تويوتا تعمل على تطوير محرك سيارات جديد يعمل بطاقة الهيدروجين

تويوتا تعمل على تطوير محرك سيارات جديد يعمل بطاقة الهيدروجين
تويوتا تعمل على تطوير محرك سيارات جديد يعمل بطاقة الهيدروجين

تعمل تويوتا اليابانية الرائدة على تطوير محرك سيارات جديد صديق للبيئة يعمل بطاقة الهيدروجين. وتخطط الشركة لإنتاج المحرك على نطاق واسع بالإضافة لاستخدامه في سباقات تجريبية لتحسين الأداء.

محرك سيارات يعمل بالهيدروجين

قالت شركة تويوتا اليابانية للسيارات يوم الخميس. إنها ستطور محرك سيارات يعمل بالهيدروجين. وتهدف الشركة – عند اكتمال التطوير – أن تنتج المحرك الجديد على نطاق واسع لملاقاة هدف الحكومة المعني بتحويل اليابان إلى مجتمع أخضر ذو صفر انبعاثات كربونية ضارة بحلول عام 2050.

ومن أجل جمع البيانات لعملية التطوير المعقدة، ستصبح تويوتا أول شركة صناعة سيارات في العالم تشارك في سباقات بواسطة سيارة تستخدم محركاً يحرق الهيدروجين فقط ولا ينبعث منه ثاني أكسيد الكربون. حيث سيتم اختبار قدرة تَحَمّل المحركات بعد وضعها تحت ضغط على مدار 24 ساعة في حلبة بمحافظة شيزوؤكا اليابانية.

و أوضحت الشركة – التي كانت قد طرحت عدة طرازات تجارية من سيارات كهربائية وأخرى تعمل بالهيدروجين – إن آلية محرك السيارات الذي تعتزم تطويره، تشابه لحدٍ ما آلية محركات البنزين، ولكنها لم تُعلن عن موعد بدء التطوير.

وقال رئيس تويوتا “آكيو تويودا” لوسائل الإعلام: “لقد تراكمت لدينا المعرفة في صناعة السيارات لما يقرب من 80 عاماً. محرك الهيدروجين هو وسيلة لتحقيق الحياد الكربوني”. يذكر، إن عدة شركات حاولت تطوير محركات وسيارات مشابهة في الماضي، ولكنها أخفقت لعدة أسباب.

سيارة ميراي وطاقة الهيدروجين

طورت تويوتا سيارةً تجاريةً بالفعل (اسمها “ميراي”) تعمل بطاقة الهيدروجين. حيث تدعى السيارات مثل “ميراي” اليابانية بـ”مركبات خلايا الوقود” أو “FCV” كاختصار، وتحتوي على محركات كهربائية تحصل على طاقتها من التفاعل الكيميائي بين الهيدروجين والأكسجين، دون أن تصدر انبعاثات غازية ضارة (ثاني أكسيد الكربون).

إذ تعد هذه السيارات الصديقة للبيئة، بديل فعال للسيارات التقليدية التي تعمل بالوقود الأحفوري. وبالرغم من أن سيارات خلايا الوقود تحتوي على تكنولوجيا متقدمة إلا أنها لا تلاقي رواجاً كبيراً خارج اليابان بسبب عدم توفر الكثير من الطرازات التي يمكن للمستهلك الاختيار من بينها، وكذلك قلة توفر محطات إعادة التزود بالهيدروجين، إضافةً لوجود منافس قوي آخر في السوق وهو السيارات الكهربائية.

يُذكر بأن تويوتا طرحت جيلاً جديداً من سيارتها “ميراي” نهاية عام 2020، ويبلغ سعر الجيل الجديد في اليابان نحو 7.1 مليون ين (نحو 68 ألف دولار)، وتقول الشركة بأنها ستوفر إعفاءات ضريبية ودعم مادي يقدر بنحو 1.4 مليون ين (نحو 13.4 ألف دولار) لتشجيع الناس على شراء مثل هذه السيارات.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
تويوتا تطلق جيل جديد من سيارة ميراي التي تعمل بطاقة الهيدروجين 

تويوتا تطلق جيل جديد من سيارة "ميراي" التي تعمل بطاقة الهيدروجين
تويوتا تطلق جيل جديد من سيارة “ميراي” التي تعمل بطاقة الهيدروجين

المصادر: شركة تويوتا – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: صورة توضيحية للمحرك | عبر تويوتا

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

12 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Fatima ait lahcen
Fatima ait lahcen
2 سنوات

كما هو متوقع من تويوتا دائما ❤

amrdahi
amrdahi
2 سنوات

سيارة رائعة للغاية .. كعادة الشركات اليابانية تبدع في التكنولوجيا والجودة والطاقة النظيفة .. أتمنى يومآ ما ان أمتلك هذه السيارة الجميلة “ميراي” .

nourelhodamohammad
nourelhodamohammad
2 سنوات

آمل أن يكون الهيدروجين وقودا جيدا للسيارات دون آثار جانبية.

nourelhodamohammad
nourelhodamohammad
2 سنوات

الهيدروجين وقود للسيارات، لم أر شيئا كهذا من قبل!!! ألن تنفجر السيارات بسبب ذلك

nourelhodamohammad
nourelhodamohammad
2 سنوات

وقود الهيدروجين وقود فعال وجيد حيث أن سيارات الهيدروجين ستكون صديقة للبيئه وتمنع من زيادة الثقب ف الأزون بسبب ادخنة السيارات، فالهيدروجين غاز ربما لن يسبب أي اضرار للغلاف الجوي، كما انه متوفر بكثرة وسيكون من السهل الحصول عليه، غير أن هذا الوثدقود سيكون غال جدا على معظم الناس لشراءه

Hanan
Hanan
2 سنوات

من الرائع الحصول على جيل جديد من السيارات الصديق للبيئة، فمشكلة الانبعاثات الكربونية و التلوثات البيئية،أصبح بالفعل معضلة القرن و صار من اللازم إيجاد الحلول البديلة خاصة و أننا في حقبة التكنولوجيات الحديثة

inesssemmari
inesssemmari
2 سنوات

خطوة رائعة لابتكارات

Dora
Dora
2 سنوات

Wonderful car, I wish I could buy it

فاطمة
فاطمة
2 سنوات

بين محرك كهربائي واخر هيدروچيني اتمنى أن نستيقظ يومًا لنجد عالمًا اخضر دون عوادم سيارات أو أي ملوث للبيئة ♥️

ヤコブ 先輩
4 شهور

محرك هيدروجيني جديد من شركة تويوتا محافظة على البيئة ولتقليل الانبعاثات الحرارية المؤذية وهو ماكلل بالنجاح في نهاية المطاف وتم اخراجه للعالم باحلى حلة

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
4 شهور

الوقود الهيدروجيني هو وقود المستقبل فاكيد شركة تويوتا سوف تستثمر بهذا المجال الواعد

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
4 شهور

هل من الممكن تحقيق هذا بحلول عام 2050

12
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x