اليابان ستوزع لقاحات كورونا مجاناً لجميع سكانها فور اكتمال تطويرها

وافقت الحكومة اليابانية يوم الثلاثاء على قانون يسمح بتوزيع لقاحات كورونا مجاناً لجميع سكان اليابان فور اكتمال تطوير اللقاحات المحلية أو الأجنبية.




لقاحات كورونا مجاناً للجميع

وافقت الحكومة اليابانية خلال الثلاثاء 27 أكتوبر/تشرين الأول على مشروع قانون يسمح للحكومة بدفع تكاليف تلقيح جميع سكان اليابان بلقاحات مضادة لفيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19) فور اكتمال تطويرها. ويعني ذلك بأن جميع سكان البلاد سيحصلون على اللقاحات مجاناً دون أن يضطروا لدفع أية تكاليف، مع العلم أن القانون الجديد هو قانون مُعدل من قانون اللقاحات الأصلي.

وكان قد تعهد رئيس الوزراء الياباني يوشيهيديه سوغا بأن يوفر لقاحات مجانية مضادة لفيروس كورونا الجديد لجميع سكان اليابان في النصف الأول من عام 2021، وتهدف حكومته لإدخال القانون المُعدل حيز التنفيذ بحلول شهر ديسمبر/كانون الأول 2020.

ومن أجل تنفيذ رؤية سوغا، خصصت الحكومة اليابانية مبلغاً يساوي 671 مليار ين (نحو 6.4 مليار دولار) من أجل دفع تكاليف اللقاحات التي ستمنح لسكان البلاد، وعقدت صفقات مع شركة “AstraZeneca” البريطانية و “Pfizer” الأمريكية وشركة “Moderna” للأدوية من أجل استيراد نحو 280 جرعة في حال انتهت هذه الشركات من تطوير لقاحاتها المضادة للفيروس.

يُذكر بأن الحكومة تعتزم توفير لقاحات كورونا مجاناً ولكنها لن تجبر أفراد الشعب على أخذ تلك اللقاحات، حيث ستلتزم بتوضيح المخاطر (إن وجدت) بالإضافة لتوعية السكان بشأن أهمية أخذ اللقاحات للصحة العامة. ويُذكر أيضاً أن 10 جهات وشركات حول العالم تعمل في الوقت الحالي على تطوير لقاحات مختلفة مضادة للفيروس، و وصلت جميعها للمرحلة الـ3 من التجارب السريرية ولكن تطويرها لم يكتمل بعد بسبب الحاجة للتأكد من مدى أمانها للاستهلاك البشري.

الاعتماد على لقاح أجنبي

شهدت جهود تطوير لقاح فيروس كورونا الجديد في اليابان تعثراً كبيراً لعدة أسباب، أبرزها قلة الأشخاص الذين انخرطوا في تجارب سريرية. وبسبب تعثر هذه الجهود، وخوفاً من إلغاء الألعاب الأولمبية بعد تأجيلها لعام 2021، عقدت الحكومة اليابانية عدة صفقات مع شركات أجنبية من أجل شراء وتأمين لقاح فعال في أقرب وقت.

وبالرغم من أن الكثير من شركات الأدوية الرائدة تعمل على تطوير لقاحات مختلفة، إلا أن تلك اللقاحات ما زالت في طور التجارب السريرية، ولا تتوفر بيانات مؤكدة حول مدى أمانها وفعاليتها من حيث الاستهلاك البشري.

وتعمل عدة شركات يابانية خاصة على تطوير لقاحات متعددة ولكنها لم تصل بعد إلى المراحل النهائية من التجارب، وكانت قد انضمت اليابان لمبادرة بقيادة منظمة الصحة العالمية تدعى “COVAX” من أجل تطوير لقاح عالمي برعاية المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

ويقول خبراء في اليابان، إنه من الصعب التأكد من فعالية وأمان اللقاحات التي ستصنع، وما إذا كانت ستكون مثالية وفعالة من حيث الاستهلاك البشري. ويشدد خبراء أجانب على أنه من الصعب معرفة متى سيتوفر لقاح أمن للاستخدام، وربما قد يتأخر الأمر حتى نهاية عام 2021 في أسوأ الأحوال.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
اليابان توفر 130 مليون دولار لتحصل الدول النامية على لقاحات كورونا 

اليابان توفر 130 مليون دولار لتحصل الدول النامية على لقاحات كورونا
اليابان توفر 130 مليون دولار لتحصل الدول النامية على لقاحات كورونا

المصادر: وزارة الصحة اليابانية – الحكومة اليابانية – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر شاترستوك

5 ردود على “اليابان ستوزع لقاحات كورونا مجاناً لجميع سكانها فور اكتمال تطويرها”

  1. دعواتي لنجاح تطوير هذا اللقاح في القريب العاجل

  2. دعواتنا وامنياتنا بالتوفيق في تطوير هذا اللقاح في القريب العاجل لكي يزول الخطر وتعود الحياة الى سابق عهدها

  3. ليس سيئًا أن تصل التجارب على اللقاح للمرحلة الثالثة فلقد مضى وقت قصير لم يصل لعام، فلنتفائل بإنجازه كاملا عما قريب.

  4. أتساءل كيف بادرت اليابان بعقد صفقات مع عدة شركات التي تعمل على صنع اللقاح بالفعل، أعني أنه ليس من المؤكد يعد أن أحد هذه الشركات ستكون الأولى في صنع لقاح جاهز للاستهلاك البشري..
    لكن أتمنى أن تتخذ دول أخرى هذه المبادرة أيضا لمساعدة الناس الأقل حظا في حماية أنفسهم من هذا الفيروس على الأقل.

اكتب تعليقًا