نبذة عن شركة سوني

نبذة عن شركة سوني
نبذة عن شركة سوني

نسلط الضوء في هذا الموضوع على شركة مجموعة سوني العملاقة واسمها باليابانية ソニーグループ株式会社 . والمعروفة اختصاراً باسم Sony. وهي شركة يابانية يقع مقرها الرئيسي في حي ميناتو بالعاصمة اليابانية طوكيو.

تعد شركة سوني العملاقة من أكبر الشركات المصنعة في العالم للمنتجات الإلكترونية الاستهلاكية بالإضافة إلى المنتجات الإلكترونية الاحترافية. كما أنها تضم أكبر شركة لألعاب الفيديو وهي أكبر ناشر لألعاب الفيديو في العالم. وذلك من خلال Sony Entertainment (شركة سوني للترفيه). كما تعد أيضاً واحدة من أكبر شركات الموسيقى (أكبر ناشر للموسيقى وثاني أكبر شركة تسجيل) وثالث أكبر استوديو أفلام في العالم. مما يجعلها واحدة من أكثر شركات المحتوى السمعي والمرئي. بالإضافة إلى أنها أكبر تكتل للتكنولوجيا والإعلام في اليابان. ومن المعروف أيضًا أنها الشركة اليابانية الأكثر ثراءً بالسيولة النقدية، حيث يبلغ صافي احتياطياتها النقدية 2 تريليون ين ياباني. (أي ما يعادل أكثر من 15 مليار دولار أمريكي من الاحتياطات النقدية).

تاريخ شركة سوني

بدأت قصة الشركة في أعقاب الحرب العالمية الثانية في عام 1946. وذلك حينما قام الصناعي الياباني “ماسارو إيبوكا” بفتح متجرٍ للإلكترونيات بمنطقة نيهونباشي في طوكيو. وبلغ عدد الموظفين فيه آنذاك 8 موظفين. ثم انضم “أكيو موريتا” لاحقاً من أجل تأسيس شركة “طوكيو تسوشين كوجيو” (東京通信工業). (وتعني شركة طوكيو لهندسة الاتصالات).

الاسم السابق لسوني | عبر الموقع الرسمي للشركة
الاسم السابق لسوني | عبر الموقع الرسمي للشركة

وقامت الشركة بإنتاج أول مسجل للشرائط في اليابان. وفي عام 1958، فكر الشريكان “إيبوكا” وموريتا” بالطرق التي يمكن من خلالها التوسع بالشركة وتحقيق المزيد من النمو. ولاحظا أنه لابد من التوسع والانتقال إلى الأسواق العالمية. وهذا الأمر تطلب تغيير اسم الشركة ليكون سهلاً باللفظ والنطق.

ثم وقع الاختيار على اسم “سوني” للعلامة التجارية. لأن الاسم بسيط وسهل اللفظ. كما أن اسم “سوني Sony” يشتق منه كلمة الصوت باللاتينية. لقد كان من غير المعتاد في ذلك الوقت أن تعتمد الشركات اليابانية على الأحرف الرومانية في تهجئة اسمها بدلاً من كتابته برموز الكانجي. وذلك سبب موجةً من المعارضة وعدم الارتياح حول الموضوع. وهذا ما دفع من حول الشريكين إلى اقتراح أسماء بديلة، أو إضافة مسمى شركة الإلكترونيات الصناعية، أو تقنية الاتصالات إلى اسم “سوني”. لكنّ “أكيو موريتا” كان حازماً بخصوص هذا الموضوع. وكان مصرّاً على عدم ربط اسم الشركة بأي صناعة محددة. وبذلك تم اعتماد اسم سوني للعلامة التجارية.

المؤسس الشريك الراحل لشركة سوني "أكيو موريتا"
المؤسس الشريك الراحل لشركة سوني “أكيو موريتا”

أول منتج يحمل اسم سوني

كان أول منتج يحمل اسم سوني هو راديو الترانزستور TR-55 في عام 1955. وقد كان أول راديو يعمل بالترانزستور تم تسويقه في اليابان. وفي عام 1957، تم تطوير راديو TR-63 الذي يعمل بالترانزستور أيضاً ليكون أول منتج تم بيعه من شركة سوني في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد عرف آنذاك بأنه أصغر راديو ترانزستور يمكن وضعه بالجيب. وهذا المنتج الثوري بالنسبة إلى سوني هو ما فتح الباب على مصراعيه أمام سوني للدخول والمنافسة في الأسواق العالمية. وهذا المنتج أيضاً، قد أشعل المنافسة في مجال منتجات الإلكترونيات الاستهلاكية الدقيقة. وقد كانت مبيعات هذا النوع من الراديوهات رائجةً بشكل كبير للغاية بين فئة الشباب في الولايات المتحدة في الفترة الممتدة بين عام 1955 وحتى عام 1968. 

راديو الترانزتستور TR-63 من شركة سوني
راديو الترانزتستور TR-63 من شركة سوني

توسع سوني في قطاع الموسيقى والأفلام

منذ تولّي “نوريو أوغا” منصب رئاسة مجلس إدارة الشركة في الثمانينات، شجع على تطوير الأقراص المضغوطة. وتوجه للاستحواذ على شركة التسجيلات الأمريكية CBS Records. وهي التابعة للمجموعة الإعلامية الأمريكية الكبرى CBS. وقد أصبحت شركة التسجيلات هذه جزءاً من شركة سوني للموسيقى والترفيه (Sony Music Entertainment).

الرئيس الأسبق لشركة سوني "نوريو أوغا"
الرئيس الأسبق لشركة سوني “نوريو أوغا”

كما استحوذ على الشركة الشهيرة “كولومبيا بيكتشرز” الأمريكية الرائدة في صناعة وإنتاج وتوزيع الأفلام السينمائية. وهي تضم أحد أكبر استوديوهات الأفلام السينمائية في العالم. وفي الوقت الحاضر، تعد “كولومبيا بيكتشرز” جزءاً من شركة “سوني بيكتشرز” للأفلام.  

الشعار الشهير لكولومبيا بيكتشرز لصناعة وإنتاج وتوزيع الأفلام السينمائية
الشعار الشهير لكولومبيا بيكتشرز لصناعة وإنتاج وتوزيع الأفلام السينمائية

وبناءً على ما سبق، لا توجد أي مبالغة عند وصف شركة سوني بالإمبراطورية. لاسيما حينما تم تعزيز حضورها في قطاع الترفيه والإعلام والسينما. وفي ظل رؤية الشريك المؤسس “أكيو موريتا”، توسعت شركة سوني بقوة في قطاعات تجارية جديدة في عهد “نوريو أوغا”. وكان أحد دوافع الشركة في ذلك هو تحقيق التقارب والربط بين الأفلام والموسيقى والإلكترونيات الرقمية عبر شبكة الإنترنت.

جهاز الووكمان الأيقوني من سوني هو أول مشغل موسيقى محمول بالعالم
جهاز الووكمان الأيقوني من سوني هو أول مشغل موسيقى محمول بالعالم

لكن هذا التوسع الكبير للشركة مثّل تحدياً صعباً في قدرة الإدارة والتركيز على إنتاج منتجات رائدة ومتميزة. وذلك بسبب اختلاف ثقافات العمل واللغات المحلية بين الشركات المملوكة لسوني. وذلك أدى لتكبد سلسلة من الخسائر للشركة.

توحيد الشركات الفرعية

ومن أجل الخروج من هذه الأزمة عام 2012، قرر رجل الأعمال الياباني والرئيس التنفيذي الأسبق والرئيس -آنذاك- لشركة سوني “كازو هياري”، بدأ العمل على مبادرته التي أسماها One Sony لجعل سـوني موحدة. وذلك من أجل الحد من الخسائر المتتالية التي تكبدتها الشركة. وتطوير هيكل الإدارة البيروقراطية. وقد وضع تركيز الشركة على الأقسام الرئيسية من خلال مبادرته وهي: تكنولوجيا التصوير، الألعاب، تكنولوجيا الهواتف الذكية. بالإضافة إلى العمل على الحد من الخسائر الناجمة في قطاع التلفزيون. وقد خرجت سوني من سوق الحواسيب في عام 2014. فقد باعت قسمها الخاص “ڤايو VAIO” إلى شركة مملوكة من قبل صندوق الاستثمار Japan Industrial Partners. والجدير بالذكر أن مقر الشركة الرئيسي في ناغانو، اليابان. وهي مستمرة في إنتاج الحواسيب المحمولة حتى الوقت الحاضر. وقد احتفلت بالذكرى الـ25 على انطلاقها:

قصة سـوني مع الهواتف الذكية

بدأت رحلة سوني في عالم الاتصالات بالشراكة مع شركة إريكسون السويدية لتقنية الاتصالات والشبكات. وقد قدمت من خلالها العديد من الهواتف الأيقونية.

هاتف سـوني إريكسون K750i ثمرة التعاون بين الشركتين
هاتف سـوني إريكسون K750i ثمرة التعاون بين الشركتين

ومع انتشار الأجهزة الذكية العاملة بنظام آندرويد، كانت شركة سوني إريكسون السباقة في إطلاق أجهزتها الذكية التي تعمل بهذا النظام. حيث أطلقت الهاتف الذكي إكسبيريا X10 في عام 2010:

الهاتف الذكي سـوني إريكسون إكسبيريا X10
الهاتف الذكي سـوني إريكسون إكسبيريا X10

وذلك على الرغم من أنّ سلسلة إكسبيريا (XPERIA) قد بدأت مع الهاتف X1 الذي يعمل بنظام ويندوز موبايل. إلا أن الشركة قررت الاعتماد على نظام آندرويد مفتوح المصدر نظراً لإمكانياته العالية وفرصة الكبيرة آنذاك. ولكن بسبب المنافسة الشديدة في السوق، بدأت حصة سوني إريكسون من سوق الهواتف المحمولة تتآكل. مما اضطر الشركتين للتوصل إلى اتفاقية تستحوذ فيها سوني على حصة إريكسون السويدية. لتصبح شركة سوني المالكة لشركة الهواتف الذكية بأكملها عام 2012. وقد استمرت بإنتاج الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وملحقاتها بنظام آندرويد أيضاً:

هاتف سوني إكسبيريا Z1 مع السماعة وإحدى ساعات سوني الذكية
هاتف سوني إكسبيريا Z1 مع السماعة وإحدى ساعات سوني الذكية 

وقد امتازت هواتفها الذكية عموماً بالعملانية والمتانة والقوة. على سبيل المثال لا الحصر، هيكل جهاز سوني إكسبيريا أكرو إس الشهير الذي تم إطلاقه قبل أكثر من 10 سنوات، يتحمل الضغط بشكل كبير. ويستمر بعمله بشكل طبيعي حتى لو تعرض للدهس بسيارة:

تحديات مستمرة

لكن قطاع الهواتف الذكية بالنسبة لشركة سوني استمر بتكبد الخسائر بسبب المنافسة الشديدة. فقامت شركة سوني بتغيير الخطط التسويقية لقطاع هواتفها الذكية وملحقاتها. وقامت بضم شركة الهواتف الذكية التابعة لها تحت اسمها لتصبح رسمياً باسم Sony Corporation في مطلع شهر أبريل من عام 2021. وأثر ذلك بشكل جذري على حضور الهواتف الذكية في أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. مع التركيز على الحضور في بعض الأسواق الآسيوية، والأسواق الأمريكية والأوروبية. وهي مستمرة في إنتاج الهواتف الذكية مع دمج أحدث التقنيات والخبرات في القطاعات المختلفة بالتلفزيون (BRAVIA ENGINE) والتصوير (Cmos Sensor, Sony Alpha) والسينما من أجل إنتاج هواتف ذكية بأفضل المواصفات. ومن أحدث هذه الهواتف إكسبيريا Pro I الذي تم إطلاقه عام 2021.

إكسبيريا برو آي من أحدث هواتف سوني إكسبيريا
إكسبيريا برو آي من أحدث هواتف سـوني إكسبيريا 

الجدير بالذكر أن سـوني حاضرةً بشكل مختلف أيضاً في سوق الهواتف الذكية. وذلك عبر توريد قطع للمساهمة بتصنيع مختلف الأجهزة ومنها هواتف شركة آبل. ومن أمثلة هذه القطع حساسات ومستشعرات الصور. حيث تعد شركة سـوني أكبر شركة مصنعة لهذه الحساسات في العالم. فهي تستحوذ على نسبة 55% من سوق المستشعرات. ولها خبرة طويلة في قطاع التصوير جعلتها ثاني أكبر شركة مصنعة للكاميرات بالعالم (بعد شركة كانون اليابانية). وهي من بين رواد مبيعات أشباه الموصلات. بالإضافة إلى أنها أحد أكبر الشركات في مجال صناعة شاشة التلفزيون بالعالم.

