اليابان تمنح الموافقة لتجارب علاج مفاصل الركب بالخلايا الجذعية

منحت لجنة مختصة الموافقة لجامعة كيوتو للبدء بتجارب علاج مفاصل الركب المتضررة عبر زراعة أنسجة غضروفية مكونة من خلايا جذعية مستحثة.




تجارب غير مسبوقة

وافقت لجنة مختصة تابعة لوزارة الصحة اليابانية يوم الجمعة المصادف 24 يناير/كانون الثاني على منح الضوء الأخضر لبدء تجارب سريرية، تُعنى بعلاج غضاريف مفاصل الركب المتضررة، عبر زراعة أنسجة غضروفية مكونة من الخلايا الجذعية المستحثة “iPS”.

وكان قد طلب فريق من الباحثين في جامعة كيوتو من الحكومة اليابانية الموافقة على إجراء مثل هذه التجارب العام الماضي. ويخطط البروفيسور وجراح العظام الياباني “نوريّوكي تسوماكي” برفقة فريقه في جامعة كيوتو، صناعة أنسجة غضروفية بقطر يبلغ 2 إلى 3 ملليمترات عبر استخدام خلايا جذعية مستحثة “iPS” أخذت من المرضى أنفسهم، وهي محفوظة لدى مركز جامعة كيوتو لأبحاث الخلايا الجذعية والذي يُدعى “CiRA” كاختصار.

خريطة زراعة الأنسجة الغضروفية في مفاصل رُكب المرضى | عبر جامعة كيوتو
خريطة زراعة الأنسجة الغضروفية في مفاصل رُكب المرضى | عبر مركز جامعة كيوتو  لأبحاث الخلايا الجذعية “CiRA”

وتعد هذه الموافقة غير مسبوقة بالنسبة لجامعة كيوتو – الرائدة في مجال أبحاث الخلايا الجذعية – كونها ستفتح أبواباً عديدة لإجراء تجارب سريرية تُعنى بكيفية استخدام الخلايا الجذعية المستحثة لعلاج مفاصل الركب وغضاريفها، والتي لا تمتلك القدرة على إعادة بناء أو إصلاح نفسها كباقي أعضاء الجسد.


مقال ذو صلة: معالجة العمى بالخلايا الجذعية


علاج مفاصل الركب بالخلايا الجذعية

يخطط فريق الباحثين بقيادة البروفيسور “نوريّوكي تسوماكي” بالبدء بتجارب سريرية أولية خلال العام الجاري، بدعم من شركة الكيماويات اليابانية الرائدة “أساهي كاسي كورب”. حيث سيخضع 4 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 20 عاماً و 70 عاماً لعمليات زراعة أنسجة غضروفية مكونة باستخدام الخلايا الجذعية المستحثة، لعلاج مفاصل رُكبهم المتضررة.

ويقول البروفيسور “نوريّوكي تسوماكي” بأن مساحة الضرر في مفاصل رُكب المرضى تتراوح بين 1 إلى 5 سنتيمترات. وبعد إجراء عمليات الزراعة، سيراقب فريقه المرضى الـ4 على مدار سنة كاملة لتسجيل البيانات، وملاحظة إن كانت أجسادهم ستطور أوراماً أو ستستقبل الأنسجة بنجاح بعد التحامها بالغضروف المتضرر.

الأنسجة الغضروفية المكونة من خلايا جذعية مستحثة | عبر مركز جامعة كيوتو لأبحاث الخلايا الجذعية "CiRA"
الأنسجة الغضروفية المكونة من خلايا جذعية مستحثة | عبر مركز جامعة كيوتو  لأبحاث الخلايا الجذعية “CiRA”

وقال البروفيسور خلال مؤتمر صحفي أقيم في مستشفى جامعة كيوتو يوم الجمعة: “يوجد العديد من المرضى يعانون من الآلام أو الإزعاجات بسبب الغضاريف المتضررة”. وأكمل قائلاً: “سنعمل بجد لنوفر وسائل عدة للعلاج”. ويخطط الفريق البحثي لجعل هذا العلاج طريقة عملية جديدة بحلول العام 2029، كما يهدف لتجربة العلاج في حال نجاحه على مرضى الفصال العظمي أو “التهاب المفاصل”.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


تجارب الخلايا الجذعية

أجريت العديد من التجارب في اليابان خلال الأعوام الماضية، تهدف لعلاج عدة أمراض باستخدام الخلايا الجذعية المستحثة أو “iPS”، وهي خلايا جذعية خاصة لها القدرة على التحوّل إلى أي نوع من أنسجة الجسم.

مركز جامعة كيوتو  لأبحاث الخلايا الجذعية "CiRA"
مركز جامعة كيوتو  لأبحاث الخلايا الجذعية “CiRA” | عبر ويكيميديا

وفي عام 2014، قام معهد رايكين “Riken” الياباني – معهد بحثي مرتبط بالحكومة اليابانية – بزراعة خلايا شبكية العين المكونة من خلايا جذعية مستحثة، لعلاج مرض من الصعب شفاؤه. وكانت عملية الزراعة تلك أول عملية في العالم لزراعة خلايا مكونة من خلايا جذعية مستحثة.

وفي الأعوام الماضية تمكنت جامعة كيوتو من إجراء تجارب زراعة خلايا جذعية بهدف علاج مرض باركينسون (الرعاش). كما قامت جامعة أوساكا أيضاً بتجربة غير مسبوقة لعلاج مرض قرنية العين عبر زراعة خلايا جذعية مستحثة. وبالرغم من أن تقنية زراعة الخلايا الجذعية واعدة جداً إلا أنها ما زالت في بداياتها وتحتاج ربما لعقد آخر من الزمن لتصبح حلاً عملياً لعلاج الأمراض المستعصية.


مقال ذو صلة: جامعة أوساكا تنجح بزراعة أنسجة قرنية من خلايا جذعية!


دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: مركز جامعة كيوتو لأبحاث الخلايا الجذعية “CiRA” – وكالة كيودو اليابانية – هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – صحيفة “Japan Times” اليابانية
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر بيكشاتا

14 ردّ على “اليابان تمنح الموافقة لتجارب علاج مفاصل الركب بالخلايا الجذعية”

  1. إن شاء الله تنجح هذه التجارب لأنها ستقلل من هذه الأمراض مستقبلا

  2. واو اول مره اعرف ان الموضوع تم تجربته فعلا علي مرضي

  3. الموضوع يستحق الاهتمام والمتابعة بكل تفاصيل شكرا لكم على المجهودات

  4. مهما كانت النتائج فإن الخلايا الجذعية تفتح أفقًا واسعاً في مستقبل الأبحاث الطبية التي يعول عليها العلماء كثيراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *