التصنيفات ثقافة

ناغاشي سومن .. مثال عملي للمثل القائل: الحاجة أم الاختراع

“ناغاشي سومن” أو “المعكرونة المنجرفة أو المنسابة مع الماء” هي أحد الأكلات الشعبية المحببة جداً في فصل الصيف لدى الأطفال في اليابان، وهي عبارة عن معكرونة رفيعة مصنوعة من دقيق القمح وتؤكل بعد تبريدها بالماء البارد أو الثلج. “ناغاشي سومن” هي من مميزات فصل الصيف والتفكير بها يبعث على الانتعاش بعيداً عن حرارة الصيف الملتهبة.

حيث تنساب المعكرونة مع الماء المتدفق فوق أنصاف مقطعة بطريقة طوليّة من الخيزران ويمسكها الجالسون حول الخيزران بأعواد الطعام ويتناولونها. أما بين الأطفال فيكون إمساكهم للمعكرونة بطريقة تنافسيّة مما يشعرهم بالسعادة والرضا.

وأصبح بالإمكان الاستمتاع بالناغاشي سومن بخلاف الطريقة التقليدية في تقديمها عبر الخيزران، حيث تباع الآن أوعية بلاستيكية تشبه شكل الخيزران تسمح بتناول الناغاشي سومن حتى بالمنزل. وهي أوعية صغيرة سهلة التركيب ولكن الأشخاص الذين يريدون حقاً الاستمتاع بالناغاشي سومن فإنهم يستعملون الخيزران ليتناوله على أصوله.

“كيوشو” هي مسقط رأس الناغاشي سومن

ظهرت ناغاشي سومن للمرة الأولى في  بلدة تاكاشيهو في محافظة ميازاكي وكان ذلك في أواسط عصر “شوا” وكانت طريقة جديدة غير متوقع ظهورها في ذلك العصر. ويقال أن هذه الفكرة أتت للعاملين في حقول تاكاشيهو والذين كانوا يعتمدون على المعكرونة في غذائهم ولأن المعكرونة الحارة ستزيد من تعبهم بسبب حر الصيف فقد توصلوا إلى فكرة تبريديها باستعمال الماء المتدفق من الصخر والمنساب في الخيزران.

طرق جديدة للاستمتاع بالناغاشي سومن

بما أن الحصول على الخيزران الذي يعد أساسياً لتناول الناغاشي سومن ليس بالأمر السهل أبداً، ابتكرت العائلات التي ترغب في تناول الناغاشي سومن في المنزل طرقاً جديدة على سبيل المثال يستعملون علب الحليب الفارغة أو القوارير البلاستيكية التي يتم قصها بشكل طولي ويصنعون منها ممراً طويلاً تنساب فيه المعكرونة. ويصبح تحضير المعكرونة أمراً ممتعاً بين أفراد العائلة لاسيما بين الأطفال ليتعاونوا في صنعها. كما يمكن إضافة أنواعاً مختلفةً من النكهات والتوابل وكذلك أيضاً صوص الصويا مع قطع من البصل و  ورق النوري المناسبة أيضاً مع المعكرونة.

أبرز المطاعم التي تقدم ناغاشي سومن:
تشيهو نو إيّيه  (منزل تشيهو)

أحدث المقالات

إنتل و NEC تطوران نظام ذكي جديد للتعرف على الوجوه!

ستشهد ألعاب طوكيو الأولمبية الصيفية 2020 الكثير من الإنجازات التكنولوجية المبهرة، أحدها سيكون بين إنتل وNEC لتطوير نظام متطور جديد…

ساعة واحدة ago

اعتقال ياباني سرق 1300 بطاقة ائتمان عبر حفظه لمعلوماتها!

أعلنت شرطة العاصمة طوكيو عن اعتقال رجل ياباني ثلاثيني بسبب ارتكابه الاحتيال عبر سرقته لأكثر من 1300 بطاقة ائتمان بعد…

يوم واحد ago

فريق ياباني يحصل على جائزة إيغ نوبل للحماقة العلمية!

فاز فريق ياباني من العلماء بجائزة إيغ نوبل الشهيرة للحماقة العلمية وذلك لحسابهم كمية اللعاب التي ينتجها الاطفال في سن…

يومين ago

محافظة تشيبا تطمس في الظلام بعد إعصار فاكساي العنيف!

ما زالت محافظة تشيبا تعاني من انقطاعات كبيرة في التيار الكهربائي بعد إعصار فاكساي، والذي اجتاح إقليم كانتو خلال الـ9…

3 أيام ago

مقاتلات الغاندام ستحلق في الفضاء بحلول عام 2020!

تعتزم اليابان إطلاق مجسمات مصغرة من مقاتلات الغاندام إلى الفضاء الخارجي على متن قمر صناعي بحلول عام 2020، للترويج لأولمبياد…

4 أيام ago

باحثون يتعرفون على وجوه قردة بالذكاء الاصطناعي!

تمكن باحثون يابانيون من جامعة كيوتو بالتعاون مع جامعة أوكسفورد البريطانية من التعرف على ملامح وجوه قردة الشمبانزي باستخدام تقنية…

5 أيام ago

الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان سرعة أكبر بالتصفح