سيارات الأجرة اليابانية: راحة فائقة بثمن باهظ

تمتلك اليابان نظام مواصلات عام فريد يميزها عن باقي بلدان العالم، ويقدم خدمات كثيرة جداً تهتم براحة الزبائن بشكلٍ كبير. وأهم جوانب هذا النظام هي سيارات الأجرة اليابانية، والتي تتلقى الكثير من الثناء من قبل السُياح؛ لراحتها وروعتها. حيث يرتدي السائقين زياً موحداً (غالباً) مكوناً من سترة أنيقة مع قبعة رسمية وقفازات بيضاء، لتعطي للزبون انطباعاً جيداً وتجربةً فريدة. حيث تحتوي سيارات الأجرة اليابانية على الكثير من المزايا من بينها فتح الأبواب بشكلٍ أوتوماتيكي للزبائن عبر زر بالقرب من السائق، وموضع المقود الغريب على الأيمن. ولكن قد تكلفك هذه المزايا الرائعة ثروة وفق دراسة جديدة!




حيث كشفت دراسة جديدة أجراها موقع Taxi2Airport.com أن سيارات الأجرة اليابانية تمتلك ثاني أعلى أجرة على مستوى العالم! ويختص الموقع الذي أجرى الدراسة بالحجوزات الإلكترونية لسيارات الأجرة التي تعمل في المطارات حول العالم، وأجريت الدراسة بعملة اليورو وصنفت البلدان من الأعلى أجرةً إلى الأدنى. ووفق هذه الدراسة، فإن رحلة لمسافة 5 كيلومتر في اليابان قد تكلفك حوالي 15.64 يورو أي حوالي 17.8 دولار أمريكي.

الأبواب على الجانب الأيسر في أغلب سيارات الأجرة اليابانية أوتوماتيكية | عبر digjapan
الأبواب على الجانب الأيسر في أغلب سيارات الأجرة اليابانية أوتوماتيكية | عبر digjapan

وجاءت سويسرا في المرتبة الأولى قبل اليابان بمبلغ يساوي 22.68 يورو لكل 5 كيلومترات أي حوالي 25.8 دولاراً. بينما حلت في المرتبة الثالثة ألمانيا بكلفة وصلت حتى 13.80 يورو لكل 5 كيلومترات أي حوالي 15.7 دولار أمريكي. وحلت مصر في المرتبة الأخيرة كأرخص أجرة في العالم بمبلغ يقارب من 0.84 يورو لكل 5 كيلومترات أي حوالي 0.96 دولار! وبعدها الهند وتايلند وماليزيا والمكسيك كأرخص الدول من حيث تكلفة الأجرة.

ووفق هذه الدراسة فإن سيارات الأجرة اليابانية باهظة جداً، وقد تكلف رحلة من محطة طوكيو في العاصمة إلى محطة تاكاساكي في محافظة غونما بمسافة تقارب من 120 كيلومتراً، حوالي 38 ألف ين ياباني (أي 355 دولار أمريكي تقريباً) علماً أنه يمكن السفر نفس المسافة بالقطار الطلقة السريع وستكلف الرحل حوالي 55 دولاراً فقط!

داخل سيارة أجرة يابانية
داخل سيارة أجرة يابانية

وحتى مع وجود نظام نقل عام فعال ورخيص الثمن (القطارات)، فإن أهمية سيارات الأجرة كبيرة جداً في اليابان، حيث يعتمد السُياح عليها كثيراً في العاصمة للتنقل من المطارات، حمل امتعتهم، وغيرها. واعتاد اليابانيون استخدام القطارات ووسائل النقل العام أكثر من سيارات الأجرة الباهظة في حياتهم اليومية عن الذهاب للعمل أو عند السفر، ولكن سيارات الأجرة تبقى مهمة جداً في ساعات الليل بالنسبة للعمال اليابانيين والموظفين، بالأخص بعد مغادرة أخر قطار من المحطات وإغلاقها .

ومع أن سيارات الأجرة اليابانية تمتلك ميزاتٍ رائعة ولكن هذه الصناعة لم تشهد تطوراً كبيراً في العقود الأخيرة، فحالياً توجد خدمات محدودة جداً تعتبر كبديل لوسائل النقل العامة، مثل Uber و Notteco والتي تقدم خدماتٍ محدودة داخل اليابان بسبب المنافسة الشديدة مع خدمات النقل العام الفعالة ورخيصة الثمن!

ووفق اتحاد جمعيات اليابان لسيارات الأجرة الرسمي، فإن أعداد مستخدمي سيارات الأجرة حوال العالم قد انخفض بشكلٍ كبير، وكان الانخفاض بنسبة 66% ليصل عدد مستخدمي سيارات الأجرة حول العالم إلى 1.45 مليون شخص في عام 2016، علماً أن عدد المستخدمين لسيارات الأجرة وصل ذروته في عام 1970 وانخفض منذ ذلك الحين مع إنتاج وسائل نقل بديلة مثل القطارات وغيرها! ويقول الاتحاد أن هذا الانخفاض هو ظاهرة عالمية تشير إلى عزوف الناس عن استخدام سيارات الأجرة لأسباب مختلفة.

هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصادر: موقع Taxi2Airport.com – صحيفة “Japan Times” اليابانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *