قراءة في شهر رمضان باليابان

قراءة في شهر رمضان باليابان
قراءة في شهر رمضان باليابان

يروي الباحث المصري الدكتور رضا عبد الرحيم تجربته لشهر رمضان في اليابان. ونستعرض في هذا المقال أيضًا بعض الأجواء الاحتفالية في رمضان في بلاد مطلع الشمس:

شهر رمضان المبارك يمثل للمسلمين في اليابان مناسبة مهمة لتطهير العقل والجسم بالصوم والإكثار من العبادة كما ذكر رائد الدراسات الإسلامية في اليابان “تناكا إيبيه” قبل ما يناهز المئة عام. رمضان في اليابان له بريق خاص بالنسبة للجالية المسلمة؛ لأنه يجمع أفرادها ويلملم شمل أسرهم في مناسبات يحاول أبناء الجالية إحيائها مثل الاحتفال برؤية هلال رمضان، والاحتفال بإقامة إفطار جماعي، والاجتماع لإقامة صلاة التراويح وكذلك إقامة دروس ومسابقات دينية تشارك فيها الأسر المسلمة بأطفالها.

شهر رمضان فرصة من أجل لم الشمل 

ورغم زيادة عدد المساجد وانتشارها فى مدن اليابان المختلفة إلا أن تباعد أماكن إقامة أبناء الجالية المسلمة عن بعضهم نتيجة لظروف العمل أو الدراسة يجعل من الصعب عليهم التجمع معاً يوميًا.  لكن شهر رمضان المبارك يجعلهم يحرصون على التجمع في يومي السبت والأحد -وهما يوما العطلة الأسبوعية في اليابان- حيث يحرص البعض ممن يتجاورون في السكن على إحياء ليالي رمضان وإقامة صلاة التراويح في أقرب مسجد حيث تسمح الفرصة لتناول الإفطار معًا بعد الانتهاء من العمل.

تضم الجالية المسلمة فى اليابان مسلمين من جميع البلدان العربية والإسلامية في آسيا وأفريقيا وتتفاوت أعداد المنتمين لكل بلد، كما تضم مسلمين يابانيين ومسلمين مقيمين وآخرين وافدين.

الاستعدادات للشهر المبارك

تبدأ الجالية المسلمة الاستعداد للشهر الكريم بعقد اجتماعات تضم ممثلي المراكز والهيئات الإسلامية وجمعية مسلمي اليابان وذلك لاختيار أعضاء لجنة رؤية هلال شهر رمضان، ويتم اختيار مندوبين للتحرك في جميع أنحاء اليابان لرؤية هلال شهر رمضان. وكذلك التواصل مع المعنيين في ماليزيا، البلد المسلم القريب من اليابان. وقد اهتم الإعلام الياباني مؤخرًا بهذا الأمر. ونقل التلفاز الياباني للمشاهدين تقريرًا كاملاً عن رؤية هلال شهر رمضان في طوكيو. وحضرت مندوبتها إعلان دخول الشهر الكريم بين تهليل الحضور وتكبيرهم.

ومع بداية الشهر الكريم تقوم سفارة الممكلة العربية السعودية في طوكيو بتوزيع هدية خادم الحرمين الشريفين من التمور التى ترسل إلى المراكز والجمعيات الإسلامية والمساجد في جميع أنحاء اليابان. كما ينظم المعهد العربي الإسلامي فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إقامة صلاة التراويح يوميًا إذْ يتواجد أستاذ مبعوث من قبل الجامعة إلى المعهد يؤم المسلمين فى الصلوات ويرد على كل ما يرد إليه من تساؤلات .

المعهد العربي الإسلامي في طوكيو
المعهد العربي الإسلامي في طوكيو

وجرت العادة أن يحرص رئيس الوزراء الياباني على إقامة حفل إفطار رمضاني يدعى إليه جميع أعضاء السلك الدبلوماسى مسلمين وغير مسلمين. وتقوم الجاليات الإسلامية كل على حدة بإحياء ليالي رمضان بطريقتها الخاصة. فالجالية الإندونيسية تهتم بإقامة حلقات تدريس الأطفال، وتعليمهم تلاوة القرآن الكريم وإقامة صلاة التراويح في أماكن تجمع أبناء الجالية في الأحياء المختلفة. بينما الجالية المسلمة من شبه القارة الهندية الباكستانية البنغالية فتقيم حفلات تعتمد أساسًا على دروس عن فضائل الشهر الكريم وإقامة مسابقات دينية فى حفظ القرآن الكريم للأطفال.

جامع طوكيو عبر ويكيبيديا
جامع طوكيو عبر ويكيبيديا

الجالية التركية تنشط في جامع طوكيو

أما الجالية التركية فتنشط كثيرًا في رمضان وبخاصة أن الجامع التركي في طوكيو (أو كما يعرف بـ”جامع طوكيو) بطرازه المعماري الفريد والذي يجذب الكثير من اليابانيين. وهكذا يكون الشهر الكريم مناسبة لإقامة الحفلات الرمضانية وإعلان بعض اليابانيين إسلامهم. ويقوم علماء الدين الإسلامي بشرح مفهوم الصوم في الإسلام لأنه يختلف عن مفهومه عند اليابانيين. فالصوم في اللغة اليابانية يعنى”دانجيكي 断食”. لكن دلالة اللفظة تختلف تمامًا عن الصوم في الإسلام. فهي تعني الصوم عن الطعام والشراب لعدد من الأيام يزيد أو يقل حسب طاقة الإنسان واستطاعته. ومن هنا صار اليابانيون يحرصون على استخدام كلمة “رمضان” للتعبير عن فريضة الصوم في الإسلام. فرمضان في ذهن الياباني كلمة تعني الصوم وليس الشهر.

أجواء رمضان في كيوتو

وفي العاصمة اليابانية القديمة كيوتو، يحرص المركز الإسلامي الذي تأسس عام 2005م على إقامة حفل رمضاني كبير فى الأسبوع الأول. وكذا بعد انتهاء الشهر الكريم للاحتفال بعيد الفطر. وقبل المغرب بساعتين يتجمع المدعوون لحضور محاضرة عن الإسلام والإجابة على استفساراتهم.

وبعد إقامة صلاة المغرب ينتظم المدعوون: مسلمون وغير مسلمين الكبار والصغار والأطفال ويتمتع الجميع بأنواع مختلفة من الأطباق الشهية لكل بلد مسلم على حدة هناك الكباب والكفتة والمحشي بأنواعه والكبسة والكاري بأنواعه والسوشي الياياني أما أطباق الحلوى فتضم الكنافة والبسبوسة وبلح الشام ولقمة القاضي وراحة الحلقوم وحلوى الجزر الهندية والكاهير الهندي (المهلبية الهندية) وغيرها.

الكاتب: الدكتور رضا محمد عبد الرحيم

د.رضا محمد عبدالرحيم
د.رضا محمد عبدالرحيم

باحث بوزارة الآثار المصرية وحاصل على الماجستير في الآثار. مؤلف كتاب (أيام في طوكيو)، وعضوًا عاملاً في اتحاد كتاب مصر. والجمعية المصرية للدراسات التاريخية.

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع. مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)

Image by birrellwalsh from Pixabay

1 1 vote
Article Rating

اكتب تعليقًا

27 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Taous
Taous
2 سنوات

رمضان مبارك كل عام وانتم بخير

samir hachemi
samir hachemi
2 سنوات

ماشاء الله …. تقبل الله من الجميع الصيام والقيام

inesssemmari
inesssemmari
2 سنوات

رمضان مبارك كل عام وانتم بخير

medo sabah
medo sabah
2 سنوات

انها بادرة جميلة من الحكومة اليابانية ان تقوم بدعم الجاليات الاسلامية

Tabarek jasim Mohammed
Tabarek jasim Mohammed
2 سنوات

أشعر بالفخر لأن اخواننا الأتراك ينشرون الثقافة الإسلامية في اليابان. من الرائع رؤية السلام والتوافق بين الشعب الياباني و المسلمين. هذا دليل على المحبة و السلام الذي تعطيه دولة اليابان للبشر.

