كبار السن تسببوا بالمئات من حوادث السير المميتة خلال 2021

كبار السن تسببوا بالمئات من حوادث السير المميتة خلال 2021
كبار السن تسببوا بالمئات من حوادث السير المميتة خلال 2021

أظهرت بيانات حكومية يابانية بأن كبار السن الذي يبلغون 75 عاماً أو أكبر تسببوا بالمئات من حوادث السير المميتة خلال عام 2021.

شيخوخة متسارعة وحوادث سير مميتة

قالت وكالة الشرطة الوطنية اليابانية في تقرير لها نُشر يوم 3 مارس، بأنها سجلت 346 حادث سير مميت خلال عام 2021، تسبب بها كبار السن الذين يبلغون 75 عاماً أو أكبر. و ارتفع العدد بمقدار 13 حادث مقارنةً بعام 2020.

و وفق الوكالة، شكلت حوادث السير المميتة التي تسبب بها كبار السن خلال عام 2020، نحو 15.1% من العدد الكلي للحوادث. ويبلغ معدل الحوادث بالنسبة لكبار السن 5.7 من بين كل 100 ألف شخص، وهو ضعف المعدل الطبيعي للأشخاص تحت سن الـ75 عاماً والذي يبلغ 2.6 فقط.

ومن بين حوادث السير المميتة التي تسبب بها كبر السن، كانت 308 منها عبارة عن حوادث سيارات. وشكلت الحوادث الناتجة عن أخطاء في القيادة ـــ كمثل الخلط بين الوقود والمكابح ــ نحو 33% أو 102 حالة من العدد الإجمالي.

كبار السن خلف المقود

تسبب مسؤول حكومي سابق رفيع المستوى يبلغ من العمر 88 عاماً، بحادث سير مميت في شهر أبريل/نيسان 2019. وأسفر الحادث عن مقتل طفلة صغيرة وأمها كانوا على متن دراجة هوائية، بعدما قاد المسؤول السابق سيارته عبر إشارة حمراء بتقاطع مزدحم في منطقة “إيكيبوكورو” في طوكيو، بسبب خلطه بين دواسة الوقود والمكابح وفق تحقيقات الشرطة.

وأشعل الحادث المميت آنذاك فتيل الجدل في اليابان، حول السماح لكبار السن بالقيادة بالأخص مع زيادة عددهم وتراجع عدد السكان. وبسبب الضغط الشديد من شريحة واسعة من الشعب، مررت اليابان قانوناً سيدخل حيز التنفيذ في مايو 2022، يلزم كبار السن للخضوع لاختبارات عديدة عند تجديد رخص قيادتهم. وعلى وجه الخصوص، أولئك الذين يمتلكون مخالفات مرورية في السابق.

كما سيستحدث القانون رخصة قيادة جديدة خاصة بكبار السن، لا تسمح لهم إلا بقيادة سيارات تمتلك تقنيات أمان متقدمة، كمثل المكابح الأوتوماتيكية (على سبيل المثال لا الحصر) والتي توقف السيارة تلقائياً قبل تعرضها للاصطدام.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وكالة الشرطة الوطنية اليابانية
(2) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر كيودو
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

7 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Yashiro
Yashiro
9 شهور

الإحصائيات والأرقام صادمة!!

Yashiro
Yashiro
9 شهور

لكن فكرة رخصة قيادة خاصة بكبار السن تبدو جيدة

نصرالدين الليبي

خبر متوقع لان اليابان لديها عدد كبير جدا من المسنين فبالتالي اكيد هذا سيسبب مشاكل عديدة

ヤコブ 先輩
7 شهور

الاحصائيات كارثية وفكرة وضع رخصة قيادة خاصة بالمسنين جيدة

Russol wahab
7 شهور

ليس لديهم احد بالتاكيد سيعتمدون على انفسهم

ヤコブ 先輩
7 شهور

كبار السن يتسببون في الكثير من الحوادث المرورية باليابان مع الاسف لضعف نظرهم وخلطهم بين الدواسة والمكابح

ヤコブ 先輩
7 شهور

قوانين مرورية جديدة لكبار السن للتاكد من قدرتهم على التحكم في السيارة والتاكد من سلامة حواسهم

7
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x