مانيكي نيكو

إنْ كنتَ تخافُ القطط وتريد زيارة اليابان فعليك أن تتغلبَ على خوفك، لأنّك ستتعرف على “مانيكي نيكو”، قطُّ الحظ والثروة.




“مانيكي نيكو” هو تمثال لقطٍّ ذو وجه مستدير، وعيونٍ كبيرة جميلة يقف على قدميه ويرفع إحدى ذراعيه وكأنّه يرحب بالزوار القادمين، ويضع حول رقبته شريطاً أحمرًا معلّقٌ به عملة معدنية ترمز إلى المال، وتقول الأساطير أنَّ هذا القط يجلب عملاً ناجحاً وزاهراً إلى البشر.

والسؤال المطروح والذي يجب توضيحه، هو كيف أصبح هذا الحيوان البسيط رمزًا محبوبًا للعديد من أصحاب الأعمال؟قد لا نعرف سببَ ظهور “مانيكي نيكو” بدقة. وذلك بسبب تباينِ القصص المتعلقة بأصولهِ ولكنّ الأمر المؤكد هو أنّ “مانيكي نيكو” قد نشأ في اليابان نظرًا إلى أصل هذه القطّة وشكلها والعملة المعلّقة على صدرها يعتمد في معظمه على الفولكلور والأساطير اليابانية.




من المحتمل أن القصّة الأصلية الكلاسيكية تتضمن عادةً مطعمًا أو معبدًا يَرى مالكه قطاً جائعاً ومتسخاً فيأخذه ويعتني به ويطعمه، فيجلس القط بعد ذلك أمام المتجر ويبدأ بالتلويح بيده جاذباً الزائرين أو الزبائن ورادّاً بهذا المعروف الذي تلقاه من المالك.

أمّا الأسطورة التي ظهرتْ في القرن السابع عشر هي أنّه كان أحد إقطاعيّي منطقة “هيكونيه” (جزء من محافظة شيغا حالياً)، مارّاً بالقرب من المعبد عندما رأى قطاً قد قفز فجأةً أمامه مشيراً له أن يدخل أرض المعبد، وقَبِلَ الإقطاعيّ الدعوة، وبعد دخوله بدأ المطر يهطل بغزارة فَسُرَّ منه لأنّه أنقذه من البلل، وتعبيراً عن امتنانه، قام بتقديم تبرعات كبيرة إلى المعبد. من الصعب التكهّن بزمن ظهور “مانيكي نيكو”  ولكن الاعتقاد الأكثر شيوعًا هو أنّه نشأ خلال فترة “إيدو” وذلك لذكرها في الروايات الشعبية التي رُويت في ذاك العصر.

قطط مانيكي نيكو منتشرة في أحد المعابد في اليابان | 藤原香紀
قطط مانيكي نيكو منتشرة في أحد المعابد في اليابان | 藤原香紀

اليوم ، ترى “مانيكي نيكو”  في المحلات التجارية والمطاعم. وتراه مع اختلافات في الحجم واللون. وكل تمثال له معنى مختلف. تُعتبر القطط البيضاء الأكثر شيوعاً، ولكن يقال أنّ القطط السوداء تطرد الأرواح الشريرة، والقطط الحمراء تُبعد المرض، والقطط الذهبية تجلب النقود. وأما استخدام ألوان غير هذه الألوان التقليدية، فإنّه يُعتبر أمراً تسويقياً، فمثلاً فكرة تماثيل القطط ذات اللون الوردي لجلب الحظ في الحب انتشرت بشكل هائل.

اقرأ أيضاً: مقاهي طوكيو تجذب الزائرين بحيواناتها الأليفة

إلى جانب الأشكال المختلفة للألوان ، تلعب إيماءة القط عاملاً في الثروة التي يجلبها، ويُقال إنّ القط الذي يرفع كفه الأيمن يجلب المال، والذي يرفع كفه الأيسر يدعو مزيداً من الزبائن. ربما على من أرادَ الحظ والثروة المسارعة في شراء قط “مانيكي نيكو” وتزيين بوابة محلّه أو متجره بهذه الدمية اللطيفة!


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


 

ردّ واحد على “مانيكي نيكو”

  1. أعجبتني كثيرا في فكرة ادماج “السلام عليكم في الانمي” والقطط التي تجلب الحظ الثروة دون أن انسى الاختراعات اليابانية الهائلة فمزيدا من التقدم والنجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *