بسرعة قصوى تساوي 603 كم في الساعة، اليابان تختبر قطار الماجليف مجدداً

اختبرت شركة سكك حديد وسط اليابان قطار الماجليف (الرفع المغناطيسي) مجدداً بعد تعديله، وتبلغ سرعته القصوى 603 كم في الساعة.




قطار الماجليف فائق السرعة

دعت شركة سكك حديد وسط اليابان يوم الـ19 من أكتوبر/تشرين الأول وسائل الإعلام المحلية لركوب قطار الماجليف الياباني فائق السرعة بعد تعديله، ويُعرف القطار أيضاً باسم “لينيا تشوو شينكانسين – قطار وسط اليابان الرصاصة الخطي” أو قطار “L0”. ويعمل هذا القطار بتقنية الرفع المغناطيسي، وهي تقنية طورتها اليابان في القطارات (بالرغم من أن فكرتها الأساسية ليست يابانية) منذ القرن الـ20 واختبرتها عملياً خلال التسعينات.

ومن المخطط أن يربط هذا القطار بين مدن اليابان الـ3 الرئيسية (طوكيو، ناغويا وثم أوساكا) بسرعة تشغيلية تصل حتى 500 كم في الساعة (نحو ضعف سرعة القطارات الحالية) فور اكتمال بناء سكته في عام 2027. حيث سيخفض وقت السفر بين طوكيو وناغويا لـ40 دقيقة فقط.

ومن الجدير بالذكر أن شركة سكك حديد وسط اليابان كشفت عن القطار لأول مرة في عام 2013، وبعد عدة اختبارات وصلت سرعته القصوى (في أبريل 2015) إلى 603 كم في الساعة ليصبح أسرع قطار في العالم دون منازع بفضل تقنية الرفع المغناطيسي والتي تقلل من الاحتكاك بين السكك والقطار.

في الفيديو: تقرير قصير عن قطار الماجليف بينما يسير بسرعة 500 كم/سا

تعديلات القطار وتوقف المشروع

أوضحت شركة سكك حديد وسط اليابان بأنها أجرت بعض التعديلات على قطار الماجليف، وتشمل هذه التعديلات: إضافة مقاعد بيضاء أكبر حجماً لراحة أكبر، إضافة مساحات تحت المقاعد لوضع الحقائب بالإضافة للمساحات الأساسية فوق المقاعد.

كما تم إضافة مواد جديدة للعربات في نهاية القطار لتقليل الضجة والاهتزازت الناتجة عن سرعة القطار العالية بنسبة 13%، وتمكنت الشركة كذلك من تقليل وزن القطار من أجل توفير راحة أكبر وكفاءة أعلى خلال الرحلات. ويُعد القطار المعدل الجديد، النسخة الـ4 من قطار الماجليف “L0” منذ أن اختبرته اليابان في لأول مرة في عام 1997.

ومن الجدير بالذكر بأن المشروع قد يتأخر إلى ما بعد عام 2027 بسبب معارضة حكومة وسكان محافظة شيزوؤكا لبناء بُنى القطار التحتية لأسباب بيئية، وهو الأمر الذي أجبر شركة سكك حديد وسط اليابان على تجميد الخطة الحالية حتى التوصل لاتفاق يُرضي الجميع.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
قطار الرصاصة الياباني الفائق N700S يدخل الخدمة رسمياً 

قطار الرصاصة الياباني الفائق "N700S" يدخل الخدمة رسمياً
قطار الرصاصة الياباني الفائق “N700S” يدخل الخدمة رسمياً

المصادر: شركة سكك حديد وسط اليابان (JR Central) – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: قطار الماجليف | صورة تعبيرية | عبر شركة سكك حديد وسط اليابان

8 ردود على “بسرعة قصوى تساوي 603 كم في الساعة، اليابان تختبر قطار الماجليف مجدداً”

  1. حقا قطار بهذه السرعة سيختصر اتعاب ساعات من السفر
    لكن ان كانت له تأثيرات جانبية على البيئة فأنا أوافق سكان محافظة شيزووكا

  2. 603 كم، كأنه من الممكن أن يقطع بلد كاملة ببضعة ساعات؟
    ومن قبل ال97 بفترة لا بأس بها مخطط له إذا تمت تجربته لأول مرة في ال97
    لو كان هناك تفسير لمعنى الاسم ماجليف، فلا يبدو أنه ياباني. لدي فضول لمعرفة من أين وكيف جاءت التسمية.

  3. مشروع جيد اتمنى ان يستكمل في وقته المحدد والوصول الى حل يرضي سكان محافطة شيزوؤكا والحكومة لان هذا المشروع سيسهل الكثير على المواطنين

  4. من المثير في الأمر تجربته من قِبَل وسائل الإعلام، إذا أصبح واقعًا سيكون بإمكاننا أن نجرب تجربة الطائرة على شكل مصغر في هذا القطار.. لكن لا أعلم إن كنا سنجربه في حياتنا إن كان سيبدأ في ٢٠٢٧ هناك إذن سيصل إلينا بعد عقود.

  5. مثل كل مره مستحيل توصل الحاجات ديه البلاد العربيه النامية

  6. أظن انه سيكون من الرائع تطبيق هذه الخطة ان لم يكن لها اية اضرار على البيئة ..خصوصا مع سرعة القطار الفائقة

  7. لست من معارضي هذا المشروع الرائع
    لكن ما دامت لم تذكر الأسباب البيئية التي جعلت سكان محافظة شيزووكا يرفضونه فأنا اقف بصفهم حتما

  8. اتمنى ان يمتد القطار لأبعد من اوساكا او ان يربط اليابان بالصين مثل القطار السريع بين بريطانيا وفرنسا.

اكتب تعليقًا