قراءة في ملحمة الأنمي التاريخية فيت زيرو

لطالما كان التاريخ هو المصدر الأول لاقتباسات المؤلفين في شتى الأعمال، لأن التاريخ بكل بساطة يحتوي على كل شيء، حيث يمكن اقتباس أحداث، شخصيات ، وبيئة أيضاً. وهذا الأمر لو وقع في يد كاتب خبير قادر على استغلال هذه الأحداث و الشخصيات والتلاعب فيها بشكل يخدم القصة مع الأخذ بعين الاعتبار استغلاله للخلفية التاريخية للشخصية في أفكارها و حوارتها و تصرفاتها ، سيتم تقديمها في قالب ملحمي ومأساوي ، هذه هي حرب الكأس المقدسة ، وهذا هو فيت زيرو !




تقييم الأنمي لدى جمهور مجلة اليابان: 73% (للاطلاع على تفاصيل التقييم اضغط هنا)

فيت زيرو هو أنمي تم إنتاجه عام 2011 من طرف استوديو UFOtable  وتم إصداره في 25 حلقة تحت تصنيف السينين و الأكشن و السحر، الأنمي من بداية عرضه حقق نجاح مبهر حول العالم. وهذا انعكس بشكل جيد على جوائزه و أرباحه، وقد وصل للمراكز الأولى لأكثر الأنميات مبيعًا على أقراص البلوراي. لكن الأرقام قد لا تحدد قيمة الشيء دوماً، فالسؤال الصحيح هو : ماذا قدم فيت زيرو؟

تدور أحداث فيت زيرو أثناء “الحرب المقدسة الرابعة” التي سبقت أحداث فيت ستاي نايت بـ 10 سنوات، في هذه الحرب يتم استدعاء 7 شخصيات تاريخية عظيمة من طرف 7 سحرة، كل ساحر يمتلك هدف مختلف يسعى لتحقيقه بشتى الوسائل ولعل أسهل وسيلة هي الفوز بالكأس المقدسة وتمني الأمنية، هذا هو إطار قصة سلسلة فيت المعتادة لكن العلامة الفارقة في هذا العمل، هو أن القصة ليست من كتابة “كينوكو ناسو”، إنما الذي كتبها هو المؤلف جين أوروبوتشي !

“جين أوروبوتشي” هو مؤلف وروائي ياباني، وهو شكّلَ جزءاً كبيراً من نجاح أعمال مشهورة مثل “مادوكا ماجيكا” و “سايكو باس” يعود على “جين” كونه هو كاتب  قصصهم من الأساس ولاحظ الجميع أسلوبه السوداوي في الكتابة و توظيفه لكثير من الفلسفات في أعماله وبناء عوالم مليئة بالمآسي و الكآبة مع وجود قنبلة من المشاعر خارجة من شخصياته.

في فيت زيرو، استطاع جين اوروبوتشي توظيف بيئة عالم فيت لإيصال  الكثير من الأفكار و الفلسفات المستمدة من الواقع، وكون إن هيكل القصة بسيط للغاية، فهي تروي أحداث تجري في حرب، من يفوز فيها تتحقق له أمنية، فالحل الوحيد هو تكثيف الجهود في كتابة وبناء شخصيات حية لا تنسى أبداً، فشخصيات فيت زيرو ناضجة، كل واحدة منها تم بناؤها على معتقدات و أفكار مختلفة تمثل شريحة معينة من الناس، ثم تقوم الأحداث بالضغط على الشخصيات بشكل قاسٍ لإظهار المعنى الحقيقي لأفكارهم وهل هي صحيحة أم لا.

شخصيات أنمي فيت زيرو
شخصيات أنمي فيت زيرو

وأفضل طريقة لتمثيل هذه الأفكار المختلفة، هي اقتباس مجموعة من شخصيات التاريخ العظيمة، خصوصاً تلك التي تتميز بتاريخها وفلسفتها الخاصة في الحياة، وجمع هذه الشخصيات في ساحة معركة مع شخصيات من الحاضر وكل واحد من هذه الشخصيات يمتلك هدف مختلف جعله يشارك بهذه الحرب الدموية، ولك أن تتخيل كمية الحوارات والتضارب في الأفكار بين الشخصيات بسبب اختلافهم الشديد.

تبدأ الأحداث بوتيرة بطيئة يتم فيها شرح كل تفاصيل العالم وثم تبدأ عجلة الأحداث تتسارع وتتسارع حتى تصل للذروة، وخلال هذا التسارع تشهد الكثير من الصدامات و التحولات في الآراء والمواقف، و تتطور العلاقات بين الشخصيات لكن بالنهاية هذه حرب، وبالتالي لا يمكن توقع نهايتها إطلاقاً. وهنا تكمن جمالية  فيت زيرو، لأن كل الشخصيات تستحق الفوز، كلها تملك الدافع والسبب ، لكن القاعدة تقول أن البقاء للأقوى. و بحكم أن فيت زيرو يتحدث عن حرب، فالحرب لاتخلو من القتالات، في فيت زيرو عدد القتالات ليس بالكثير، بالإضافة إلى أن غالبيتها تكون قتالات قصيرة، لكن لماذا يمكن القول أن قتالات فيت زيرو تعتبر من أفضل القتالات في عالم الأنمي؟

بعيدًا عن إنتاج القتالات المذهل و تنوع أساليبه التي تبدأ من القتال بالسيوف وتنتهي بالقتال باستخدام الطائرات. القتالات في فيت زيرو مبنية على دوافع أجبرت الشخصيات على المشاركة في الحرب، كل شخصية تحاول نشر أفكارها فيتجاوز الموضوع مفهوم القتال الجسدي، ليصبح صراعاً بالأفكار والفلسفات. والمنتصر له أحقية العيش والفوز بالكأس المقدسة.

المتعة البصرية و السمعية

تميزت السلسلة بشكل عام وفيت زيرو بشكل خاص بإنتاج قوي على جميع الأصعدة. كون أن الاستوديو القائم على إنتاجه هو استوديو UFOtable  وطاقمه المميز الذي ينتقل معه بكل مشروع، هذا الاستوديو يتميز بالاعتماد على كل أنواع الرسم من رسم يدوي ورسم رقمي وصولًا لاستخدام رسومات الCGI مع الاهتمام الشديد في جعل كل هذه الأساليب متجانسة مع بعضها البعض لدرجة أنه لا يمكن ملاحظة التباين في أنواع الرسومات! لكن الأهم هو النتيجة، وهي متعة بصرية نادرة الوجود ولعل أشهر أعماله باستثناء سلسلة فيت هي سلسلة أفلام كارا نو كيوكاي.

اقرأ أيضاً: دليلك الأول لمتابعة طوكيو غول

تميز فيت زيرو عموماً بإنتاج قوي ساعد على إظهار قصته بشكل مثالي، بدايةً من التحريك السلس في القتالات والحبكة الدرامية التراجيدية المذهلة، وبالموسيقى المذهلة التي رافقتنا في جميع حلقات الأنمي، وأداء الملحنة المبدعة يوكي كاجيورا.

ويمكن القول بإن فيت زيرو هو أحد افضل الأنميات التي تم إنتاجها في صناعة الأنمي.

نبذة عن الكاتب :

محمد سليمان عمارنة، إعلامي فلسطيني، خبير بالتصميم الجرافيكي

للتواصل:

https://www.facebook.com/amarnehs


– انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *