اليابان تطلق مسبار الأمل الإماراتي بنجاح إلى المريخ

أطلقت شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة صاروخاً إلى المريخ صباح 20 يوليو/تموز يحمل على متنه مسبار الأمل الإماراتي والذي طُور بواسطة الإمارات بمساعدة معاهد بحثية وجامعات أجنبية.




مسبار الأمل الإماراتي، أول مسبار عربي للمريخ

نجحت شركة ميتسوبيشي اليابانية للصناعات الثقيلة في إطلاق صاروخ من طراز H2A إلى المريخ في تمام الساعة 6:58 صباحاً بتوقيت اليابان من مركز تانيغاشيما للفضاء في محافظة كاغوشيما جنوب غرب اليابان. ويحمل الصاروخ على متنه مسبار الأمل الإماراتي أو “Hope”، وهو أول مسبار عربي يتجه في مهمة استكشافية إلى المريخ.

وذكرت ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، بأن مسبار الأمل قد طُور في مركز “محمد بن راشد” للفضاء في دبي. ومن المتوقع أن يُسافر مسافةً تبلغ 493.5 مليون كيلومتر لمدة 7 أشهر، حتى يصل إلى مدار المريخ في عام 2021. وتعتبر هذه المهمة، أول مهمة فضائية عربية شرق أوسطية تتجه إلى المريخ في التاريخ.

في الفيديو: عملية إطلاق مسبار الأمل (عبر كيودو)

ويزن مسبار الأمل 1.5 طن، ويبلغ طوله 2.9 متراً وعرضه 8 أمتار. وهو مزود بألواح شمسية يُمكن تمديدها لتزويده بالطاقة اللازمة خلال رحلته. وكان قد تأجل إطلاق المسبار مرتين، بسبب سوء الأحوال الجوية في اليابان.

ما هو هدف مسبار الأمل؟

من المخطط أن يصل مسبار الأمل إلى مدار كوكب المريخ في عام 2021، وتُعنى مهمته في إجراء دراسات مفصلة لمناخ الكوكب الأحمر وتغيراته الموسمية. وتقول الإمارات، إن مسبارها سيقوم بقياس درجات الحرارة والرطوبة على المريخ لفترات مطولة، من أجل رصد التغيرات التي يمكن أن تطرأ خلال هذه الفترة. وسيحلق المسبار على ارتفاع 20,000 إلى 40,000 كيلومتراً فوق مدار الكوكب الأحمر، ويدور حوله كل 55 ساعة في حال وصل إلى الكوكب الأحمر بنجاح.

تصميم حاسوبي لمسبار الأمل بعد وصوله للمريخ | عبر كيودو ومركز محمد بن راشد للفضاء
تصميم حاسوبي لمسبار الأمل بعد وصوله للمريخ | عبر كيودو ومركز محمد بن راشد للفضاء

وقال “عمران شرف” – وهو مدير مشروع مسبار الأمل – بأن المسبار (والذي كلف نحو 200 مليون دولار) هو محاولة استراتيجية لدفع عجلة تطوير قطاع الفضاء في البلاد، مع الاستثمار في موارد قد تخلق اقتصاداً جديداً للإمارات في المستقبل. وأعرب “عمران شرف” عن امتنانه لليابان بسبب دعمها في هذا المشروع خلال جائحة فيروس كورونا الجديد.

يُذكر بأن هذا الإطلاق هو الإطلاق الدولي الناجح رقم 4 لشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، حيث ساعدت الشركة كوريا الجنوبية في عام 2012، وكندا في عام 2015 والإمارات أيضاً في عام 2018. ويُذكر أن الشركة أطلقت 45 صاروخاً متتابعاً من طراز H2A و H2B بنجاح إلى الفضاء دون مشاكل، مما يجعل نسبة نجاح إطلاقاتها تصل إلى 98.0% وهي الأعلى في العالم.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
وكالة جاكسا اليابانية تسعى لتطوير صواريخ تعود ذاتياً إلى الأرض 

وكالة جاكسا اليابانية تسعى لتطوير صواريخ تعود ذاتياً إلى الأرض
وكالة جاكسا اليابانية تسعى لتطوير صواريخ تعود ذاتياً إلى الأرض

دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة – وكالة كيودو اليابانية – مركز محمد بن راشد للفضاء
صورة المقال الأصلية: عملية إطلاق مسبار الأمل صباح الـ20 من يوليو/تموز | عبر كيودو

9 ردود على “اليابان تطلق مسبار الأمل الإماراتي بنجاح إلى المريخ”

  1. اليابان دائما مبدعه . نحتاج الى مقاله خاصه لتوضيح دور الامارات المتحده في تطوير مسبار الامل

  2. في الحقيقة انا اعتبرة انجاز اخر لليابان وليس للامارات فبالنسبة للامارات هناك امور اهم من اطلاق مسبار فضائي ليقيس درجة حرارة ورطوبة كوكب المريخ !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *