في تطبيقات علمية عديدة، وساهم هذا الاختراع في إنتاج أول دايود باعث للضوء الأزرق ذو كفاءة عالية في العالم.

يُذكر بأن الحكومة اليابانية كانت قد كرمته في عام 1997 بميدالية “الشريط الأرجواني” وهو شرف رفيع يُمنح في اليابان لأولئك الذي ساهموا في المجالات الأكاديمية والفنية.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
وفاة الطبيب الياباني الذي اكتشف متلازمة كاواساكي الخفية 

وفاة الطبيب الياباني الذي اكتشف متلازمة كاواساكي الخفية
وفاة الطبيب الياباني الذي اكتشف متلازمة كاواساكي الخفية

المصادر: جامعة مييجو اليابانية – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: عبر جامعة مييجو

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

16 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Fadil farog
Fadil farog
3 سنوات

إن اختراع العالم ايسامو اكاساكي للدايود الباعث للضوء الأزرق او ما يعرف بالLED كان له الاثر الواضح في توفير الطاقة الكهربائية .

عبد الرحمن العرجا
عبد الرحمن العرجا
3 سنوات

الله يرحمه … ويغفر له .. وإنا لله وإنا إليه راجعون

وائل
وائل
3 سنوات

نحن نستخدم هذا الاختراع ولم نكن نعرف من اخترعه…لماذا لا تسمى الاختراعات باسماء
العلماء

medo sabah
medo sabah
3 سنوات

لماذا لم يسمى الاختراع بأسمه اختراع نستخدمه كل يوم ولا نعرف مخترعه، الكثير منا يعرف العالم توماس اديسون بسبب اختراعه الرائع “المصباح الكهربائي” والذي بالمناسبة لم يعد الكثير يملكه لأن “LED” اكثر كفائة و اقل تكلفة، انه لشيء حزين اننا لم نعرف الشخص الذي اثر كثيرأ في حياتنا إلا بعد وفاته

Nour
Nour
3 سنوات

اانا لله وانا اليه راجعون

Fahd M. Kadiki
Fahd M. Kadiki
3 سنوات

اتذكر جيداً خبر فوزه بالجائزة حينها في عام 2014 والتي تقاسمها مع الفيزيائي هيروشي أمانو و المهندس ناكامورا شوجي.
حسب ما قرأت في مقال سابق، فهو يعتبر اختراع عظيم و مهم. وبذكر اهميته باختصار: “مصادر الإضاءة التي تعتمد على تقنية LED أفضل في كُل شيء من المصادر الأُخرى.على سبيل المثال، كفاءة تحويل مصابيح الـ LED أفضل بأضعاف من كفاءة المصابيح العادية، (هذا يعني استهلاك أقل للطاقة ايضًا.) بالإضافة الى العمر الافتراضي لمصابيح الـ LED افضل بأضعاف مضعفة من المصابيح العادية. + هذه التقنية تدخل في تصنيع شاشات الكمبيوتر والاجهزة المحمولة وهذا يرتبط ارتباط مباشر بكفاءة عمر البطارية.

الخلاصة، فعلى مر السنوات تمكن المهندسون من تطوير مصادر LED لكل الألوان، فيما عدا اللون الأزرق. بدون الضوء الأزرق لم يكن بالإمكان إنتاج الضوء الأبيض، وبدون الضوء الأبيض فكل المميزات التي تم ذكرها بالأعلى كانت لتظل حبرًا على ورق.” لهذا السبب كانت نوبل تستحق لهم بجدارة.

Taous
Taous
3 سنوات

توفي ولكن انجازاته باقية

عبد الحميد الطاهر
عبد الحميد الطاهر
3 سنوات

إن من أفضل الاختراعات التي قدمت للبشرية في السنوات الأخيرة هو اختراع LED ،الذي استخدم في مجالات مختلفة ومتعددة منها الشاسات المسطحة،ومصابيح الإنارة.

Hachemi Samir
Hachemi Samir
3 سنوات

مضوا وتركوا آثارهم شاهدة عليهم …..العلماء

inesssemmari
3 سنوات

الله يرحمو من افضل ما انجبت اليابان

فاطمة
فاطمة
3 سنوات

لم أعلم إلا من فترة قليلة عن مخترع ال led رغم استخدامي له بشكل شخصي بكثرة في مجال الهندسة الكهربائية في كل تجربة تقريبا يكون متواجدا

Abdelrahman
Abdelrahman
3 سنوات

RIP

Tabarek jasim Mohammed
Tabarek jasim Mohammed
3 سنوات

من المحزن فقدان شخصية رائعة مثله. ولكن آمل ان يتذكر الجميع انجازاته المذهلة بحق. كذلك أشعر بأننا مدينون له لأختراعه. و بنفس الوقت أشعر بالخيبة لاننا لا نتذكر أسمه بينما أختراعه لدى كل البشر.

ヤコブ 先輩
6 شهور

حصل الفيزيائي ايسامو على وسام الشريط الارجواني سنة 1997 كتقدير على انجازاته العلمية والمعرفية في اليابان

نصرالدين الليبي

لم افهم ماذا اخترع و لكن اعماله و انجازاته ستبقى خالدة في التاريخ تحية له

نصرالدين الليبي

هل هو من اخترع اضاءة الليد لم افهم عموما شكرا له

16
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x