شركة تويوتا تطور سيارات كهربائية تعمل ببطاريات شمسية

كشفت شركة تويوتا موتورز اليابانية، وشركة NEDO التابعة لشركة شارب، عن مخطط جديد لتطوير سيارات كهربائية تعمل ببطاريات شمسية ذات كفاءة عالية، وقد بدأت بتشغيلها في الطرق العامة في اليابان بنهاية شهر يوليو/تموز 2019 بعد إجراء تجارب على هذه التقنية الجديدة.

 


وتقول شركة تويوتا أن هذه التجارب تهدف إلى تقييم فعالية المسافات التي تقطعها السيارات الجديدة ومدى كفاءتها في استهلاك الوقود للسيارات الكهربائية التي تعمل ببطاريات شمسية ذات كفاءة عالية. ولكي تكون هذه التجارب ذات فعالية كبيرة، عدلت شركة شارب اليابانية خلاياها الشمسية لتناسب المشروع، والتي كانت قد طورتها مسبقاً لمشروع خاص بشركة NEDO التابعة لها.

وتم تركيب الخلايا الشمسية على السقف، والغطاء الأمامي والخلفي للسيارة عبر تصميمها على شكل لوحة تتناسب مع هيكل السيارة التي صممت لتناسب الشوارع العامة في البلاد. وتقول شركة شارب وتويوتا أن هذه الخلايا الشمسية تمتلك كفاءة تحويل أكثر بنسبة 34% عن الأجيال السابقة. وستتمكن هذه الخلايا الشمسية المطورة حديثاً من إنتاج حوالي 860 واط، وهو أعلى بمقدار 4.8 مرة من النموذج الذي يباع تجارياً لسيارة تويوتا بريوس المجهزة بنظام شمسي مماثل.

لوحة تحتوي على خلايا شمسية مثبتة على طراز تويوتا الجديد
لوحة تحتوي على خلايا شمسية مثبتة على طراز تويوتا الجديد

وتمتلك هذه السيارة الجديدة المجهزة بخلايا شمسية ميزة شحن البطارية أثناء ركنها وأثناء القيادة، وهو تطوير كبير وغير مسبوق في مجال السيارات الكهربائية والذي يسمح بزيادة مدى القيادة وتطوير كفاءة استهلاك الوقود بنسبة كبيرة جداً.

وستقوم تويوتا بجمع البيانات الناتجة عن هذه التجارب، وثم سيتم تقييمها من كافة الجوانب من أجل تطوير كفاءة الخلايا الشمسية وهذا النظام بشكلٍ عام. ويأتي هذا المشروع في إطار جهود حثيثة للشركات والحكومة اليابانية لتقليل الانبعاثات الضارة للغازات إلى الصفر بحلول عام 2050 إلتزاماً باتفاق باريس البيئي.

اقرأ أيضاً: آلات لتنظيف المحيطات من النفايات 

حيث قدمت الحكومة اليابانية خطة شاملة مؤخراً إلى الأمم المتحدة، تهدف فيها إلى عدة خطوات من شأنها تقليل التلوث البيئي الذي تساهم فيه اليابان، من ضمنها تقليل إنتاج النفايات البلاستيكية إلى الصفر والتي تهدد الحياة البحرية وأصبح تراكمها أزمة كبيرة، بعد أن حظرت الصين استيراد النفايات من اليابان والبلدان الأخرى في أواخر عام 2017 لأسباب بيئية أيضاً.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر: شركة تويوتا موتورز – شركة نيدو NEDO التابعة لشركة شارب اليابانية

صورة المقال الأصلية: شركة تويوتا موتورز

ردّ واحد على “شركة تويوتا تطور سيارات كهربائية تعمل ببطاريات شمسية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *