مقياس شندو | تعرف على ما يمر به اليابانيون أثناء الزلازل

تستخدم وكالة الأرصاد الجوية اليابانية “مقياس شندو” ويمكن عبره التعرف على ما يمر به اليابانيون أثناء الزلازل، فما هو هذا المقياس؟ وكيف يعمل بالتحديد؟




تتعرض اليابان لنحو 1000 زلزال سنوياً نتيجة لموقعها الجغرافي القريب من منطقة فعالة بالزلازل تدعى حلقة النار، والتي تمتد من المحيط الهادئ حتى المحيط الهندي.

وتتكون البلاد من أرخبيل جزر يحتوي نحو 6000 جزيرة من بينها 4 جزر كبيرة تُكون معظم مساحة اليابان، ويقع الأرخبيل الياباني فوق 4 صفائح أرضية تدعى بالصفائح التكتونية، وبسبب تحركها المستمر تسبب بعض الزلازل المدمرة من وقتٍ لأخر والتي ينتج عنها أيضاً موجات عالية تدعى “تسونامي”.

التعايش مع الكوارث الطبيعية:

بسبب هذه العوامل الكثيرة، أتقن اليابانيون فن التعايش مع الكوارث الطبيعية منذ القدم بالرغم من تعرضهم لخسائر كبيرة جداً في الأرواح على مر الزمان كان أكثرها شدة في الحادي عشر من مارس/أذار 2011 عندما ضرب زلزال توهوكو الكبير شمال شرق البلاد.

جانب من الدمار الذي خلفه زلزال توهوكو في عام 2011
جانب من الدمار الذي خلفه زلزال توهوكو في عام 2011

حيث أدى زلزال توهوكو إلى تسونامي مدمر تسبب بكارثة نووية في محافظة فوكوشيما مع التسبب بمقتل نحو 18 ألف شخص في وقتٍ وجيز مع خسائر مادية تجاوزت الـ300 مليار دولار! وربما تتساءل أنت كقارئ ما الذي تفعله اليابان بالتحديد لمواجهة مثل هذه الكوارث الطبيعية وحماية مواطنيها؟

مع أن الجواب صعبٌ بعض الشيء على هذا التساؤل لاستحالة تكهن وقوع الكوارث الطبيعية في بعض الأحيان، ولكن وكالة الأرصاد الجوية اليابانية والحكومة اليابانية ككل تمكنت على مر السنين من اكتساب خبرات كبيرة جداً أدت إلى تطوير نظام دفاعي شامل لمواجهة الكوارث الطبيعية، ولعل أهم جوانب هذا النظام هو مقياس شدة الزلازل الياباني شندو أو كما يُعرف في اليابان مقياس شندو أو (مقياس الشدة – 震度).

ما هو مقياس شندو:

كان لدى اليابان منذ عام 1884 مقياساً بسيطاً لشدة الزلازل يحتوي على 4 درجات فقط (بي 微 – جاكو 弱 – كيو 強 و ريتسو 烈) وتعني بي أن الزلزال ضعيف بينما تعني ريتسو بأنه عنيف. ومع مرور الزمن تم تحديث المقياس إلى شندو وهو مقياس يحتوي على 7 درجات ويعود تاريخه إلى عام 1898 ميلادية، وفي عام 1908 تم تحديد وصف كامل لكل تدرج من التدرجات السبعة لتصبح بذلك أكثر وضوحاً للعامة.

ويستخدم مقياس شندو في الوقت المعاصر لحساب شدة اهتزاز الأرض عند وقوع زلزال في منطقة معينة. ولا يجب الخلط بينه وبين المقياسات الأخرى مثل مقياس ريختر – على سبيل المثال لا الحصر – والذي يُعنى باحتساب كمية الطاقة التي يطلقها الزلزال عند وقوعه.

وللتوضيح أكثر، تستخدم وكالة الأرصاد الجوية اليابانية محطات يصل عددها إلى نحو 670 محطة حول اليابان، وعبر هذه المحطات تستطيع الوكالة احتساب مدى شدة اهتزاز الأرض في المكان الذي يضرب به الزلزال. وعبر احتساب هذه الشدة، يمكن للوكالة أن تطلق تحذيراً يتناسب مع شدة الاهتزاز من أجل تنبيه الناس لفعل المطلوب لغرض حمايتهم.


مقال ذو صلة: الزلازل | أعنف عشرة كوارث في تاريخ اليابان


كيف يعمل مقياس شندو:

يتكون مقياس شندو من 7 درجات، تتراوح بين الـ0 وحتى الـ7، ويمثل الصفر الشدة الأضعف، بينما تمثل السبعة أقوى شدة يمكن احتسابها عبر هذا المقياس. وبعد زلزال هانشين العظيم في عام 1995 تم التعديل على المقياس وإضافة درجات جديدة بشكلٍ مبتكر تمثلت بفرز الشدة رقم 5 والشدة رقم 6 إلى فئتين جديدتين لكلٍ منهما وهي الأدنى والأعلى، بسبب قوة الزلزال آنذاك والتي كانت غير مسبوقة في الوقت المعاصر.

تدرجات مقياس شدة الزلازل الياباني شندو
تدرجات مقياس شدة الزلازل الياباني شندو

ويمكن عبر هذا المقياس أن تعرف ما يمر به اليابانيون أو ما عليهم فعله بالتحديد عبر معرفة الشدة التي تصدرها وكالة الأرصاد الجوية اليابانية وقت وقوع الزلازل. حيث تمثل الشدة الأولى إزعاجاً بسيطاً للناس بينما تمثل الشدة الأعلى وهي 6 أعلى و 7 كابوساً مخيفاً للكثيرين. ففي هذه الشدة يصبح من الصعب على أي شخص أن يقف على قدميه دون أن يقذف به في الهواء بفعل اهتزاز الأرض العنيف.

دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصدر: وكالة الأرصاد الجوية اليابانية JMA 
صورة المقال الأصلية: أطفال يابانيون يقومون بالتدرب على حماية أنفسهم أثناء وقوع زلزال | عبر جابان توداي


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


ردّ واحد على “مقياس شندو | تعرف على ما يمر به اليابانيون أثناء الزلازل”

  1. شكرا على المعلومة. كنت أظن أم مقياس الزلازل العالمي هو ريختر فقط. بحق اليابن كوكب آخر. تحياتي لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *