طالبان تطلب من اليابان إعادة فتح سفارتها في أفغانستان

طالبان تطلب من اليابان إعادة فتح سفارتها في أفغانستان
طالبان تطلب من اليابان إعادة فتح سفارتها في أفغانستان

طلب ممثل رسمي عن حكومة طالبان المؤقتة من اليابان، أن تقوم بإعادة فتح سفارتها في العاصمة كابل، والتي أغلقت مؤقتاً خلال أغسطس 2021 على خلفية التوتر الأمني الذي حدث جراء انسحاب القوات الأمريكية.

طالبان تعقد محادثات مع اليابان

دعا نائب رئيس الوزراء في حكومة طالبان المؤقتة “عبد الغني برادر” السفير الياباني في أفغانستان تاكاشي أوكادا، إلى إعادة فتح سفارة اليابان في كابل، خلال لقاء رسمي جرى بينهما يوم الأربعاء 24 نوفمبر.

ويُعد اللقاء، الأول من نوعه منذ إغلاق السفارة اليابانية المؤقت في أغسطس/آب 2021. وكانت اليابان قد أغلقت سفارتها في كابل ونقلت عملياتها إلى الدوحة مع إجلاء طاقمها بالكامل، تزامناً مع سيطرة حركة طالبان على السلطة، على خلفية انسحاب القوات الأمريكية التي احتلت البلاد لنحو 20 عاماً.

السفير الياباني في أفغانستان تاكاشي أوكادا يلتقي عبد الغني برادر | عبر وزارة الخارجية و كيودو
السفير الياباني في أفغانستان تاكاشي أوكادا يلتقي عبد الغني برادر | عبر وزارة الخارجية و كيودو

وقالت مصادر مطلعة مقربة من حكومة طالبان، بأن السفير الياباني قال لممثل الحكومة المؤقتة، بأن طوكيو لديها نية لإعادة فتح السفارة في حال تم ضمان سلامتها وسلامة من فيها.

وبرغم نية طوكيو التي نقلها السفير أوكادا، قال كبير متحدثي الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو لوسائل إعلام محلية، بأن طوكيو لا تمتلك خطةً حالية لإعادة فتح السفارة. ولم يُعلق ماتسونو على أسئلة وجهت إليه بخصوص الاعتراف بحكومة طالبان، واكتفى بالقول إن الوضع في أفغانستان “لا يزال متقلباً”.

إجلاء الأفغان إلى اليابان

خلال أغسطس، أرسلت الحكومة اليابانية 3 طائرات تابعة لقوات الدفاع الذاتي إلى أفغانستان لإجلاء ما تبقى من مواطنين يابانيين وأفغان عملوا مع السفارة ومنظمات إنسانية. ولكنها لم تتمكن من إجلاء سوى مواطناً واحداً و 14 أفغانياً من أصل نحو 500 شخص بسبب عدم تمكنهم الوصول إلى مطار العاصمة كابل.

ومنذ ذلك الحين تعمل اليابان ـــ بالتنسيق مع حكومة قطر ذات العلاقات الجيدة مع طالبان ـــ على إجلاء العدد المتبقي بعد تمكن شريحة واسعة منهم الخروج براً إلى باكستان المجاورة. و وفق وزارة الخارجية اليابانية، استطاعت اليابان إجلاء نحو 400 مواطن أفغاني مع توقعات بوصول المزيد.

يُذكر أن اليابان ومنظمات يابانية غير حكومية ساهمت في إعادة إعمار أفغانستان بعد غزو الولايات المتحدة، وقدمت الحكومة اليابانية مساعدات تصل قيمتها إلى نحو 7 مليار دولار حتى نهاية عام 2020، بالإضافة لإنشاء الكثير من المشاريع الزراعية والمائية التي سهلت حياة السكان.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر:
(1) وزارة الخارجية اليابانية
(2) وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: عبد الغني برادر و وفد من طالبان في موسكو | صورة تعبيرية | عبر وكالة AP
0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

10 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Omnia
Omnia
2 سنوات

اليابان من حقها ان اذا تريد ان تفتح السفارة ان تتاكد من ضمان حماية رعاياها الموجودين في كابول لان الاوضاع تكون غير مستقرة في لحضة …. اني اكول اليابان انتي اعرف بماذا تتصرفين انتي الحكيمة في هذه الامور fighto nippoin ✊

talin
talin
2 سنوات

اتمني ان تهدا الاوضاع وتختفي الحروب في جميع انحاء العالم ويحل السلام

talin
talin
2 سنوات

اتمني ان تعود العلاقات جيده بين الدول

Alya Mohammed
Alya Mohammed
2 سنوات

عشان يبدأ عصر دولة حديدة و أتوقع انه اعتقادهم بحصولهم على موافقة اعادة فتح السفارة اليابانية راح تكسب ثقة كثير من الدول وراح تفتتح سفارات عدة.

Haythem
Haythem
2 سنوات

لطالما قدمت اليابان مساعدات انسانية للشعب الافغاني وقت الحاجة … لكن في ظل هذه الظروف لايجب الإستعجال في اعادة فتح السفارة.

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
7 شهور

اتمنى اختفتاء الحروب من العالم كله خصوصا حرب فلسطين

نصرالدين الليبي

سيطرة طالبان على افغانستان مشكلة حقيقية

ヤコブ 先輩
6 شهور

طالبان تطالب اليابان لاعادة فتح سفارتها لاستكمال اعمال البناء والتعمير

amaro hm
amaro hm
6 شهور

انهم متعاون حقا

ヤコブ 先輩
6 شهور

مساعي حثيثة لاعادة فتح السفارة اليابانية في افغانستان للاستفادة من الخبرة اليابانية في مجال التعمير

10
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x