مياه المريخ مالحة كالرامن: اكتشاف ياباني عن الكوكب الأحمر

اكتشف فريق بحثي ياباني حديثاً، أن المياه التي كانت موجودةً على المريخ قبل 3.5 مليار عام احتوت على الملح والمعادن موفرةً ظروفاً مناسبة لوجود حياة.




كيف توصل الفريق البحثي لهذا الاكتشاف؟

قال الفريق البحثي الياباني أنهم قد تمكنوا من إعادة تشكيل ظروف مشابهة، للمياه التي كانت موجودة على المريخ في منطقة تعرف بـ”فوهة غيل البركانية – Gale crater” بالقرب من خط الاستواء للكوكب الأحمر، عبر استخدام بيانات لرواسب جمعتها مركبة “كيوريوستي – Curiosity” التابعة لوكالة ناسا الأمريكية.

وكانت تلك المياه موجودةً في الفوهة قبل نحو 3.5 مليار عام، ولكي يقوم الفريق بتحليل البيانات، تم استخدام تقنية بحثية بارزة تستخدم في التخلص الجيولوجي من النفايات النووية المشعة، بمشاركة شخصيات علمية عديدة من بينهم، الأستاذ المساعد في جامعة كانازاوا “كيسوكيه فوكوشي” و بروفيسور معهد طوكيو للتكنولوجيا “ياسوهيتو سيكينيه”.

صورة تخيلية لفوهة غيل الربكانية على المريخ عند احتوائها على الماء قبل مليارات السنين | وكالة ناسا
صورة تخيلية لفوهة غيل البركانية على المريخ عند احتوائها على الماء قبل مليارات السنين | وكالة ناسا

ما هي نتائج تحليل البيانات؟

وجد الفريق البحثي عبر تحليل البيانات أن المياه التي كانت موجودة على كوكب المريخ، احتوت على مياه مالحة بتركيز يساوي ثلث ملوحة مياه البحر على كوكب الأرض. وقال البروفيسور في معهد طوكيو للتكنولوجيا ياسوهيتو سيكينيه: “كان الماءُ على المريخ مالحاً كحساء الميسو الياباني أو حساء الرامن” (الرامن وجبة يابانية تقليدية تشبه النودلز)، مضيفاً أن المياه التي كانت على المريخ احتوت على معادن أيضاً كالمغنيسيوم (على سبيل المثال لا الحصر).

صورة تحقيقية لفوهة غيل البركانية على المريخ | وكالة ناسا
صورة حقيقية لفوهة غيل البركانية على المريخ | وكالة ناسا

ويعتقد الباحثون أن تركيز الملوحة في المياه ارتفع إلى هذا الحد بعد أن جرت المياه إلى داخل الفوهة البركانية المذكورة مسبقاً وثم تبخرت بعدها – بمرور أكثر من مليون سنة من الزمن – دون أن تترك أثراً يذكر.

ما أهمية هذا الاكتشاف العلمي؟

يقول الأستاذ المساعد في جامعة كانازاوا “كيسوكيه فوكوشي”، أن هذا الإنجاز العلمي والتقنية المستخدمة في تحليل البيانات وإعادة تشكيلها، ستمهد الطريق للبحث في الطقس والبيئة التي مهدت إلى احتمالية وجود حياة بسيطة على المريخ في السابق، كما ستمهد إلى معرفة العوامل التي تسببت بفقدان هذه الحياة.

يذكر أن هذه الدراسة كانت قد نُشرت في الدورية العلمية البريطانية المرموقة “نيتشر كوميونيكيشنز – Nature Communications” في يوم الجمعة الموافق 25 أكتوبر/تشرين الأول 2019.

دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – مجلة نيتشر – صحيفة “Japan Times” اليابانية
صورة المقال الأصلية: صورة تخيلية للمياه على كوكب المريخ قبل 3.5 مليار عام


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *