طوكيو تحل في المرتبة الثالثة ضمن مؤشر المدن القوية لعام 2021

طوكيو تحل في المرتبة الثالثة ضمن مؤشر المدن القوية لعام 2021
طوكيو تحل في المرتبة الثالثة ضمن مؤشر المدن القوية لعام 2021

حلت عاصمة اليابان طوكيو في المرتبة الثالثة في مؤشر المدن القوية، و الذي يرصد أقوى المدن وأكثرها نفوذاً حول العالم من بين 48 مدينة رئيسية.

طوكيو تحافظ على مركزها

نشرَ معهدٌ بحثي تابع لمؤسسة موري التذكارية اليابانية، تقريره السنوي الذي يرصد أقوى المدن حول العالم، حيث حافظت طوكيو على المركز الثالث للسنة السادسة على التوالي في مؤشر المدن القوية لعام 2021، من بين 48 مدينة مختلفة.

ولم تتغير المراتب الخمس الأولى هذا العام مقارنةً بمؤشر عام 2020، إذ بقيت لندن في المرتبة الأولى وتبعتها نيويورك، وثم طوكيو ثالثاً. وجاءت باريس في المرتبة الرابعة وتلتها سنغافورة.

و أوضح المعهد، بأن الجائحة أثرت كثيراً على نتائج مؤشر المدن القوية لعام 2021. ويُمكن ملاحظة ذلك التأثير في تغيير عادات العمل داخل العاصمة طوكيو، والتي أصبحت أكثر مرونةً من السابق. بينما أثرت الجائحة كذلك، على عادات العمل وطبيعة السياحة في بعض المدن الأخرى.

الدول الــ10 الأقوى وفق المؤشر

1- لندن (المملكة المتحدة)
2- نيويورك (الولايات المتحدة)
3- طوكيو (اليابان)
4- باريس (فرنسا)
5- سنغافورة (سنغافورة)
6- أمستردام (هولندا)
7- برلين (ألمانيا)
8- سول (كوريا الجنوبية)
9- مدريد (إسبانيا)
10- شانغهاي (الصين)

مؤشر عام 2021
مؤشر عام 2021

مدينتان عربيتان و 3 يابانية في مؤشر المدن القوية

تضمن مؤشر عام 2021، 3 مدن يابانية مختلفة وهي طوكيو، أوساكا و فوكوؤكا. وبرغم أن العاصمة طوكيو حافظت على مركزها الثالث، تراجعت أوساكا إلى المركز 36 من المرتبة 33 مقارنةً بالعام الماضي، بسبب الانخفاض الحاد في عدد المسافرين إليها على إثر الجائحة. وتقدمت فوكوؤكا جنوب غرب اليابان إلى المركز 42 من المركز 43.

وحلت دبي (الإمارات) في المرتبة الـ14 بنقاط إجمالية جيدة عدا في البحث والتطوير. بينما جاءت القاهرة (مصر) في المرتبة الـ46 هذا العام، بسبب نقاطها المنخفضة في مجالي الاقتصاد والبحث والتطوير مقارنةً بالمدن الأخرى في المؤشر.

عن مؤشر المدن القوية

يحتسب مؤشر المدن القوية لعام 2021 (يُعرف باسم “Global Power City Index” أو “GPCI” اختصاراً)، القوة الإجمالية لــ48 مدينة عالمية، ومدى قدرة تلك المدن على جذب السُياح والمال والأعمال. ويدرس القائمون على التقرير 6 مجالات رئيسية تؤثر بقوة المدن، وهي: الاقتصاد، البحث والتطوير، التفاعل الثقافي، طبيعة العيش، البيئة، وإمكانية الوصول (السفر إليها).

وأطلق المؤشر في عام 2008 لقياس القدرة التنافسية الشاملة للمدن العالمية الكبرى. ويشرف على التصنيفات لجنة مكونة من خبراء مختلفين برئاسة البروفيسور الفخري بجامعة كيئو، هيزو تاكيناكا.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) مؤشر Global Power City
(2) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: العاصمة طوكيو | عبر أنسبلاش

4 تعليقات

  1. توكيو بغض النظر عن كونها من المدن القوية … مايميزها عن الباقي جمالها الفريد و عقليات افرادها وتفانيهم في عملهم الذي بدون شك عامل من عوامل تطورها.

  2. المواطن العادي يشعر بالترتيب بدون احصائيات

اكتب تعليقًا