قراءة في ناروتو: ملحمة النينجا الأكثر شهرة في عالم الأنمي

قراءة في ناروتو: ملحمة النينجا الأكثر شهرة في عالم الأنمي
قراءة في ناروتو: ملحمة النينجا الأكثر شهرة في عالم الأنمي

أصبح أنمي «ناروتو» بجزئيه الأول والثاني أحد أهم الأعمال المرئية في اليابان خلال القرن الحالي. في هذا المقال سنسلط الضوء على الظاهرة التي خلقها أنمي «ناروتو» حول العالم بالإضافة إلى تأثيره وتاريخه وكيف أصبح واحد من أكبر 3 أعمال في تاريخ الرسوم المتحركة اليابانية (ون بيس – بليتش – ناروتو).

على الرغم من الانتقادات الكثيرة التي واجهها أنمي «ناروتو» بسبب حلقات “الفلر” العديدة قبل نهايته الضخمة، إلا أن تأثيره حول العالم لا يمكن نكرانه حتى من قبل منتقديه. حيث يصنفه خبراء الأنمي في اليابان على أنه أحد الأركان الأساسية لصناعة الأنمي الحديثة.

وبفضل الشهرة الواسعة التي حصل عليها في عشرات الدول، دفعت سلسلة «ناروتو» بصناعة الأنمي اليابانية إلى الأمام وأكسبتها مكانة جديدة، وربما جعلت مشاهدة الأنمي أمراً مقبولاً في بعض الأوساط، بعدما كان يُنظر إليه من قبل شريحة واسعة بأنه رسوم متحركة للأطفال لا أكثر.

انطلق الأنمي بجزئه الأول عام 2002 وهو من إنتاج استوديو «بيّرو- Pierrot» الشهير. واستمر الجزء الأول حتى عام 2007. وثم أطلق الجزء الثاني منه تحت عنوان «ناروتو شيبودن – Naruto: Shippuden» عام 2007 كذلك، حتى نهايته عام 2017.

ويجدر بالذكر أن الأنمي نفسه بني على مانغا (مجلة مصورة يابانية) تحمل نفس الاسم صدرت عام 1999 ضمن مجلة «شونين جمب – Shōnen Jump» الأسبوعية الشهيرة التابعة لدار «شوئيشا» للنشر. والمجلة المصورة الأصلية من تأليف ورسم الفنان والمؤلف البارز «ماساشي كيشيموتو».

فيديو للاحتفال بمرور 20 عاماً على السلسلة

يتتبع أنمي «ناروتو» بجزئيه الأول والثاني قصة الفتى وثم الشاب “أوزوماكي ناروتو” بصورة رئيسية. والذي يحلم بأن يصبح أقوى نينجا في عالمه وزعيماً لقرية النينجا المخفية التي ولد فيها (كونوها). ولكنه يصطدم بواقع مرير جداً بسبب كونه يتيماً، ويحمل بداخله كائناً ملعوناً يُعرف باسم الثعلب ذي الذيول التسعة.

يواجه “ناروتو” خلال صِباه سلسلة من التحديات، أبرزها التمييز الذي يتعرض له من قبل الآخرين. ولكن التحديات التي يواجهها تساهم في صقل شخصيته وعزيمته على مدار السنوات.

يخوض “ناروتو” مغامرات خطيرة ومهام نينجا توكل إليه وتساعده على تكوين روابط وصداقات جديدة مع فريقه (هارونو ساكورا ويوتشيها ساسكيه) ومعلمه (هاتاكي كاكاشي). إلا أن علاقته بصديقه المحتمل “ساسكيه” تنهار بسبب رغبة الأخير في الانتقام وسعيه لاكتساب السلطة والقوة التي تساعده في تحقيق هدفه.

للوهلة الأولى قد تبدو قصة أنمي «ناروتو» سطحيةً جداً كبعض أعمال الأنمي من نفس الفئة، إلا أنها تحتوي على تفاصيل عميقة غير متوقعة عند الخوض فيها أكثر. إذ تمتلك شخصياتها أبعاداً متعددة وشخصيات معقدة قريبة جداً من الواقع.

ويناقش الأنمي نفسه أفكاراً جدلية كثيرة، أبرزها فكرة السلام العالمي وما إذا كان تحقيقه أمراً ممكناً وما هي الوسيلة الأمثل لتحقيقه. أهي عبر استخدام القوة والعنف وخلق نظام شمولي؟ أم عبر مراعاة حياة الآخرين والحفاظ عليها؟

كما يطرح الأنمي مفاهيم نبيلة عديدة في قالب درامي أو كوميدي، ساهمت في جعله أحد أهم الأعمال المرئية على الإطلاق. كمثل مفاهيم الصداقة، والتضحية، والشرف، والعدل، والإيثار وغيرها الكثير.

ومن الجدير أيضاً، منح الثناء لمؤلفه الموهوب «ماساشي كيشيموتو»، والذي صنعَ عالم مليء بالشخصيات المفعمة بالمشاعر والطاقة التي يستطيع المشاهد التماسها والتعاطف معها من خلال الشاشة.

شخصية ناروتو في الجزء الأول
شخصية ناروتو في الجزء الأول

تُبنى قصص الأنمي الياباني عادةً على مجلات مصورة باللغة اليابانية تدعى «مانغا». وبالنسبة لأنمي «ناروتو»، فقد بني على قصة مصورة من تأليف «ماساشي كيشيموتو» كما ذكر سلفاً.

يصدر المؤلف ـــ عبر مجلة «شونين جمب» ـــ فصلاً واحداً أو أكثر كل أسبوع. وثم يأخذ الاستوديو المنتج للأنمي مجموعة من الفصول المرسومة والمعدة مسبقاً، ويعمل على تحويلها إلى رسوم متحركة على شكل حلقات يطلق عليها اسم أنمي.

وتجدر الإشارة إلى أن الاستوديو المنتج للعمل المتحرك ينتج حلقةً واحدة كل أسبوع كذلك ويثبها على التلفاز في اليابان. ولكي لا يتوقف العمل وعملية تحويل المانغا إلى حلقات، تسبق قصة المانغا عادةً قصة الأنمي بعدة أشهر أو سنة كاملة، لكي يمتلك الاستوديو ما يكفيه من فصول.

انطلق الجزء الأول من الأنمي عام 2002 وانتهى عام 2007. وثم انطلق الجزء الثاني عام 2007 كذلك، وانتهى عام 2017. يحتوي الجزء الأول الذي يحمل اسم «ناروتو» على 220 حلقة، ويحتوي الجزء الثاني والذي يحمل اسم «ناروتو: شيبودن» على 500 حلقة.

ومن الجدير الإشارة إلى أن العديد من الحلقات مصفنة تحت تصنيف “فلر” أي أنها غير مرتبطة بشكل مباشر بالقصة الرئيسية، وتتحدث بصورة عامة عن أحداث أو شخصيات ثانوية. وهو الأمر الذي جعل من الأنمي يفقد الكثير من متابعيه في أعوامه الأخيرة.

أما بالنسبة للمجلة المصورة الأصلية، فقد أصدر المؤلف «ماساشي كيشيموتو» 700 فصل منذ عام 1999 وحتى عام 2014. وفي حال جمعت الفصول معاً فستكون أكثر من 70 مجلداً. حيث تعد سلسلة «ناروتو» واحدة من أطول الأعمال على الإطلاق.

ويجب ألا ننسى بأن القصة ما زالت لم تنته، حيث صدرت مانغا عام 2016 في اليابان تحت عنوان «بوروتو: الجيل التالي»، وهي قصة مصورة تستكمل الأحداث بعد نهاية قصة «ناروتو شيبودن»، وتتبع حياة ابن “ناروتو” الأكبر والذي يدعى “بوروتو”. وعلى الرغم من صدور نحو 300 حلقة من أنمي «بوروتو»، إلا أنه لا توجد تأكيدات حتى الآن حول ما إذا كانت القصة قد انتهت بالفعل.

من الصعب جداً تحديد تأثير السلسلة حول العالم بأرقام دقيقة، ولكن تأثير «ناروتو» وصل إلى عشرات الدول ودام لعقود، ويتراوح من ارتداء البعض لرداء “الهوكاغي الرابع” عند التخرج في بعض الجامعات. وإلى قيام الملايين بتقليد الطريقة التي يركض فيها النينجا في السلسلة.

طريقة ركض ناروتو
طريقة ركض ناروتو

جذبت السلسلة كذلك اهتمام الملايين حول العالم للمعرفة أكثر عن ثقافة النينجا الحقيقية في اليابان وجذورها التاريخية. إذ زار ملايين السُياح على مدار العقود الماضية قرى النينجا الشهيرة في اليابان وتمكنوا من التعلّم أكثر عن فنون النينجا الحقيقية وأساليبهم القتالية بعيداً عن الصورة النمطية الخاطئة التي رسمها الأنمي.

كما ألهم أنمي «ناروتو» العشرات من الكُتاب في اليابان الذي قدموا للجماهير أعمال مؤثرة ومختلفة، وباعت المانغا أكثر من 250 مليون نسخة حول العالم وحطمت العديد من الأرقام القياسية خلال سنوات وجودها.

تصنف مانغا «ناروتو» تحت فئة «شونين – 少年» في اليابان، وهي فئة تستهدف بصورة رئيسية الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عاماً. ولكن المانغا لها جمهوراً واسعاً حول العالم تتراوح أعمارهم من 10 وحتى 35 عاماً.

بينما الأنمي يصنف تحت فئة “صالح للمشاهدة لمن هم في سن 14 عاماً فما فوق”. ولكن في بعض الدول يصنف على أنه صالح للمشاهدة من قبل الجميع.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الثقافة العربية تختلف كثيراً عن الثقافة اليابانية أو الغربية. وذلك يعني أن ما يناسب المجتمع الياباني أو المجتمع الغربي قد لا يناسب المجتمع العربي والعكس صحيحاً.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) دار النشر شوئيشا
(2) مجلة شونين جمب
(3) الموقع الرسمي للسلسلة
5 2 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

30 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
صقر قريش
صقر قريش
6 شهور

من افضل الانميات

صقر قريش
صقر قريش
6 شهور

من اعظم وافخم الانميات هو وون بيس وهجوم العمالقة والكيميائي المعدني وبليتش ومذكرة الاموت

Hatem Taha Ibrahim
Hatem Taha Ibrahim
6 شهور

الحقيقه اني لست من متابعي ناروتو ، ولكن لو هناك عربي متابع فهذا انجاز لان متابعه قافات اخري بالاخص بلغه لا يعرفها الاغلب الأعم ، هذا بعد انجاز مهول

صقر قريش
صقر قريش
6 شهور

انمي فخم جدا لكن فيه كثير من الفلر

alhelom55
alhelom55
6 شهور

من اكثر الانميات الدرامية

Enji
Enji
6 شهور

مايعجبني فيه شخصية ناروتو ..على الرغم من عدم متابعتي للأنمي… كم أرغب بارتداء زي ” الهوكاغي الرابع” يوم تخرجي!

ヤコブ 先輩
6 شهور

من لم يشاهد ملحمة ناروتو فيمكنه البدء في مشاهدتها وأعده بأنه لن يندم أبدا على واحدة من أقوى الانمي دراما وحبكة في تاريخ الأنمي المعاصر.

aone47554
aone47554
6 شهور

لا أقول أن متابعة هذا الأنمي رغم أني كنت من المتابعين “ليس بشكل متواصل ” إضاعة للوقت فهي ممتعة وخاصة لمحبي الأنمي وبصرف النظر عن الفائدة “القيم التي يحملها و الموجهة في الأنمي”
لكن للنصيحة مشاهدة خلاصة قصة الأنمي أفضل للتخلص من الحشو الموجود في القصة غير المفيد تجنبا لاضاعة الوقت

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
6 شهور

لم يعجبني بالرغم من شهرته في العالم انمي داقون بول افضل منه

Emad Ali
Emad Ali
6 شهور

من اهم ألأعمال المرئية في العالم خلال القرن الحالي أنمي ناروتو بجزئيه الاول والثاني وواحدة من اكبر 3 أعمال في تاريخ الرسوم المتحركة في اليابانية