عالم بلايستيشن

لم تكن لسوني صلة مباشرة بصناعة ألعاب الفيديو. حيث كانت تكتفي فقط بتزويد القطع الإلكترونية لأجهزة ألعاب لشركات أخرى. ومنها شركة نينتندو التي كانت شريكةً معها منذ عام 1988. لكن هذه الشراكة لم تستمر طويلاً بسبب خلافات بين الشركتين. وقد انتهت الشراكة عام 1991. فأطلقت سوني في عهد رئيسها الأسبق “نوريو أوغا” منصتها الخاصة PlayStation لتنافس بها نينتندو.

وقد حقق الجيل الأول من بلايستيشن مبيعات عالمية كبيرة. حيث تم بيع أكثر من 100 مليون جهاز حول العالم. وبذلك أصبح لسوني اسماً كبيراً في الترفيه وعالم صناعة الألعاب لتطلق أجيال المنصة اللاحقة (PlayStaion 2,3,4,5) محققةً بذلك مبيعات كبرى أيضاً بالأسواق العالمية.

روبوتات سـوني

لسوني خبرة طويلة في مجال الإلكترونيات مكنتها بالدخول في أسواق الروبوتات منذ أكثر من 20 عاماً. حيث أطلقت روبوت بهيئة كلب اسمه “آيبو” يمكنه التفاعل مع المستخدم. وقد تم بيع نحو 150 ألف من هذا الروبوت حول العالم بين عامي 1999 و 2006. وحينما أعلنت عن النسخة الأحدث منه، تمكنت من بيع 20 ألف وحدة منه خلال 6 أشهر فقط!

الروبوت آيبو
الروبوت آيبو

كما أزاحت الستار عن الروبوت QRIO عام 2004. والذي أعلنت عن إيقافه لاحقاً لأسباب تتعلق بالتطوير من أجل إتاحته في الأسواق فيما بعد.

الروبوت Qrio
الروبوت Qrio

وبالحديث عن البحث والتطوير المستمر، أشار تقرير مؤشرات الملكية الفكرية العالمية في عام 2021، أن سـوني قد حلت بالمرتبة التاسعة عالمياً من حيث عدد طلبات البراءات المنشورة بموجب نظام معاهدة التعاون بشأن البراءات.

مستقبل سونـي

استخدمت سـوني الذكاء الاصطناعي بشكل فعال في البحث والتطوير في مختلف المجالات. على سبيل المثال، تم الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في تطوير مستشعرات التصوير فائقة الدقة في الكاميرات.

ودخلت سـوني مؤخراً في شراكة مع هوندا في عالم صناعة السيارات الكهربائية. وقد تم الكشف عن نموذج أولي للسيارة الكهربائية المشتركة (أفيلا). ومن المتوقع أن يشهد العالم طفرةً مع سوني في مجالات الذكاء الاصطناعي والسيارات الكهربائية.

ختاماً، أصبحت سـوني مصدراً للإلهام للكثير من رجال الأعمال حول العالم. بما في ذلك الرئيس التنفيذي الراحل “ستيف جوبز”. ومؤسس أمازون أيضاً “جيف بيزوس”. وهذا مقطع من إحدى مقابلاته يتحدث فيه عن سوني:

3.7 3 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

37 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Yashiro
Yashiro
4 شهور

يبدو ان شركة سوني مشهورة في اليابان اكثر من هنا، لم تعد لدينا مشهورة مثل قبل

Yashiro
Yashiro
4 شهور

تفاجأت بوجود سماعة ذكية من انتاجها، لم اكن اعلم انها موجودة منذ ذلك الوقت!

Yashiro
Yashiro
4 شهور

أظن انه مع اعتمادها على الذكاء الصناعي ستصبح اشهر من ذي قبل

Khitam
Khitam
4 شهور

حسنا أن سوني حقا إمبراطورية من حيث جميع اختراعتها

Khitam
Khitam
4 شهور

سوف يكون مستقبلها مزدهرة اكثر عن ذي قبل بسبب دخولها على جميع المجالات بقوة

Khitam
Khitam
4 شهور

لقد أعجبني شكل روبوتات سوني إنها مميزة ولطيفة

Khitam
Khitam
4 شهور

يبدو أنها سوف تعقد اتفاق مع شركات هوندا للسيارات وسوني يمكن أن تتصدر

صقر قريش
صقر قريش
4 شهور

شركة عريقة جدا

Emad Ali
Emad Ali
4 شهور

سوني فخامة الاسم والسمعه في ارجاء العالم تكفي

نادين
نادين
4 شهور

فخامة الاسم تكفي

نادين
نادين
4 شهور

اسم عريق … متانة وجودة عالية على مر السنين..

