رئيس الوزراء الياباني لا يفكر بالبقاء في منصبه بعد 2021

قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه خلال لقاء صحفي مع هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، بأنه لا يفكر بالبقاء في منصبه بعد نهاية فترة خدمته الأخيرة عام 2021.




أطول فترة خدمة

خلال لقاء صحفي مع هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (قبيل مغادرته للشرق الأوسط)، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه بأنه “لا يفكر” بالبقاء في منصبه كرئيساً للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم (وبالتالي رئيساً للوزراء)، بعد أن تنتهي فترة خدمته – الثالثة والأخيرة – في منصب رئيس الوزراء في سبتمبر/أيلول 2021.

وأصبح آبيه في شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2019، صاحب أطول فترة خدمة في منصب رئيس وزراء اليابان على الإطلاق، محطماً الرقم القياسي الذي كان يحمله رئيس الوزراء الأسبق “تارو كاتسورا” قبل أكثر من قرن من الزمن.

آبيه يتحدث للصحافة قبيل سفره للشرق الأوسط | عبر وكالة أي أف بي
آبيه يتحدث للصحافة قبيل سفره للشرق الأوسط | عبر وكالة أي أف بي

حيث وصلت فترة خدمة آبيه في منصبه إلى أكثر من 2939 يوماً حتى الآن والتي تساوي أكثر من 8 سنوات بقليل. واستلم آبيه منصب رئاسة الوزراء لفترة وجيزة منذ 2006 وحتى 2007 وثم قدم استقالته ولكنه عاد للحكم في عام 2012. وبعد عودته للحكم فاز بانتخابات رئاسة الوزراء ورئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي 6 مرات متتالية.


مقال ذو صلة: مستقبل اليابان مع شينزو آبيه


مطالبات بالبقاء

بالرغم من اقتراب انتهاء فترة خدمته، طالب بعض أعضاء الحزب الليبرالي الديمقراطي آبيه بالبقاء من أجل فترة رابعة كرئيس للحزب (وبالتالي رئيساً للوزراء)، وذلك بسبب انتصاراته المتتالية في الانتخابات منذ العقد الماضي. ولكنه رد قائلاً ببساطة “لا أفكر بذلك حقاً”.

وقبيل انطلاقه في رحلة إلى الشرق الأوسط لزيارة السعودية، الإمارات وعُمان، رَدد رئيس الوزراء الياباني تصريحاته مجدداً وقال: “فكرة البقاء ليست في أي رُكن من ذهني”. يذكر أن آبيه ساهم في عدة إنجازات اقتصادية انعشت اقتصاد اليابان. ولكن في المقابل تعرض للعديد من الانتقادات بسبب عدة فضائح طالت كابينته الوزارية كان آخرها في عام 2019.

وكان من أبرز ما قاله آبيه خلال اللقاء الصحفي: “اقتصاد اليابان يتعافى تدريجياً”، “سأستمر ببذل الجهد لتحسين الوضع الاقتصادي للبلاد”. و”لن أرفع الضرائب مرةً أخرى قبيل نهاية ولايتي”. يذكر بأن آبيه كان قد رفع ضريبة الاستهلاك في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2019.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك
هل تخطط للسفر إلى اليابان من أجل السياحة؟ لا تتردد بالتواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك

المصادر: هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية – مكتب رئيس الوزراء الياباني – صحيفة “Japan Times” اليابانية
صورة المقال الأصلية: آبيه خلال قمة ثلاثية في الصين أواخر عام 2019 | عبر رويترز

ردّين على “رئيس الوزراء الياباني لا يفكر بالبقاء في منصبه بعد 2021”

  1. عندنا في الدول العربيه الأمر سئ للغايه يستمرون في الحكم حتى يموتوا ثم يورث ها لابنائهم وينهبون موارد الدوله ويحصنون أنفسهم من المحاسبه على الأخطاء وما رأيناه بعد ثوره ٢٥ يناير ٢٠١١ ان اجهزه الدوله كانت ايضا تابعه للنظام وتحميه وتحاول إظهار عدم ذلك حتى تمكنوا من مفاصل الدوله مره اخرى وعادوا اسوء من ذي قبل ومن يتكلم او يلمح فقط لا يظهر مره اخرى وقضايا وتلفيقات ك تكدير الأمن العام واضعاف معنويات الجيش والشرطه وهكذا كثير

  2. في الواقع إن الرؤساء المنتخبون وأن طالت مدة ولايتهم تكون افضل بكثير من أولئك الذين يستولوا علي الحكم من دون انتخاب كما هو الحال في الأنظمة العسكريه الديكتاتورية والمستبدة أو الأنظمة الغير دستورية ممن يتوارث الحكم بلا شرعية ، اليابان بلد حر والأحزاب السائدة فية وطنية ناضجة سياسيا وليس لديها اجندات غير الوطن والمواطن ولا يوجد استقطاب خارجي ذو قيمة او مؤثر بل كل العلاقات تقوم علي المصالح المشتركة واولويات اليابان بالاساس وهذا في ظني سببا جوهريا لنجاحات الساسة في اليابان ٠ وأن طالت مدة ولايتهم ،،، بالتوفيق وشكرا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *