متحف لحوادث القطارات في اليابان

متحف لحوادث القطارات في اليابان
متحف لحوادث القطارات في اليابان

لا شك بأن الحوادث تقع في كل دول العالم بما في ذلك الدول المتقدمة، والأخطاء واردة في كل الأوقات مهما بلغت جودة الخدمات المقدمة في أفضل الشركات وأكبرها حتى في اليابان. فالمهم هو ليس وقوع الخطأ أو عدمه، إنما ما يترتب عليه من تبعات بعد وقوعه. هل سيتعلم مرتكب الخطأ مما حدث؟ وكيف ذلك؟ وكم سيستغرق من الوقت حتى يتعلم؟ وما هي الإجراءات التي اتخذها لتجنب الوقوع في الخطأ بالمستقبل؟ وما هو حجم التكاليف المترتبة على هذه الإجراءات؟ كل هذه التفاصيل الدقيقة والتي قد تبدو مملة أحياناً للبعض؛ إلا أنها هامة جداً للغاية من أجل استمرارية الشركات في كافة المجالات لاسيما حينما يتعلق الأمر بتحسين معايير الجودة والسلامة التي تجريها الشركات بشكل دوري كل شهر أو كل فترة على مدار السنة.




هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا

وشركة سكك حديد شرق اليابان ليست مستثناة في هذا الصدد، وهي تعد أحد أكبر شركات السكك الحديدية في العالم، حيث قامت الشركة بافتتاح متحف خاص لحوادث قطاراتها في محافظة فوكوشيما عام 2002. وقامت بتوسعته مؤخراً سعياً منها لزيادة تركيز جهودها في التعلم من الحوادث التي وقعت لتفاديها بالمستقبل.  فهو أمر ضروري لشركة كبيرة بهذا الحجم خاصةً أنها تخدم الملايين من الركاب والمسافرين يومياً في اليابان.

شركة شرق اليابان للسكك الحديدية JR-East إحدى أكبر شركات السكك الحديدية في اليابان
شركة شرق اليابان للسكك الحديدية JR-East إحدى أكبر شركات السكك الحديدية في اليابان

ويجد الكثير بأنها خطوة غريبة بأن تستعرض الشركة ماضيها مع الحوادث، لكن من يعرف المفهوم الياباني “هانسيكاي” 反省会 ، سيتفهم تماماً طريقة تعامل المجتمع الياباني والشركات في اليابان مع الحوادث والمشاكل والأخطاء. ويتمحور هذا المفهوم حول تأمل الأحداث التي أدت إلى وقوع هذا الخطأ ومناقشتها. ثم تطرح الأفكار والمقترحات التي تساعد في تجنب هذه الأخطاء والحوادث في المستقبل. لذلك فإن ظاهرة التأمل هذه أو مفهوم تأمل الأخطاء والحوادث معروفة لدى الشركات اليابانية إجمالاً لأنها تهدف بالأساس إلى التعلم من الأخطاء. بدلاً من الاختباء وراءها وعدم الاعتراف بها وإلقاء اللوم على أشخاص آخرين وذلك سيضعف بشكل حتمي أداء الشركة في المستقبل. ومع التعلم من الأخطاء يتم اكتساب الخبرة وهي جوهر التطور اللازم لمعايير الأمن والسلامة في اليابان.

نموذج لقطار في متحف الحوادث
نموذج لقطار في متحف الحوادث

وعلى هذا الأساس تم افتتاح المتحف الذي يجسد مفهوم (هانسيكاي)، حيث صرّحت الشركة بأنها تريد من موظفيها أن يتذكروا دوماً هذه الحوادث التي وقعت في الماضي من أجل التعلم منها، وقامت الشركة بتزويد المتحف بمشاهد مسجلة للحوادث التي أصابت قطاراتها طيلة السنوات الماضية، مع تقارير إعلامية وصحفية، بالإضافة إلى لافتات رقمية ومستندات و وثائق وتقارير تسجل فيها كافة التفاصيل المتعلقة بكل حادث من هذه الحوادث، ولم تكتفِ الشركة بهذا وحسب، بل إنها قامت مؤخراً – خلال التوسعة الجديدة – بوضع نماذج مطابقة للقطارات التي تعرضت للحوادث. وقد أتيحت الفرصة للصحفيين في شهر أكتوبر عام 2018 للدخول إلى المعرض الجديد. وللأسف فإن المعرض لا يفتح أبوابه إلا لموظفي الشركة فهو موجه لهم للتعلم من الأخطاء والحوادث الخاصة بالشركة.

 


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)

مصادر:

-شركة سكك حديد شرق اليابان (المصدر باللغة اليابانية) (ملف PDF)

-الصور: The Sankei Shimbun

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

14 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ناصر ظيفير
ناصر ظيفير
3 سنوات

فلسفة وتقليد رائع يتمحور حوله مفهوم هانسيكاي فيتعلم الحميع من الاخطاء لتفادي وقوعها انها اليابان وهذا مايميزها .

Abdulrahim Metwally
Abdulrahim Metwally
3 سنوات

مقالة رائعة

SAMIR GAGUI
SAMIR GAGUI
3 سنوات

طبعا واني مع هذا الطرح الذي خلص ايه مسيرو الشركة التأمل في اصلاح الاخطاءوالمشاكل واقع مر نعيشه في وطننا الجزائر قارة باتم المعنى اعطاها الله من كل الخيرات في باطن الارض وفوق الارض ومركز وسط بين الشمال والجنوب اتمنى ان يمن الله علينا بعباد يقدسون العمل والانضباط والاخلاص في كل شئ مثل اليابانيين هذا الكلام اردده مرار وتكرارولكن من الشيطان ما بيبدنا حيلة الله يفرجها

Attia Mohamed
Attia Mohamed
3 سنوات

في بعض الدول عن حدوث اي حادثه يسارعوا لاخفاء الاسباب الحقيقيهانما في اليابان يعملوا متحف

الدكتور / نشأت ادوارد ناشد
الدكتور / نشأت ادوارد ناشد
2 سنوات

دروس مستفادة وتعد ثقافة تنظيمية

trackback

[…] متحف لحوادث القطارات في اليابان • مجلة اليابان • The Nippo… […]

Yashiro
Yashiro
4 شهور

بعد كل شيء يبقى تفكير اليابانيين مختلفا حقا!

Yashiro
Yashiro
4 شهور

فكرة ان تهتم بأخطائك وتتقبلها لدرجة ان تضعها في متحف رهيبة جدا!

Yashiro
Yashiro
4 شهور

أذكر أن احدا ما فعل شيئا مشابها لهذا لكن مع الطائرات وليس القطارات

Yashiro
Yashiro
4 شهور

هانسيكاي مصطلح جديد مثير للاهتمام

ヤコブ 先輩
3 شهور

كنت اظن من قبل ان اليابان لا تحوي حوادث قطارات حتى قرأت هذا الموضوع ومع ذلك لم يزودنا بالتفاصيل الكافية حول هذه الحوادث.

ヤコブ 先輩
3 شهور

المتحف مقصور على العمال حتى يتعلموا من أخطاء الشركة ويتجنبوها في المستقبل

نصرالدين الليبي

المتحف سيقلل من حوادث القطارات في المستقبل لانه يزيد من وعي العمال ويحذرهم من الاهمال

Yashiro
Yashiro
2 شهور

فكرة رائعة تجعلني أقدر اخطائي وافكر في كتابتها تفصيلا حتى اعود اليها واتعلم منها