دليلك الشامل لكل ما تحتاج معرفته عن المانغا!

دليلك الشامل لكل ما تحتاج معرفته عن المانغا!
دليلك الشامل لكل ما تحتاج معرفته عن المانغا!

في العقود الأخيرة أصبحت المانغا أحد أكثر الأوساط المرئية رواجاً حول العالم. حيث تقدر قيمتها السوقية الإجمالية بأكثر من 12 مليار دولار وفق إحصاءات حديثة. في هذا المقال سنتعمق في جانب شهير من الثقافة اليابانية ونشرح المعنى وراء تسمية “مانغا” وما هو تاريخها وما هي فئاتها المعروفة.

عند سماع كلمة “مانغا” يتبادر إلى ذهن المرء تلك الفاكهة القشرية اللذيذة والشهية. ولكننا لا نتحدث عن فاكهة المنجا (أو المانجا – المنجو) حالياً. بل نتحدث عن فن مرئي ياباني يعود تاريخه إلى القرن الـ12 الميلادي وربما أقدم في بعض السجلات.

تعني كلمة «مانغا – 漫画» باليابانية “مجلة مصورة” أو “قصة مصورة” أو “قصة مصورة هزلية”. وتتكون الكلمة من رمزي كانجي، الأول هو “مان – 漫” والذي يعني “رسوم متحركة”. والثاني “غا – 画” والذي يعني “صورة” أو “جرّة قلم”، ومعاً يمنحان الكلمة معناها “مانغا”.

بدأ استخدام المصطلح في اليابان خلال نهاية القرن الـ18، حيث كان يصف آنذاك أنواع مختلفة من الرسوم المتحركة. ولم تكتسب المجلات المصورة اليابانية اسمها المتداول “مانغا” إلا خلال القرن الـ19 وبالتحديد خلال عشرينيات القرن الـ19، تزامناً مع انتشار الفن المرئي المصور في اليابان.

وفي الحاضر تستخدم الكلمة كمصطلح شامل لوصف المجلات المصورة اليابانية أو الروايات المرئية المصورة.

بعد استكمال شرح المعنى وراء كلمة “مانغا”، يتوجب الآن التحدث عن تاريخها العريق في اليابان. إذ لم تكن المجلات المصورة في بدايتها كما هي الآن من ناحية التطور الفني في الرسم والطباعة، بل كانت أكثر بساطة وبدائية.

يمكن تتبع أصول المانغا في اليابان إلى القرن الـ12 الميلادي وفق المؤرخين، والمجلات المصورة الحديثة مبنية في الأصل على نوع من الملفوفات الورقية التي تحتوي على رسوم مختلفة وبسيطة مع كتابات مخطوطة باليابانية.

اعتاد اليابانيون إطلاق اسم “إيماكيمونو – 絵巻物” على تلك الملفوفات، ولكن استخدامها كوسط فني أصبح أقل مع تطور اليابان خلال حقبة إيدو (1603 – 1868 ميلادية) وازدهارها.

طور الفنانون خلال حقبة إيدو نوعاً جديداً من الرسوم المصورة وانتشر هذا النوع بكثرة بفضل جودته العالية مقارنة بالمخطوطات الأقدم، وهو ما مهد الطريق للمجلات اليابانية المصورة في عصرنا الحالي.

ملفوفة إيماكيمونو تعود إلى القرن الثاني عشر - عبر متحف كيوتو و ويكيميديا
ملفوفة إيماكيمونو تعود إلى القرن الثاني عشر – عبر متحف كيوتو و ويكيميديا

المجلات المصورة اليابانية تختلف عن نظيرتها الأمريكية، حيث تنشر عادةً المجلات اليابانية باللونين الأسود والأبيض (بصورة رئيسية). بينما تكون المجلات المصورة الأمريكية ملونة بالكامل عند نشرها.

وبالإضافة لذلك، تُقرأ المجلات المصورة اليابانية من اليمين إلى اليسار (ترتيب الصور) على عكس نظيرتها الأمريكية التي تُقرأ من اليسار إلى اليمين تماشياً مع نظام اللغة الإنجليزية.

في اليابان، يتم إصدار المانغا عادةً كل أسبوع أو شهر (على حسب نوع المجلة المصورة). وتحتوي المجلات المصورة في اليابان كذلك على “فصول” و “مجلدات”، حيث يُنشر الفصل كل أسبوع و “المجلد” هو مجموعة فصول تُجمع معاً وتنشر من قبل الشركات المختلفة كل شهر أو عدة أشهر.

بينما يختلف نظام المجلات المصورة الأمريكية كثيراً، حيث لا تنشر الشركات في الولايات المتحدة والدول الغربية مجلاتها المصورة بشكل أسبوعي مع بعض الاستثناءات خلال الحاضر.

ويجدر بالذكر كذلك أن المجلات المصورة اليابانية يمكن أن تصدر لعقود دون انقطاع، إذ ينشر الكاتب فصلاً كل أسبوع ويمكن أن يستمر الأمر على هذا النحو لفترة مطولة. كمثل مانغا “ون بيس” على سبيل المثال لا الحصر والتي ما زالت مستمرة منذ عام 1997 وحتى وقت كتابة هذا المقال.

مصطلح الأنمي يصف بصورة شاملة الرسوم المتحركة التي يكون أصلها اليابان بغض النظر عن نوعها وشكلها.

تُبنى قصص الأنمي الياباني عادةً على مجلات مصورة باللغة اليابانية صدرت بالفعل. يصدر المؤلف ـــ عبر مجلة «شونين جمب» مثلاً ـــ فصلاً واحداً أو أكثر كل أسبوع.

وثم يأخذ الاستوديو المنتج للأنمي مجموعة من الفصول المرسومة والمعدة مسبقاً، ويعمل على تحويلها إلى رسوم متحركة على شكل حلقات يطلق عليها اسم أنمي.

وتجدر الإشارة إلى أن الاستوديو المنتج للعمل المتحرك ينتج حلقةً واحدة كل أسبوع كذلك ويبثها على التلفاز في اليابان. ولكي لا يتوقف العمل وعملية تحويل المانغا إلى حلقات. تسبق قصة المانغا عادةً قصة الأنمي بعدة أشهر أو سنة كاملة، لكي يمتلك الاستوديو ما يكفيه من فصول.

متجر لمجلات المانغا المصورة في اليابان - عبر ويكيميديا
متجر لمجلات المانغا المصورة في اليابان – عبر ويكيميديا

تحتوي المانغا على الكثير من الفئات والأصناف، ولكن يمكن التمييز بينها بصورة عامة عبر 5 فئات عمرية:

  1. مجلات الشونين (少年) المصورة تستهدف بشكل رئيسي جمهوراً يافعاً من الأولاد أو المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عاماً. وتتمحور غالباً حول بلوغ البطل واكتسابه لمسؤوليات وقوى أكبر، والصداقات والمغامرات ودروس حياتية مختلفة في إطار كوميدي أو درامي (أمثلة: ناروتو – ون بيس – دراغون بول وغيرها).
  2. مجلات الشووجو (少女) المصورة تستهدف بشكل رئيسي جمهوراً يافعاً من الفتيات أو المراهقات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 8 و 18 عاماً. تتمحور قصصها غالباً حول أجواء رومانسية أو درامية (أمثلة: سايلور مون – فروتس باسكت وغيرها).
  3. مجلات السينين (青年) المصورة تستهدف الشباب والرجال الذين يبلغون أكثر من 18 عاماً. تتضمن قصصها مظاهر أكثر شدة مثل العنف أو الإباحية (في بعض الأحيان) وهي غير مناسبة لمن هم أصغر من 18 عاماً (أمثلة: أكيرا – فاغابوند – بيرسيرك).
  4. مجلات الجوسي (女性) المصورة تستهدف الفتيات والنساء اللواتي يبلغن أكثر من 18 عاماً. تتضمن قصصها مظاهر للبالغين بصورة رئيسية ومحتوى لا يناسب من هم أصغر من 18 عاماً (أمثلة: هاني أند كلوفر – بارادايس كيس).
  5. مجلات كودوموموكيه (子供向け) المصورة مخصصة للأطفال، وتكون ذات قصص خفيفة وتعليمية تتحدث عن الأخلاقيات أو مواضيع مشابهة تساعد على تطوير أذهان الأطفال بصورة إيجابية (أمثلة: مغامرات بوكيمون للأطفال – فلافي فلافي سينامورول).
مانغا بيرسيرك
مانغا بيرسيرك

لا توجد قاعدة تقول بأن المانغا أو المجلات المصورة اليابانية للأطفال حصراً أو للبالغين حصراً كما ورد أعلاه. حيث توجد فئات تناسب جميع الأعمار.

المجلات المصورة هي وسط مرئي وثقافي تشتهر به اليابان منذ زمن طويل، ويستخدمه الفنانون للتعبير عن أنفسهم وأفكارهم. كمثل أن يستخدم رسام اللوحة للتعبير عما في داخله من مشاعر وأفكار قد تكون إيجابية أو سلبية.

ما يرد في المجلات المصورة اليابانية يعتمد على إبداع وفكر المؤلف وذكائه وقدرة المتلقي أو القارئ في استخلاص ما يفيده مما يقرأ. أو يمكن ببساطة أن يستخدم القارئ المجلات المصورة لأغراض الترفيه لا أكثر.

يمكن أن نقارن المجلات المصورة أو الروايات المرئية اليابانية بأفلام هوليوود. كلاهما وسط مقبول عالمياً بين الناس يستخدمه المخرجون أو الفنانون في التعبير عن قضية ما أو مناقشة أفكارهم عبر قصص مختلفة. والأفلام بالتأكيد ليست سواسية، بل فيها فئات وأصناف ويمكن للصغير أو الكبير أن يستمتع بها أو يأخذ الفائدة منها.

في العقد الأخير، أصبحت المجلات المصورة اليابانية تحتوي على الكثير من المحتوى الإباحي لجذب القراء. حيث يطلق على هذه الظاهرة عادة اسم “فان سيرفس”. وتعني أن يضع المؤلف مشهداً إباحياً أو إيحائياً صغيراً لا يخدم القصة. وهدفه الأساسي هو تخدير عقول القراء بتلك الصور ليستمروا بالقراءة دون شعور.

يجد بعض القراء ظاهرة الـ”فان سيرفس” أمراً مزعج كونها أصبحت تسيطر أكثر وأكثر على العديد من الأعمال التي تصدر حديثاً. ويصل البعض لنعتها بالمقززة كونها لا تساهم في بناء الشخصيات والقصص وهدفها الوحيد هو جذب القراء وزيادة الأرباح.

يجدر بنا الذكر أن الثقافة العربية تختلف كثيراً عن الثقافة اليابانية أو الغربية. وذلك يعني أن ما يناسب المجتمع الياباني أو المجتمع الغربي قد لا يناسب المجتمع العربي والعكس صحيحاً.

وضعت الفئات العمرية في المانغا والأنمي لسبب معين، وهي لضمان عدم تناول الأطفال لمواد مرئية أو نصية حساسة. لذلك ننصح بتوخي الحذر وتفقد تصنيف المجلة المصورة قبر البدء بقرائتها والاستمتاع بمحتواها.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية لمجلة مانغا | عبر أنسبلاش
3.3 3 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

57 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
صقر قريش
صقر قريش
7 شهور

لقد كانت مقالة شيقة عن المانجا وهناك معلومات عنها اول مرة اعرف بها

Khitam
Khitam
7 شهور

لقد استمتعت حقا بقراءة المقال ❤️

Khitam
Khitam
7 شهور

حتى أنني تعلمت الكلمة الجديدة مانغا وأصبحت اعرف كتابتها

Khitam
Khitam
7 شهور

كل مقال يذكر به اليابان يكون له تاريخ عظيم حافل

Khitam
Khitam
7 شهور

من الجيد التحذير على هذه الأمور التي لا تناسب مجتمعنا بتاتاً

Khitam
Khitam
7 شهور

أحب قراءة مجلات المانغا ولكنها لا تتوفر لدينا
على الرغم من أنني استمتع بمشاهدة الأنمي سواء كانت مسلسلات أو افلام ❤️