صقر قريش
صقر قريش
4 شهور

من اكبر وارقى الشركات

ヤコブ 先輩
3 شهور

شركة سوني من التأسيس للحاضر رحلة طويلة مليئة بالدروس والعبر في مجال الشركات

نصرالدين الليبي

شركة سوني من اكثر الشركات تاثيرا في العالم لها دور كبير في عجلة التطوير التكنولوجي

صقر قريش
صقر قريش
3 شهور

شركة سوني يستحق ان تطلق عليها امبراطورية

صقر قريش
صقر قريش
3 شهور

حقا انها مصدر الهام لجميع الشركات

Emad Ali
Emad Ali
3 شهور

شركة عملاقة في تصنيع الأجهزة الإلكترونية وكذلك معروفة بصناعة الألعاب الفديو وغيرها ولها تأريخ مميز جدا

نصرالدين الليبي

اكثر شركة منافسة للشركات الامريكية هي سوني تتواجد في جميع الدول

نصرالدين الليبي

هاتف سوني الجديد اكسبيريا 1 هاتف بمواصفات خارقة خصوصا في كاميرا التصوير يتفوق على جميع الهواتف حسب المراجعات

نصرالدين الليبي

من الجدير بالذكر ان شركة سونى اصبح لديها اهتمام بالفضاء فقد اعلنت عن خطتها لارسال اقمار اصطناعية صغيرة جدا مزودة بكاميرات قوية

نصرالدين الليبي

الشراكة بين شركة هوندا و سوني خطوة مهمة في مجال صناعة السيارات الكهربائية لان سونى لديها ما تقدم في هذا المجال

نصرالدين الليبي

قامت سوني بتطوير أول شاشة تلفزيون ملونة محمولة في العالم

نصرالدين الليبي

يعتبر جهاز بلاي ستيشن الذي أطلقته سوني في عام 1994 أحد أهم المنتجات في تاريخ الشركة العريقة

نصرالدين الليبي

استوديوهات سوني بيكتشرز معروفة في صناعة الأفلام الضخمة وشركة سوني ميوزيك تعد واحدة من أكبر شركات نشر الموسيقي في العالم

نصرالدين الليبي

تاريخ سوني مليء بالابتكارات والمنتجات المبتكرة في مجالات متعددة

Mustafa Al-Khalidy
Mustafa Al-Khalidy
3 شهور

لقد رافقتنا هذه الشركة طوال فترة طفولتنا

مروى
مروى
3 شهور

العملاقة سوني… من اللاشيء الى كل شيء

ヤコブ 先輩
3 شهور

تعتبر شركة سوني اكبر ناشر للالعاب في العالم

ヤコブ 先輩
3 شهور

تعتبر شركة سوني من كبار شركات نشر وتسجيل الموسيقى في العالم

ヤコブ 先輩
3 شهور

تملك سوني 15 مليار دولار احتياط نقدي سيولة

ヤコブ 先輩
3 شهور

سنة 1955 انتجت سوني اول راديو ترانزيستير يوضع في الجيب وانتشر بين الناس بشكل كبير جدا

ヤコブ 先輩
3 شهور

ويعتبر جهاز وولكمان من سوني اول جهاز قارئ للاغاني من سوني

ヤコブ 先輩
3 شهور

دخلت سوني عالم الالعاب عام 1991 باطلاق جهاز بلايستيشن

ヤコブ 先輩
3 شهور

صممت سوني الروبوتات لمدة 20 سنة ولها باع كبير في هذا المجال

ヤコブ 先輩
3 شهور

تسعى سوني بشكل حثييث لتصميم سيارة كهربائية ودخول السوق ومنافسة الشركات الكبرى في هذا المجال

amaro hm
amaro hm
3 شهور

الشركة الرائدة من الصغر

اخمد خيري
اخمد خيري
3 شهور

من الشركات العالمية الالكترونية شركة سوني.. وتدل على عبقرية اليايان وشعبها

37
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x