سبيستون .. قناة شباب المستقبل

سبيستون .. قناة شباب المستقبل
سبيستون .. قناة شباب المستقبل

تعتبر قناة سبيستون من أوائل الجسور التي نقلت مشاهديها إلى عالم الأنمي والأعمال الشهيرة التي اكتسبت شهرةً واسعةً حول العالم، حيث قدّمت العديد من أعمال الأنمي الناجحة ضمن قالب متميز فريد من نوعه وأثارت اهتماماً كبيراً لدى جمهور القناة بهذه الأعمال في مختلف أنحاء الدول العربية. لكن ما سر تميز القناة؟ وكيف حققت إنجازاتها الكبيرة منذ نشأتها؟ ومتى نشأت؟ وما أهدافها؟ سيلخّص المقال أهمّ النقاط في مسيرة هذه المحطّة.




من المعروف بأن أعمال الأنمي تتناول الكثير من العادات والتقاليد المتبعة في اليابان وكذلك الأمر بالنسبة للمناسبات، فعالم الأنمي وسيلة من الوسائل التي تعتمد عليها اليابان بشكل رئيسي للترويج لثقافتها، لكن محتوى الأنمي ليس مناسباً للأطفال بشكل كلي، حيث تحتوي بعض أعمال الأنمي على مشاهد تثير حفيظة المجتمعات بالدول العربية، وأدركت قناة سبيستون ذلك، فقدمت أعمال الأنمي ضمن قالب وأسلوب مناسب لتكسب ثقة الأهالي قبل إعجاب الأطفال، فقدمت محتوىً تعليميّ ترفيهيّ في إطارٍ وسطيّ ملتزم لغالب فئات المجتمع العربي.

تعتبر قناة سبيستون من أوائل الجسور التي نقلت المشاهد العربي إلى عالم الأنمي
تعتبر قناة سبيستون من أوائل الجسور التي نقلت المشاهد العربي إلى عالم الأنمي

ما قبل سبيستون

أنشأ السيدان “فايز الصباغ” و “ماهر الحاج ويس” في العام 1985  مركز الزهرة المتخصّص في دبلجة مُسلسلات الأنمي اليابانية إلى العربية، وكانت أعمال هذا المركز حينئذٍ تُشترى من قِبل القنوات الحكومية والمحلية خاصةً في عقد الثمانينات والتسعينات في غياب الفضائيّات، وبعد نجاح دام 15 عاماً قرّر مالكو هذا المركز إنشاء قناة متخصّصة للأطفال تقوم بعرض أعماله، وكانت هي البذرة التي نمى منها هذا المشروع.

فروع مجموعة سبيستون

-محطة سبيستون الفضائية:

تأسست القناة عام 2000 في دبي, حيث بدأ بثها في فقرة عبر شاشة التلفزيون البحريني إلى جميع أنحاء العالم، لاستهداف الطفل والأسرة العربية عبر مجموعة من أفلام ومسلسلات الرسوم المتحركة والأنيمشين. وصارت محطّة مستقلة في عام 2002,  فكانت أول قناة تربوية وتعليمية عربية تستقطب أكثر من 200 مليون مشاهد عربي! اُشتهرت بهويتها الفريدة التي تضم 10 كواكب مختلفة تتوزع فيها البرامج بحسب المحتوى والعمر، كما عُرفت بحرصها على أصالة اللغة العربية في الأعمال التي تعرضها، إلى جانب مساهمتها في تنشئة جيل الشباب الواعد على القيم الأخلاقيّة النبيلة.

تندرج قناة سبيستون تجاريًا تحت مظلة GNAM (Global New Age Media)، التي تُعتبر إحدى أبرز شركات الإنتاج الإعلامي في العالم العربي، وتضم مجموعة من الشركات الأخرى التي تحمل الرسالة الهادفة ذاتها، والتي تجمع بين التسلية والتعلم معًا، وترتبط ارتباطاً وثيقاً بمركز الزهرة الذي تتم فيه أعمال الترجمة وإعداد النصوص ومعالجة الصور والمونتاج والدوبلاج وصولاً إلى المعالجة الصوتية والشارات لأعمال الأنمي.

تعرض القناة عدداً كبيراً من الأنميات اليابانية,  مثل ” بي باتل بيرست” الذي يُبثّ حالياً والذي حصل على فعالية خاصة به تجري الآن في المملكة العربية السعودية.

إضافةً إلى العديد من المسلسلات الأمريكية والدراما ومسلسلات الكرتون 3D “ثلاثية الأبعاد” ومن أبرزها مسلسل “زفاري”  الذي حاز على جائزتين, الأولى في20 نوفمبر عام 2018 وهي جائزة Broadcast Pro ME عن فئة أفضل عمل متحرك لعام 2018، ضمن حفل توزيع جوائز Broadcast Pro السنوي، الذي أُقيم في منتجع حبتور جراند في دبي .

والثانية في 14 مارس 2019 وهي جائزة “أفضل استخدام للمؤثرات الخاصة” “Best Special Effects/CGI”، ضمن حفل توزيع جوائز Digital Studio Middle East Awards 2019، الذي أُقيم في فندق The H Hotel في دبي.

-سبيستون إيفنت:

بدأت Spacetoon Event ممارسة أعمالها في المنطقة العربية عام 2003، كواحدة من الشركات التابعة لمجموعة Global New Age  Media (GNAM) التجارية، في مهمة واضحة تهدف إلى إرساء مفاهيم جديدة في صناعة الترفيه الموجه إلى الطفل العربي.

لم تقدم قناة سبيستون أعمال الأنمي لجمهورها وحسب، بل قامت بتقديم العديد من الأعمال الناجحة عالمياً
لم تقدم قناة سبيستون أعمال الأنمي لجمهورها وحسب، بل قامت أيضا بتقديم العديد من الأعمال الناجحة عالمياً

نجحت الشركة في ترسيخ مكانتها في السوق العربية، حيث ساهمت بدور حيويّ في إعادة تشكيل مفهوم الترفيه بأسلوب عصريّ يناسب خصوصية المجتمع العربيّ عبر تجارب مميزة ترقى إلى المعايير العالمية، غير أنّها تُعتبر امتدادًا لنجاحات محطة Spacetoon الإعلاميّة، وتكمل المهمة عبر تجسيد حلم الطفل العربيّ بخوض مغامرة لا تُنسى مع شخصياته الكرتونيّة المفضلة على أرض الواقع.

تتجلى الإمكانيات الكبيرة التي تملكها Spacetoon Event في تنفيذها مجموعة فعاليات استقطبت ملايين الزوّار من مختلف أنحاء العالم آخرها كان ثلاث فعاليات شهدتها السعودية الصيف الماضي هي “رياض شوبينغ فيستفال” ، “توني تاون”، “سباركيزتون”، تميزت هذه الفعاليات بطابعها المستوحى من عالم Spacetoon الساحر وجوهرها الذي يجمع بين التسلية والتعليم, علاوة على ذلك فهي تمتلك فريقاً محترفاً من الخبراء.

-سبيستون بيكتشرز:

تأسست Spacetoon Pictures في عام 2017، كواحدة من الشركات المتخصصة في مجال نشر وتوزيع أعمال الكرتون والأنيمشين السينمائية في المنطقة العربية، وسرعان ما قدّمت مجموعة من الأفلام التي تناسب الأطفال والعائلة، وتُراعي خصوصية وأذواق المجتمع العربي.

نجحت في تقديم أعمال سينمائية كرتونية مميزة، سرعان ما لاقت رواجًا كبيرًا، وحققت إيرادات عالية في السينما العربية وهي “ماشا والدب” ، “يوكاي واتش” ، “مازنجر زد إنفنتي” ، “المحقق كونان 22”.

سبيستون إلكترونياً:

لها قناة خاصة على اليوتيوب يتابعها أكثر من مليوني متابع, إضافة إلى موقع الكتروني يتميز بألوانه وسهولة التنقّل بين كواكبه. و تم تقسيمه إلى الأبواب التالية:

البث المباشر، الأخبار، المقالات، التحميل ، مواعيد البرامج، مركز الألعاب ، تشات ، مدونتي ، المنتديات. https://spacetoon.com

دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك
دورات تعلم اللغة اليابانية في قلب العاصمة طوكيو، للمزيد من المعلومات لا تترددوا بمراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك

النهج والأهداف

تهدف القناة إلى إسعاد الطفل العربي وترسيخ القيم النبيلة والخِصال الحميدة، علاوةً على ما سبق، فإن القناة قد اهتمت ببيئة المجتمع العربي, والجدير بالذكر أن القناة اهتمت اهتماماً بالغاً بمواكبة مستجدّات العصر وتقديم أحدث المُسلسلات والبرامج الكرتونية مع إضفاء الطابع الأخلاقي إلى المجتمع العربي, ما جعلها تتفرد وتتميز بكونها الأولى من نوعها التي تسلك هذا النهج بمحتواها. وإضافة إلى ذلك فقد اهتمت باللغة العربية الفصحى ونقلت مسلسلاتها كلها بلغة سليمة ومفردات قوية تحت إشراف نخبة من المتخصصين. كانت قناة  سبيستون -ولا زالت- المُرشد الذي أخذ بيد الأطفال إلى عالم الخيال عبر طريق تملؤه الآمال, وعلّمتهم بذل الجهد والعمل يداً واحدة .. والأهم من ذلك أنّها علّمتهم لغة عربية قويمة وخير شاهد على ذلك هو انتشار القناة في المغرب العربي الذي أوشكت فيه العربيّة على الاندثار.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)

5 1 vote
Article Rating

اكتب تعليقًا

36 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Wassim LatinOs
Wassim LatinOs
4 سنوات

شكرا سبيستون ،لأنك احترمت عقولنا .فلم تعرضي لنا رسوما متحركة ، شخصياتها غبية ، مملة وفوضوية . أو أغاني ايقاعاتها مزعجة وكلماتها سطحية.

شكرا سبيستون ،لأنك اخترت لنا مسلسلات كرتون هادفة، شخصياتها مؤثرة. علمتنا، أمتعتنا وألهمتنا لنصبح مثلها. ولحد الآن مازلنا نحفظ أسماء الأبطال،أشكالهم وصفاتهم. ونردد أغنيات شارات المسلسلات، بموسيقاها العذبة وكلماتها العميقة، التي تمتلئ بالمعاني الجميلة والسامية، كالحلم والأمل والاجتهاد في العمل، التحدي والصبر، الصداقة ،الوفاء وحب الوطن

شكرا سبيستون ، شكرا اليابان
شكرا على هذه الطفولة الرائعة

محمد بودوخة
محمد بودوخة
4 سنوات

إنها الثورة الثقافية اليابانية و ما تحويه من توجيهات
لاسعاد الطفولة في العالم.

صالح عيدروس علي
صالح عيدروس علي
4 سنوات

قناة سبيستون العربية قدمت الشي الكثير للطفل العربي

مسلم الموسوي
مسلم الموسوي
4 سنوات

كل الشكر و التقدير و الاحترام لقناة سبيستون و مركز الزهرة و كادره المحترم كل الشكر لهم من احد شباب قناتهم المحترمة التي طالما جسدت مفهوم شعارها (قناة شباب المستقبل) مع تمنايتنا لهذه القناة بالنمو و الازدهار.
و لا ننسى ايظاً توجيه الشكر الجزيل لليابان على ابداعها و عملها المتقن. الانمي على وجه الخصوص و ثقافتها الساحرة.

Abdulrahim Metwally
Abdulrahim Metwally
3 سنوات

روعة

Nany saaleh
Nany saaleh
3 سنوات

شكرا سبيستون قناتي المفضلة حتي عندما كبرت هي جزء من حياتي وافكاري ومبادئي واتمني ان تستمر لتبني اجيال نفخر بيها

Hunar Shex Bzeny
Hunar Shex Bzeny
3 سنوات

شكراً سبيستون قناة شباب المستقبل
أنا أتابعه منذ نعومة أظافري منذ 2004 حينها كنت 8 أعوام وما زلت أتابعه إلى الآن

فعلاً هي من القنوات الفذة الناجحة لطالما سافرت بنا إلى عالم الخيال عالمٌ يملؤها الحب و الآمال

شكراً سبيستون لأنكِ قدمت لنا أعمالاً رائعة وعرفتنا على الثقافة اليابانية من خلال الأنمي

وأفضل أنمي شاهدتها وأعجبتني إلى الآن
المحقق كونان أحلم أن أرى الأجزاء المتبقية كاملاً
عدنان ولينا
الكابتن ماجد
زورو
كريندايزر
والكثير الكثير لا تحصى

شكراً سبيستون من القلب
من العراق

Kadjora wnd
Kadjora wnd
3 سنوات

رسمت طفولتنا بكثير من الحب والسعادة عملت على غرس وارساء المبادىء والأخلاق النبيلة في كل نفس طفل،كانت متنفسا لنا بعيدا عن كل الشرور في الخارج ،نتمنى ان تكمل المشوار وتبقى على العهد كبرنا معها وسنسلم المشعل لأطفالنا
كل الحب والدعم لهذه القناة الجميلة

Attia Mohamed
Attia Mohamed
3 سنوات

الطفوله والذكريات مع هذه القناه

nourelhodamohammad
nourelhodamohammad
3 سنوات

لم اعرف هذة القناة حتى فترة قصيرة لا تتجاوز العامين او الثلاث، شكرا لك سبيستون فقد عوضتني عن برامج تلفزيونيه كثيرة تعرض اخلاقا بذيئه

Ayman
Ayman
2 سنوات

اجيال تربت على أصوات الدراجة وسيناريوهات الخيال

خطاب
خطاب
2 سنوات

شكرا جزيلا سبيستون

ヤコブ 先輩
7 شهور

كل الشكر والتقدير لقناة سبيستون التي غرست في شباب المستقبل قيم النضال والوفاء والقيم الطيبة.

ヤコブ 先輩
7 شهور

الانجاز الذي حققته سبيستون فريد من نوعه ويصعب تكراره مرة اخرى كغرس القيم والمبادئ في الاطفال

نصرالدين الليبي

سبيستون بالرغم من تراجع شعبيتها حالياً وضعف الأعمال المعروضة فيها إلا أنها تظل لها مكانة خاصة عند جميع الشعوب العربية

مروى
مروى
6 شهور

سبيستون حقا قناة شباب المستقبل

صقر قريش
صقر قريش
6 شهور

كل الحب التقدير لقناة شباب المستقبل سبيستون لما قدمته من اعمال تزرع القيم والاخلاق وبلغة عربية فصيحة

Emad Ali
Emad Ali
6 شهور

قناة الطفوله قناة مشوقه وممتعة ولها شعبيه كبيرة

Abdulrahman ar
Abdulrahman ar
6 شهور

سسبيستون ستبقى دوما قناة شباب المستقبل و من احب القنوات الى قلبي

Abdulrahman ar
Abdulrahman ar
6 شهور

شكرا جزيلا سبيستون على المحتوى الراقي شكرا على شاراتك الرائعة شكرا على محافظتك على اخلاقنا و قيمنا و خوفك علينا شكرا من القلب للقلب

Russol wahab
6 شهور

تقرير رائع وجميل عن قناة الطفولة سبيستون هي التي عرفتنا اكثر عن اليابان وسحرها

Najla
Najla
6 شهور

سبيستون دائما كانت تراعي نمو الطفل العربي فتحرص حرصا شديدا على ما تقدمه عبر مراعاة كلمات شاراتها ومحتوى العمل الذي تعرضه بحيث تعرض عمل هادف وحسن

Khitam
Khitam
6 شهور

كم اجمل القنوات التي أحبها منذ صغري

Khitam
Khitam
6 شهور

لقد كانت كل أعمالها جميلة ومناسبة جدا للاطفال

Khitam
Khitam
6 شهور

تستحق النظام العديد من الجوائز على قدر ما أصدرت من أعمال مذهلة

Khitam
Khitam
6 شهور

إنها حقا قناة شباب المستقبل أتمنى لها المزيد من الازدهار

Khitam
Khitam
6 شهور

على الرغم من أنها تحتوي على بعض الأعمال المملة التي لا تجذب الاطفال ❤️

Khitam
Khitam
6 شهور

أحب قناة سبيستون وسف ابقى احبها

Khitam
Khitam
6 شهور

أكثر كوكب كنت افضل حقا هو كوكب المغامرات وكوكب زمردة

Khitam
Khitam
6 شهور

شكر كبير لكل من فكر بإنشاء هذه المحطة المذهلة

Khitam
Khitam
6 شهور

انصح الاطفال بمتابعة حبهم ل سبيستون

Khitam
Khitam
6 شهور

مقال رائع شكرا لجهودكم

نصرالدين الليبي

لقد ساهمت قناة سبيس تون في تنمية مهارات الأطفال وتعزيز قيمهم الأخلاقية كما أنها ساهمت في تثقيف الأطفال وتعريفهم بثقافات مختلفة من أنحاء العالم

Yashiro
Yashiro
6 شهور

سبيستون ربت جيلا كاملا على قيم رائعة، وكانت البداية لكل اوتاكو ماعداي، فلم أكبر عليها ولم أعرف بوجودها الى مابعد الاعدادية

Asmaa
Asmaa
6 شهور

مقالة رائعة وأنا من محبين قناة سبيستون و نشكرها علي جهدها الرائع علي مدار ٢٣ عام و نتمنى لها المزيد من التقدم و النجاح

Khitam
Khitam
6 شهور

أحب فكرة هذه القناة المحافظة على المجتمع الشرقي المحافظ

36
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x