Reem Fadul
Reem Fadul
7 شهور

رائع جداً استمتعت بقراءة المقال و عرفت الكثير من المعلومات عن المانغا. لم أكن أعرف أنها بدأت منذ زمن طويل هكذا.
。すごいです

صقر قريش
صقر قريش
7 شهور

المنجا اشهر من نار على علم

صقر قريش
صقر قريش
7 شهور

فعلا لقد بدئو باضافة محتوى اولقطات غير لائقة الى المنجا لجذب القراء فقط من اجل الربح

صقر قريش
صقر قريش
7 شهور

احب قراءة المنجا جدا

صقر قريش
صقر قريش
7 شهور

افضل شيئ وضعو تصينفات للفئات العمرية لكي تحذر القارئ من المحتوى

Emad Ali
Emad Ali
7 شهور

تعني كلمة المانغا باليابانيه مجلة مصورة او قصة مثث صل مصورة هزلية

Emad Ali
Emad Ali
7 شهور

تتكون المانغا من مقطعين رمزي كانجا الاول هو مان يعني رسوم متحركه والثانيه غا والذي يعني صوره

Emad Ali
Emad Ali
7 شهور

مقالة مفيدة لمعرفةالمانغا

Emad Ali
Emad Ali
7 شهور

تسبق قصة المانغا عادة قصة الأنمي بعدة اشهر او سنة كاملة

Emad Ali
Emad Ali
7 شهور

قصة المانغا تسبق قصة الأنمي بفترة طويلة لكي يمتلك الاستوديو ما يكفيه من فصول

Emad Ali
Emad Ali
7 شهور

توجد قصة المانغا فئات تناسب جميع الأعمار

Shefaa Al-hmiri
Shefaa Al-hmiri
7 شهور

معلومات قيمة للأشخاص الذين لا يعرفون هذه التصانيف اما انا فاحب المانجا الكوميدية

Hatem Taha Ibrahim
Hatem Taha Ibrahim
7 شهور

شك ا للمعلومات الجديده علي مجتمعنا

nseralden2022
nseralden2022
7 شهور

حاولت كم مرة ان اقرأ قصص مانغا ولكن انا افضل الرسوم المتحركة (الإنمي) لانها ممتعة للغاية و متوفرة بكثرة على الانترنت لجميع الاذواق

nseralden2022
nseralden2022
7 شهور

في المنطقة العربية توجد عدة قصص مانغا صنعت بواسطة العرب قرأت مجموعة منها و يوجد تطبيق هاتف جديد به مانغا مترجمة للعربية اما المانغا الورقية فلا توجد في الاسواق حسب علمي

Enji
Enji
7 شهور

لطالما كان الأنمي البوابة الرئيسة لدخولي العالم الياباني…لكن
100% يجب توخي الحذر لأن حرفياً كما قلتم ثقافتنا تختلف عن ثقافتهم… لكن هذا لا يمنع من الاطلاع على ثقافتهم بحيث لا تؤثر علينا بالشكل السلبي.

نصرالدين الليبي

الانمي افضل من المانغا بالرغم ان المانغا هي اصل الانمي

ヤコブ 先輩
7 شهور

قراءة المانغا امر ممتع لمن تعود عليها منذ صغره

صقر قريش
صقر قريش
7 شهور

تصنيفات المنغا مهمة جدا من الجيد انه وضعو هذه التصنيفات والفئات العمرية لقرائتها

صقر قريش
صقر قريش
7 شهور

لكن للاسف اغلب كتاب المنجا وضعو بعض المشاهدة المخلة بالمنجا لجذب القراء بهدف الربح المادي

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
7 شهور

للأسف مانغا بيرسيرك توفى مؤلفها
مقال شيق

Nada
Nada
7 شهور

This site is really flooded with information.

Bahaa Elhakemy
Bahaa Elhakemy
6 شهور

الموضوع شيق، اول مره اعرف الفرق بين المانغا والانمى والرسوم المتحركه الأمريكية وسعيد بمعرفة أن المانغا بتكون من اليمين لليسار زى العربي

Bahaa Elhakemy
Bahaa Elhakemy
6 شهور

كنت بستغرب لما بشوف شباب كتير بتابع المانجا اليابانيه بي واضح أن الموضوع يستاهل

Khalid Nashaat
Khalid Nashaat
6 شهور

احب المانغا كثيرا

نوستا لجيا
6 شهور

الحقيقة أن اليابانيين بيعرفوا يصوروا نفسهم كويس جدا بدليل انتشار المانغا والانمى فى العالم كله، تحياتى لكاتب المقال اللى دايما مهتم بتعريفنا وتذكيرنا عن الفروق بين ثقافتنا العربية وغيرها من الثقافات

Yashiro
Yashiro
6 شهور

لم اكن اعرف ان المانغا تاريخها عريق لهذه الدرجة!

Yashiro
Yashiro
6 شهور

ان اتعلم من ٣ سنوات طريقة رسم المانغا واستمتع برسمها وقرائتها جدا

Yashiro
Yashiro
6 شهور

اتمنى ان اتمكن من صنع مانغا هادفة عربية يوما ما ~

Yashiro
Yashiro
6 شهور

من اكثر التصنيفات التي احبها هي شريحة من حياة ودراما وسينين

Yashiro
Yashiro
6 شهور

مشكلة الفان سيرفس سيئة جدا، ولكن ليس شيئا مستغربا ف في النهاية اختلاف الثقافة كبير جدا ومن الطبيعي عدم تقبلنا له

Yashio
Yashio
6 شهور

هناك مقاهي خاصة لقراءة المانغا فيها والاستمتاع ايضا

Yashiro
Yashiro
6 شهور

الاحتراف الحقيقي ان يتمكن المانغاكا من ايصال المشاعر عن طريق رسمة بالأبيض والأسود فقط!!

Yashiro
Yashiro
6 شهور

لكن اسوأ مافي الأمر انتظار شهر كامل من اجل فصل واحد فقط

Yashiro
Yashiro
6 شهور

والأسوأ عندما تكون المانغا عبارة عن تحفةة ثم يقوم الاستوديو بتحريفها بالكامل او تدميرها بالفلر

Shefaa Al-hmiri
Shefaa Al-hmiri
6 شهور

هناك ما هو أسوأ من الأسوأ ان يتم تحويل جزء من المانجا الى انمي ثم يتوقفون عن تحويل بقية الفصول رغم استمرار المانجا وكثرة فصولها

Abdulrahman amghar
6 شهور

لا اتابع المانغا كثيرا لأنني افضل الانمي لكني يوما ما سأتابعها عندما اجد الوقت

Abdulrahman amghar
6 شهور

روعة شكرا جزيلا على المقال الممتع

Emad Ali
Emad Ali
6 شهور

كلمة مانغا تعني باليابانية قصة مصورة هزليه

Emad Ali
Emad Ali
6 شهور

تتكون الكلمة من مقطعين الاول هو مان يعني رسوم متحركه ، والثاني هو غا وتعني صورة

Emad Ali
Emad Ali
6 شهور

قصص الأنمي الياباني تبنى عادةً على مجلات مصوره باللغة اليابانية

Emad Ali
Emad Ali
6 شهور

قصة الأنمي تسبق قصة المانغا بعدة شهور لكي يمتلك الاستوديو مايكفيه من فصول

Emad Ali
Emad Ali
6 شهور

المجلات المصورة هي وسط مرئي وثقافي تشتهر به اليابان منذ زمن طويل

Emad Ali
Emad Ali
6 شهور

أعمال المانغو تناسب جميع الأعمار

57
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x