شركة سيبو لسكك الحديد تُطلق قطاراً يعمل بالطاقة الشمسية

أطلقت شركة سيبو لسكك الحديد في اليابان، قطاراً يعمل بالطاقة الشمسية للمساهمة في خفض الانبعاثات الكربونية إلى الصفر تماشياً مع هدف الحكومة اليابانية.




شركة سيبو وقطارها الثوري الجديد

تمكنت شركة يابانية تدعى “شركة سيبو لسكك الحديد – Seibu Railway” من إطلاق قطار لا يُنتج أي انبعاثات غازية ضارة ويعمل بالطاقة الشمسية. وتأمل الشركة أن يُساهم هذا القطار في الهدف الحكومي الذي يُعنى بالوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2050.

ودخل القطار في الخدمة خلال بداية شهر أبريل/نيسان في محافظة سايتاما شمال العاصمة طوكيو، ومن المخطط أن يعمل على خط “ياماغوتشي” الذي يبلغ طوله نحو 2.8 كم لينقل أكثر من مليون شخص في السنة.

قطار شركة سيبو الذي يعمل بالطاقة الشمسية | عبر ويكيميديا
قطار شركة سيبو الذي يعمل بالطاقة الشمسية | عبر ويكيميديا

و أوضح مسؤولو الشركة إن إجمالي الانبعاثات الكربونية التي أنتجها القطار في الماضي كانت تصل إلى 300 طن سنوياً، ولكن بعد تغيير مصدر طاقته سيكون الإجمالي قريبٌ من الصفر، كونه يتزود بالطاقة الكهربائية اللازمة للعمل من محطة طاقة شمسية تابعة إلى شركة سيبو لسكك الحديد وتقع في محافظة كاناغاوا المجاورة.

وقال “هوندا ناوؤشي” (وهو مسؤول في الشركة): “فكرنا في المساهمة بشيء ما في تقليل ثاني أكسيد الكربون لأن القطارات تستهلك كميات هائلة من الطاقة الكهربائية. نأمل أن نتمكن من زيادة الوعي البيئي”.

صفر انبعاثات بحلول عام 2050

تسعى الشركات اليابانية لابتكار وسائل جديدة لتقليل الانبعاثات الضارة إلى الصفر، وذلك في محاولة لتحقيق هدف الحكومة اليابانية الذي يُعنى بخفض الانبعاثات الغازية الضارة إلى الصفر بحلول عام 2050.

ولا ينحصر هذا الأمر بشركات القطارات وحسب، بل يشمل شريحة واسعة من الشركات الرائدة. حيث كانت قد طرحت نيسان خلال شهر مايو/آيار 2020، خطةً جديدة تُعنى بتحويل نحو 60% من سياراتها الجديدة في سوق اليابان إلى سيارات كهربائية بحلول العام المالي 2023.

ومن الجدير بالذكر، أن العديد من الشركات اليابانية الرائدة في عالم صناعة السيارات، طرحت خططاً قريبة من خطة نيسان. إذ تعتزم تويوتا رفع مبيعاتها من السيارات الكهربائية إلى 5.5 مليون سيارة (نحو نصف مبيعاتها العالمية) بحلول عام 2050. وتعتزم هوندا رفع مبيعاتها من السيارات الكهربائية إلى نحو الثلثين بحلول عام 2030.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
شركة يابانية تنجح بإنتاج خرسانة البناء باستخدام ثاني أكسيد الكربون 

شركة يابانية تنجح بإنتاج خرسانة البناء باستخدام ثاني أكسيد الكربون
شركة يابانية تنجح بإنتاج خرسانة البناء باستخدام ثاني أكسيد الكربون

المصادر: شركة سيبو لسكك الحديد – هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: قطار شركة سيبو الذي يعمل بالطاقة الشمسية | عبر ويكيميديا

ردّ واحد على “شركة سيبو لسكك الحديد تُطلق قطاراً يعمل بالطاقة الشمسية”

  1. يعتبر النقل بصفة عامة والنقل البري بالسكك الحديدية خاصة احد اهم الركائز المساهمة بشكل كبير في التنمية الاجتماعية والاقتصادية ولهذا يعتبر هذا الابتكار خطوة إلى الأمام في المجال العلمي والتكنلوجي لليابان و للعالم نضرا لاهميته الكبيرة لتخفيض نسبة انبعاث الغازات إلى 100٪ في المستقبل القريب ، والحفاض على تلوث البيئة، مع العلم ان اليبان يعتبر رائدا في مجال تكنولوجيا النقل بالسكك الحديدية.
    د. ح سيقرجيجن

اكتب تعليقًا