تويوتا تبدأ العمل على مدينة ذكية عند سفح جبل فوجي

تعمل شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات على بناء مدينة ذكية عند سفح جبل فوجي وسط اليابان لاختبار قدرات الذكاء الاصطناعي فيها من بين أمور أخرى.




مدينة ذكية عند سفح فوجي

أطلقت شركة تويوتا أعمال إنشاء مدينة ذكية عند سفح جبل فوجي وبالتحديد في محافظة شيزوؤكا خلال يوم الثلاثاء 23 فبراير/شباط. وعند اكتمال المدينة الصغيرة ستكون مساحةً لاختبار القدرات التكنولوجية للشركة في مجالي الذكاء الاصطناعي والروبوتات بالإضافة لخلايا الوقود الهيدروجينية.

ومن المخطط أن ينتقل نحو 360 شخصاً في المرحلة الأولى – بعضهم ممن يعملون لدى تويوتا – إلى المدينة التي أطلق عليها “ووفين سيتي – Woven City (المدينة المحبوكة/المُحاكة/المغزولة)”. أما بالنسبة لمساحة المدينة، فستغطي ما مقداره 700,000 متر مربع (نحو 0.71 كيلومتراً مربعاً) وتُبنى فوق قطعة أرض كانت تحتوي على مصنع خاص بتويوتا.

ولدى تويوتا رؤيةً جريئة، لجعل مدينتها الذكية نموذجاً واعداً للمدن الصديقة للبيئة! حيث ستُغذي الألواح الشمسية وخلايا وقود الهيدروجين المدينة بالتيار الكهربائي دون توليد انبعاثات غازية ضارة. وتصف الشركة مشروعها على أنه “مساحة حيّة” لاختبار تكنولوجيا الأتمتة والذكاء الاصطناعي على أرض الواقع.

إعلان ترويجي للمدينة

مشروع لمكافحة التغير المناخي

لم تكن شركة تويوتا، الشركة الأولى التي تعلن عن خطة لبناء “مدينة مستقبلية”، إلا إن خطط تويوتا تعد الأكبر من حيث المقياس مقارنةً مع خطط شركات صناعة السيارات الأخرى حول العالم. إذ يرى المدير التنفيذي للشركة بأن هذا المشروع هو خطوة أولى لبناء مدن تكافح التغير المناخي وتحقق عيشاً مستداماً.

وبالرغم من أن تويوتا لم تعلن عن تكلفة المشروع بعد، إلا أن مدير الشركة التنفيذي “آكيو تويودا” قال سابقاً إن “المشروع هو مجال أحلامي الشخصية”، وأكمل: “أعتقد أن الأمر يقع على عاتقنا، وخاصة الشركات مثل تويوتا، للقيام بدورنا للمساعدة في جعل العالم مكاناً أفضل”.

و أوضحت تويوتا بأن شوارع المدينة ستكون عبارة عن فئات مختلفة مقسمة حسب الاستخدام: أولها للمركبات السريعة والفئة الثانية للمشاة بينما ستخصص الفئة الثالثة للمركبات الشخصية والمشاة. ومن المتوقع أن تصنع جميع البنايات من الخشب لتقليل التلوث البيئي عند البناء، وستجهز جميع المنازل بذكاء اصطناعي يرصد المؤشرات الصحية للسكان عند الحاجة.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
تويوتا تطلق جيل جديد من سيارة ميراي التي تعمل بطاقة الهيدروجين 

تويوتا تطلق جيل جديد من سيارة "ميراي" التي تعمل بطاقة الهيدروجين
تويوتا تطلق جيل جديد من سيارة “ميراي” التي تعمل بطاقة الهيدروجين

المصادر: شركة تويوتا اليابانية – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: تصميم تخيلي لشكل المدينة النهائي | عبر تويوتا

3 ردود على “تويوتا تبدأ العمل على مدينة ذكية عند سفح جبل فوجي”

  1. ستظل تويوتا رائدة الابتكارات الذكية

اكتب تعليقًا