السوشي بين الفوائد والأضرار الصحية

السوشي بين الفوائد والأضرار الصحية
السوشي بين الفوائد والأضرار الصحية

مع الانتشار الكبير لمطاعم الـ”سوشي” في العالم العربي مؤخراً، بالإضافة إلى التوسع بخيارات الأطباق العديدة والمتنوعة بالمطبخ الياباني؛ ازدادت الابتكارات والفنون بوصفات متنوعة ومميزة لإرضاء مختلف الأذواق. فالسوشي بحسب وصفته الأساسية التقليدية يتألف من الأرز الأبيض وشريحة من السمك النيء بدون إضافة الملح أو التوابل. ومن أكثر الأسماك التي تدخل في تكوين السوشي هي التونا والسلمون وأسماك القد. كما يمكن اختيار القريدس كمكون بديل إلى السوشي.

وللسوشي فوائد صحية عديدة أهمها المساهمة في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم. كما أنه يحسن ضغط الدم وأداء الأوعية الدموية ويقلل من تراكم الدهون وتصلب الشرايين. وبذلك فهو يساهم في الوقاية من العديد من أمراض القلب. بل وحتى من مخاطر السكتة الدماغية. ومن الفوائد أيضاً، تنظيم معدل السكر بالدم لذلك يعد السوشي مفيداً لمرضى السكر.

بالإضافة إلى فائدة مهمة وهي العمل على مكافحة علامات الشيخوخة والتقليل من فرص الإصابة بالزهايمر وتعزيز وظيفة الجهاز المناعي. وهناك فوائد كثيرة أخرى من الصعب حصرها؛ لكن ما السر في كثرة فوائد السوشي الصحية؟! إنه زيت السمك أوميغا 3 الذي يوجد ضمن مكوناته الأساسية من السمك بالإضافة إلى مكونات أخرى تضاف إليه كالأفوكادو والخيار والسمسم والطحالب البحرية والكافيار.

للسوشي فوائد صحية عديدة قد تتحول إلى نقمة عند إضافة مكونات غير صحية!

تتفنن بعض المطاعم لإرضاء مختلف الأذواق كالمايونيز والجبنة وصلصة التمبورا. والتي بدورها تضيف الكثير من السعرات الحرارية في السوشي! لتبلغ كمية السعرات الحرارية في قطعة السوشي الواحدة بهذه الحالة أكثر من 500 سعرة حرارية وأكثر من 20 غرام من الدهون وهذا ما يعادل ضعف مقدار السعرات الحرارية في لفافة السوشي التقليدية.

صلصة الصويا خط أحمر لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم!

يستمتع الكثير بتناول السوشـي مع صلصة الصويا التي تضفي مذاقاً مميزاً؛ لكن هناك من يفرط بتناولها بعد تغميس لفافة السـوشي فيها وهنا تكمن الخطورة؛ لأن صلصة الصويا غنية جداً بالصوديوم حيث أن ملعقة صغيرة منها تحوي نحو 900 ملغ وهذا ما يعادل 40% من حاجة الجسم اليومية! فكيف يمكن تصور مدى خطورة تناول مرضى الضغط لصلصة الصويا بكميات كبيرة؟! مخاطر كبرى تتمثل بارتفاع ضغط الدم و احتباس السوائل في الجسم بالإضافة للانتفاخ.

لكن في المقابل يمكن أن تتوفر صلصة الصويا قليلة الصوديوم في بعض المطاعم؛ وينصح الأطباء بتناولها وباعتدال بدلاً من الصلصة العادية. هناك أمور ينبغي الحذر والانتباه إليها قبل الذهاب لمطعم لتجربة تناول السوشـي خاصةً لمن يود تجربتها لأول مرة بأن ينتبه إلى نظافة المكان وبيئة العمل لأن تناول اللحم النيء يزيد من فرص الإصابة بالأمراض الفطرية و البكتيرية والجرثومية والتي لها العديد من الأعراض الخطيرة التي تشمل الجهاز الهضمي وحتى العصبي بفعل التسمم الغذائي؛ لذلك ينبغي التأكد من أن المطعم الذي يقدم الـسوشي ذو سمعة ممتازة فيما يتعلق بالنظافة وله تاريخ طويل في هذا المجال لأن الخبرة هامة ومطلوبة في التعامل مع تخزين المكونات وحفظها وفقاً لتعليمات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الـ FDA.

فاللحم يحفظ بدرجة حرارة (-20 درجة مئوية) ولفترة محدودة ومدروسة فالأفضل طبعاً تناول اللحم طازجاً؛ كما يتم غسل أرز السوشي بمحلول الخل الذي يخفض درجة حموضته إلى 4 لقتل البكتيريا المسببة للأمراض وذلك لضمان الاستمتاع بتجربة تناول السوشي بدون مواجهة أية مشاكل صحية.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


المصدر: وقايتي

Photo by Louis Hansel on Unsplash

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

20 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
فراس العامري
فراس العامري
4 سنوات

شكرا للمعلومات عن السوشي

Wassim LatinOs
Wassim LatinOs
4 سنوات

أليس هناك فرع لاحد المطاعم اليابانية في الجزائر؟ اريد تذوق الرامن

سهام
سهام
4 سنوات

ازكى طبخه السوشي

عبدالنور
عبدالنور
4 سنوات

أفضل تجربة السوشي في المطاعم اليابانية

محمد بودوخة
محمد بودوخة
4 سنوات

شهية طيبة مع طبق السوشي.

ناصر فريد ظيفير
ناصر فريد ظيفير
4 سنوات

اصبح السوشي وجبة عالمية تقدم في كثير من البلدان .

Ali jalil Badr
Ali jalil Badr
3 سنوات

شكرا للمعلومات القيمة

Tourki siham
Tourki siham
3 سنوات

معلومة مفيدة على السوشي شكرا

Nany saaleh
Nany saaleh
3 سنوات

ارغي في تذوقه

Nany saaleh
Nany saaleh
3 سنوات

ارغب في تذوقه

Attia Mohamed
Attia Mohamed
3 سنوات

معلومات جيدة للمريض

حامد
حامد
3 سنوات

لقد جربته

ヤコブ 先輩
5 شهور

لم اكن اعلم بان للسوشي أضرارا على صحة الانسان، شكرا على المقال

ヤコブ 先輩
5 شهور

من ألذ الأكلات لمن جرب السوشي الياباني

ヤコブ 先輩
5 شهور

السوشي الياباني لذيذ لكن يجب ان لا يتم تناوله بافراط

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
4 شهور

يساعد السوشي في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
4 شهور

يحتوي السوشي على مضادات الأكسدة المفيدة للجسم

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
4 شهور

يحتوي السوشي على أحماض أوميغا 3 الدهنية

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
4 شهور

يمكن أن يكون السوشي غنيًا بالسعرات الحرارية والدهون و للذلك الحذر من الاكثار منه

نصرالدين الليبي
نصرالدين الليبي
4 شهور

يمكن أن تحتوي الأسماك النيئة على البكتيريا والطفيليات والزئبق ولذالك الحذر واجب

20
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x