Emad Ali
Emad Ali
6 شهور

اصبحت مشاهدة الأنمي أمراً مقبولاً في بعض أوساط المجتمع بعد أن كان ينظر اليه الكثير من الناس بأنه رسوم متحركة للأطفال لا اكثر لذلك فأن أنمي ناروتو يصنّفه خبراء الأنمي في اليابان على انه احد الأركان الأساسية لصناعة الأنمي الحديثة

Emad Ali
Emad Ali
6 شهور

هذا الأنمي بني على مانغا (المجله اليابانية المصورة)والتي كانت تصور في عام 1999

Emad Ali
Emad Ali
6 شهور

تتبع قصة أنمي ناروتو قصة شاب والذي يحلم بأن يصبح اقوى نينجا في عالمه وزعيماً في قريته النينجا المخفية والتي ولد فيها فقد واجه الكثير من التحديات التي ساهمت في صقل شخصيته وعزيمته وخاض مغامرات خطيرة مع فريقه ومعلمه

Emad Ali
Emad Ali
6 شهور

فكرة الأنمي هذه ناقشت افكاراً جدليه كثيرة منها فكرة السلام العالمي وما إذا كان تحقيقه امراً ممكناً وما هي الوسيلة لتحقيقه اهي عبر استخدام القوة والعنف وخلق نظام شمولي؟ام عبر مراعاة حياة الأخرين والحفاظ عليها؟

amelhelmi72
amelhelmi72
6 شهور

أجيال كثيرة تابعت ناروتو واعجبو به واعجبنى ما كانت تحتويه الحلقات من قيم ومبادئ جميلة واصيلة

Emad Ali
Emad Ali
6 شهور

ناروتو تعتبر احد الأركان الأساسية لصناعة الأنمي الحديثه والشهرة الواسعة التي حصلت عليها كسبتها مكانه جديده

aaa
aaa
6 شهور

انه واحد من افضل الانميات الاسطورية

aaa
aaa
6 شهور

انه واحد من افضل الانميات

Abdulrahman amghar
6 شهور

من اعظممممم الانميات حقا شكرا لكم على هذا المقال الممتع

Abdulrahman amghar
6 شهور

انمي ناروتو اول انمي تابعته في حياتي مع ابن خالتي في صغرنا

Abdulrahman amghar
6 شهور

انمي ناروتو رائع جدا و النينجا فيه مميزة عن باقي الانميات يبقى للشيء القديم نكهته الخاصة

Abdulrahman amghar
6 شهور

شخصية ناروتو من احب الشخصيات الى قلبي

Abdulrahman amghar
6 شهور

شكرااا جزيلا لكم مجلة اليابان الرائعة

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
6 شهور

احد الانميات المفضلة والتي تمتاز بعمق شخصياتها

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
6 شهور

شخصية ناروتو مشهورة جدا و يوجد عدة العاب على البلايستيشن حولها

نوستا لجيا
6 شهور

ناروتو بسمع عنه من زمان بس عمرى ما اتفرجت عليه بسبب العدد الضخم من الحلقات، واضح كده أن هيكون فى علاقه بينى وبين الانمى الفترة الجايه

Naguura
Naguura
6 شهور

شخصيات الانمي القريبة من الواقع . وكذلك تطرق العمل لمناقشة اهم المشاكل الموجودة في العالم . مثل السلام والعالمي وغيرها . جعل منه عمل عظيم والنسب شهرة واسعة خارج اليابان

ヤコブ 先輩
6 شهور

أعظم أنمي في مجال النينجا هو ناروتو من دون منازع

Yashiro
Yashiro
6 شهور

انمي ناروتو من التوب ثري في عالم الانمي، وبناء القصة الدرامي والفلاش باك من أفضل ما مر علي

Asmaa
Asmaa
5 شهور

مقالة رائعة و فعلا الحلقات الفلر دى تسببت في تراجع عدد متابعي الانمى قليلا لكنه مشهور جدا في الوطن العربي و فعلا شعرت بالملل في تلك الحلقات

30
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x