نيسان تعلن عن عزمها إيقاف تطوير محركات الوقود في السوق الأوروبي

نيسان تعلن عن عزمها إيقاف تطوير محركات الوقود في السوق الأوروبي
نيسان تعلن عن عزمها إيقاف تطوير محركات الوقود في السوق الأوروبي

قالت شركة نيسان اليابانية الرائدة في مجال صناعة السيارات بأنها تعتزم إيقاف تطوير المحركات التي تعمل بالوقود في السوق الأوروبي بسبب القوانين الصارمة.

نيسان ستوقف تطوير محركات الوقود

قالت شركة نيسان موتور يوم الثلاثاء 8 فبراير، بأنها ستنهي تطوير محركات البنزين للسوق الأوروبي في ضوء معايير الانبعاثات الأكثر صرامة التي يتم فرضها في الحاضر، بسبب تحول صناعة السيارات بسرعة نحو السيارات الكهربائية.

وقال مدير عمليات شركة نيسان “أشواني غوبتا”، بأن الشركة توصلت إلى قرارها مؤخراً على إثر التطورات التي ستحصل في الدول الأوروبية. حيث من المرجح أن يكون من الأفضل للمستهلك الأوروبي شراء سيارة كهربائية بدلاً من سيارة تعمل بالوقود بحلول عام 2025. ولم يوفر “غوبتا” تاريخاً محدداً لتوقف التطوير.

و وسط المنافسة التكنولوجية المتزايدة بين الشركات اليابانية والعالمية، تحاول نيسان تركيز مواردها على التحول لصناعة السيارات الكهربائية. إذ تهدف إلى جعل جميع سياراتها الجديدة في الأسواق الرئيسية كهربائية جزئياً أو كلياً بحلول أوائل 2030، كما استثمرت نحو 26 مليار دولار على مدار 5 سنوات برفقة ميتسوبيشي وشركة رينو الفرنسية من أجل إطلاق 35 طراز كهربائي بحلول 2030.

توجه جديد لشركات السيارات في اليابان

تأخرت الشركات اليابانية الرائدة لصناعة السيارات في دخول عالم صناعة المركبات الكهربائية (بالرغم من امتلاكها التكنولوجيا المناسبة لقيادة مثل هذا المجال). ومع ازدياد وتيرة استخدام السيارات الكهربائية كبديل عن السيارات التي تعمل بالوقود حول العالم، وضِعت الشركات اليابانية أمام تحدٍ صعب يحتم عليها إما التأقلم مع حاجة السوق أو الموت تدريجياً.

ولحسن الحظ، بدأت الشركات اليابانية – على ما يبدو – بإدراك هذه الحقيقة بعد أن حدد رئيس الوزراء السابق يوشيهيديه سوغا سياسة الحكومة البيئية.

وفي شهر مايو/آيار 2020، قالت نيسان بأن 60% من سياراتها الجديدة (في سوق اليابان) ستكون كهربائية بحلول العام المالي 2023. حيث أعادت الشركة طرح سيارتها الكهربائية “Note” مؤخراً، مع عزمها طرح طراز رياضي جديد يدعى “Ariya” حول العالم.

وطرحت العديد من الشركات اليابانية الرائدة في عالم صناعة السيارات، خططاً قريبة من خطة نيسان. إذ تعتزم تويوتا رفع مبيعاتها من السيارات الكهربائية إلى 5.5 مليون سيارة (نحو نصف مبيعاتها العالمية) بحلول عام 2050. وتعتزم هوندا رفع مبيعاتها من المركبات الكهربائية إلى نحو الثلثين بحلول عام 2030.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وكالة كيودو
(2) شركة نيسان
صورة المقال الأصلية: شعار شركة نيسان | عبر نيسان

اكتب تعليقًا