عدد العمال الأجانب في اليابان يصل لرقم قياسي جديد

عدد العمال الأجانب في اليابان يصل لرقم قياسي جديد
عدد العمال الأجانب في اليابان يصل لرقم قياسي جديد

أظهرت بيانات وزارة العمل اليابانية ارتفاع عدد العمال الأجانب في اليابان إلى رقم قياسي جديد في عام 2019 في ظل شحة الأيدي العاملة المحلية.




أكثر من مليون ونصف

كشفت وزارة الصحة، العمل والرفاه اليابانية عن بيانات جديدة تُظهر ارتفاع عدد العمال الأجانب في البلاد إلى رقم قياسي غير مسبوق للسنة الـ12 على التوالي. حيث سجلت الوزارة وجود 1,658,804 عامل أجنبي في اليابان في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2019، بنسبة ارتفاع تساوي 13.6% عن عام 2018.

وتقول الوزارة أن سبب الارتفاع يعود لسياسة الحكومة الجديدة التي تركز على جذب العُمال المهرة من الخارج، مع السماح بتوظيف الطلبة الذين يدرسون في اليابان في أعمال ذات دوام جزئي. وتظهر بيانات الوزارة أن قسماً كبيراً من عدد العمال الأجانب في البلاد، يتألف من أشخاص لديهم إقامة دائمة، أو أشخاص لديهم أزواج يحملون الجنسية اليابانية، وباشروا بالعمل بعد تمرير قوانين عديدة لتحسين ظروف العمل والمعيشة بالنسبة للأجانب.


مقالات ذات صلة:
ما سبب تراجع عدد السكان في اليابان؟
رقم قياسي لعدد الطلاب الأجانب الذين وجدوا عملاً في اليابان
عدد الأجانب المقيمين في اليابان يصل لرقم قياسي جديد


الصينيون في المرتبة الأولى

تقول وزارة العمل، أن الرقم المسجل (1,658,804) هو الأعلى منذ البدء بتوفر البيانات عام 2008. وتُعزى الزيادة كذلك إلى انضمام عدد كبير من الأجانب لبرامج التدريب المهني التي توفرها الحكومة للدول النامية.

وبلغ عدد العمال من الصين نحو ربع الرقم الكلي، حيث سُجل وجود 418,327 شخص من الصين بارتفاع 7.5%، وتبعهم في المرتبة الثانية أولئك الذين قدموا من فيتنام وكان عددهم 401,326 بارتفاع 26.7%، بينما المرتبة الثالثة كانت من نصيب العمال الفلبينيين وعددهم هو 179,685 شخص بارتفاع 9.6%. بينما تتألف النسبة المتبقية من جنسيات أخرى.

وحسب قطاع العمل، كان مجال التصنيع هو الأول في اليابان من حيث توظيف الأجانب، وارتفع عدد العمال الأجانب ليصل إلى 483,278 شخص، وتبعه قطاع البيع بالتجزئة ويبلع عدد العمال فيه 212,528، بينما جاء قطاع الخدمات والأعمال الأخرى بعدد يبلغ 266,503. وتقول الوزارة أن العاصمة طوكيو تمتلك أكبر عدد من العمال الأجانب، تتبعها محافظة آيتشي وثم أوساكا.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


نظام الهجرة من أجل العمل

في الأول من أبريل/نيسان 2019، مررت الحكومة اليابانية تشريعاً جديداً يستحدث فئتين جديدتين من تأشيرات العمل، تسمح الأولى للعمال الأجانب بالبقاء في اليابان لمدة 5 سنوات دون قابلية التجديد، وتسمح الفئة الثانية للعمال ذوي الخبرات الكبيرة بالبقاء في اليابان لمدة 5 سنوات مع قابلية التجديد غير المحدودة، وإمكانية احضار عوائلهم.

وتقول وكالة خدمات الهجرة اليابانية أن 189,000 قد دخلوا اليابان بهدف العمل في عام 2019 وهو ارتفاع بنسبة 26% عن عام 2018، بعد أن غيرت الحكومة اليابانية سياستها تجاه العمالة الأجنبية لمكافحة الشحة الكبيرة في الأيدي العاملة المحلية والتي تهدد اقتصاد البلاد. وتحت نظام الهجرة من أجل العمل الجديد، سُجل وجود 563 شخصاً، منذ دخول التشريع حيز التنفيذ في أبريل/نيسان 2019.


مقالات ذات صلة:
نظام الهجرة الجديد من أجل العمل في اليابان
اليابان تفتح أبوابها للعمال الأجانب لمكافحة نقص الأيدي العاملة


دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: وزارة الصحة، العمل والرفاه اليابانية – وكالة كيودو اليابانية – وكالة خدمات الهجرة اليابانية
صورة المقال الأصلية: عامل فيتنامي يعمل في محافظة توياما تحت برنامج تأشيرة توكوتي غينو الجديدة | صورة تعبيرية | عبر صحيفة نيكيه آسيا

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

11 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
مريم
مريم
4 سنوات

ماذا يقصد ببرنامج توكوتي غنيو الجديدة ؟؟؟؟؟!!!!!!

مجد رضوان
مجد رضوان
4 سنوات

مل الذين لايملكون مهارة عالية يمكن قبولهم

Aymn hyjo
Aymn hyjo
4 سنوات

إذا أردت أن اتقدم للسفر إلى اليابان
وانا في سوريه في مدينة عفرين
ماذا افعل

Nour El Houda
Nour El Houda
4 سنوات

استقطاب العمال أمر يقوي من أسس أي دولة لكن اتمنى ألا يؤثر ذلك على الثقافة اليابانية سلبيا

عبدالنور
عبدالنور
4 سنوات

هناك دول أوروبية عديدة استطاعت القضاء على شحة الأيدي العاملة باستقطاب الأجانب وسد إحتياجاتها منهم،ودفع عجلة الإقتصاد بوتيرة أفضل .أرجو أن تكون تجربةٌ ناجحة في اليابان.

Rola Hossin
Rola Hossin
4 سنوات

اتمني ان اتمكن يوما من العيش في اليابان

ناصر فريد ظيفير
ناصر فريد ظيفير
4 سنوات

توجه رائع من الحكومة اليابانية نحو المهاجرين .

ヤコブ 先輩
3 شهور

يبدو ان ارتفاع نسبة الشيخوخة في اليابان اجبرتهم على الاستعانة بالعمالة الاجنبية، ولكن الى متى ستعتمد على هذا الحل المؤقت ؟

Enji
Enji
3 شهور

ياإلهي!
حقاً ال1,658,804 رقم كبير!

صقر قريش
صقر قريش
3 شهور

ان ارتفاع العمال الاجانب باليابان يدل على مدى حاجة اليابان الى العمال في ظل شح الايدي العاملة باليابان وكبار السن

نصرالدين الليبي

ازدياد اعداد العمال الاجانب في اليابان مفيد و في مصلحة الطرفين

11
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x