Yasmin hassan
Yasmin hassan
2 سنوات

انا لشئ رائع المسامحه في الأديان و عدم التمييز او التشدد في اليابان . حتي ان هناك الكثير من الناس لا تشعر بالغربه انها لبلد متميزه حقا.

Yasmin hassan
Yasmin hassan
2 سنوات

انه لشئ رائع المسامحه في الأديان و عدم التمييز او التشدد في اليابان. وحتي بعض الناس لا تشعر بالغربه . لانها حقا لبلد رائعه ومميزه.

قراءة عن شهر رمضان باليابان
قراءة عن شهر رمضان باليابان
2 سنوات

عدد المسلمين في اليابان 2010 (112الف مسلم)
عدد المسلمين في اليابان 2021 (330 الف مسلم)

Asouma
Asouma
2 سنوات

من الرائع معرفة أنه حتى في اليابان هناك المسلومون اتمنى ان ينتشر الاسلام اكثر

louj
louj
2 سنوات

من الجيد أنه نجد المسلمين أينما ذهبنا في العالم

نادين
نادين
5 شهور

الانفتاح نحتاجه في كل زمان ومكان .. ويسعدني حقا .. التعرف والتعمق أكثر باطلاع اليابانيين على الاسلام .. ومعرفة الدين الاسلامي حقا بعيد عن اي تعصب

نادين
نادين
5 شهور

الاسلام دين تسامح.. وبادرة جيدة لتعرف اليابانيين على بعض تعاليمه المقدسة كالصوم ❤️

Emad Ali
Emad Ali
5 شهور

شهر رمضان المبارك يعتبر شهر خير للعالم اجمع
بطقوسه العبادية ولم شمل العوائل وبركاته في موائد الأكل غيّر الاجواء المعنويه والإيمانيّة وصلة الرحم والتسامح وغيرها والتي تتجلى في أيام هذا الشهر الفضيل

Khitam
Khitam
5 شهور

اكثر شهر مفضل لدي من السنة هو رمضان كونه شهر الخير والكرم والاكثار من العبادات

Khitam
Khitam
5 شهور

وأكثر ما يميزه هو التجمعات الأسرية التي لا مثيل لها تبعث الدفئ في القلب

Khitam
Khitam
5 شهور

والعديد من المأكولات اللذيذة التي توزع في هذا الشهر الفضيل وتعم الفرحة والمحبة في كل مكان

Khitam
Khitam
5 شهور

أن هذا الشهر الفضيل يقربنا من الله عز وجل ويزيد من عبادتنا من قرءاة القرآن والأحاديث النبوية وكل شي

Khitam
Khitam
5 شهور

لقد كان اروع واجمل مقال قراءته اليوم ❤️

ヤコブ 先輩
4 شهور

الحمد لله على نعمة التعايش السلمي والحضاري بين الأديان في اليابان

ヤコブ 先輩
4 شهور

الحمد لله على نعمة التعايش بين الأديان في اليابان

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
4 شهور

ان ينتشر الاسلام في اليابان شيء جميل
وربما يمكننا بالمستقبل ان نشاهد تراث اسلامي في الانمي كرمضان

نصرالدين الليبي

سبحان الله فشهر رمضان الكريم به اجواء اخوية جميله ومريحه للنفس في جميع دول العالم

نصرالدين الليبي

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين و لا مفقودين

نصرالدين الليبي

ماشاء الله يوجد العديد من الفاعليات الرمضانيه الخاصه بالاطفال لان الشهر الكريم فرصه لتقريب وتعريف الاطفال بدينهم

ヤコブ 先輩
4 شهور

يقوم المسلمون في اليابان بالكثير من النشاطات التحضيرية لاستقبال شهر رمضان المعظم والاستعداد له بلم الشمل وتحضير الفطور الجماعي واقامة صلاة التراويح

amaro hm
amaro hm
4 شهور

الله يتقبل منا ومنهم

صقر قريش
صقر قريش
3 شهور

ان شهر رمضان له نكهته الخاصة في جميع الدول ان المسلمين في اليابان يقومون بالتجهيز لشهر رمضان كما يقمون الدورات والمسابقات وتحفيظ القرأن ودروس الدين وفضل شهر رمضان لكل جالية مسلمة طقوسها الخاصة في شهر رمضان

27
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x