اليابان توفر 70 مليون دولار لضمان حصول الدول النامية على لقاحات كورونا

اليابان توفر 70 مليون دولار لضمان حصول الدول النامية على لقاحات كورونا
اليابان توفر 70 مليون دولار لضمان حصول الدول النامية على لقاحات كورونا

تعتزم اليابان تقديم 70 مليون دولار إضافية لبرنامج دولي من أجل ضمان حصول الدول النامية على حقها من لقاحات كورونا على غرار الدول المتقدمة.




ضمان حق الدول النامية

ستقدم اليابان مبلغاً إضافياً يقدر بـ70 مليون دولار (أو 7.3 مليار ين) إلى مشروع “COVAX” الدولي الذي يهدف لمنح الدول النامية حق الوصول إلى اللقاحات المضادة لفيروس كورونا على غرار تلك المتقدمة اقتصادياً. وذلك وفق ما قاله وزير الخارجية الياباني “توشيميتسو موتيغي” خلال الـ9 من فبراير/شباط.

وقدمت اليابان خلال 2020 مبلغاً يساوي 130 مليون دولار (نحو 13.7 مليار ين) لنفس المشروع، وتعد هذه المنح المالية جزءاً من تعهد ياباني سابق (سيدوم لمدة 5 سنوات ابتداءً من عام 2021) بقيمة 300 مليون دولار لمشروع “COVAX” والذي يُدار بالشراكة مع منظمة التحالف العالمي للقاحات “Gavi”.

حيث قال “موتيغي” خلال اجتماع افتراضي بالفيديو بين أعضاء مبادرة “ACT-Accelerator” الدولية التي تُعنى بتسريع توزيع اللقاحات والأدوية المضادة لكورونا: “للتغلب على فيروس كورونا الجديد، فإن التعاون الدولي أمر مهم، خاصةً عبر الأطر متعددة الأطراف”.

يُذكر بأن منظمة “Gavi”، قالت بأنها ستبدأ بتوزيع لقاحات كورونا التي طورتها شركتي “فايزر” الأمريكية و “أسترازينيكا” البريطانية لـ145 دولة حول العالم، معظمها من الدول النامية التي تواجه صعوبة في الحصول على اللقاحات. ويُذكر أيضاً بأن العديد من بلدان العالم قدمت منحاً مالياً لمشروع “COVAX” تراوحت بين مليون دولار وحتى 700 مليون دولار.

سياسة اليابان الخارجية خلال الأزمة

تعهدت اليابان إبان حقبة رئيس الوزراء السابق شينزو آبيه بتقديم الدعم المادي للدول النامية من أجل أن تحصل على لقاحات كورونا مبكراً بالتساوي مع البلدان الكبرى، وكان قد دعا آبيه الدول المتقدمة اقتصادياً لمد يد العون للبلدان الفقيرة في المعركة ضد كوفيد – 19 ومنحها إعفاءً اختيارياً من الديون حتى انتهاء الجائحة.

وبعد استقالة آبيه لأسباب صحية تابع رئيس الوزراء الياباني الجديد “يوشيهيديه سوغا” سياسة الحكومة اليابانية في دعم الدول النامية خلال جائحة كورونا. حيث قال وزير الخارجية الياباني “موتيغي”، بأن حكومة بلاده ستعمل على توريد الأدوية المضادة لفيروس كورونا للدول النامية من خلال الاتفاقيات الدولية. وستعمل أيضاً على ترخيص براءات اختراع تلك الأدوية وتوسيع قدرة الاختبارات اليومية مع دعم جهود تلك البلدان لتعزيز الرعاية الصحية والأنظمة الطبية.


انضم الآن مجاناً لتصبح عضواً متميزاً في مجلة اليابان للحصول على آخر المستجدات والأخبار من الموقع مع العديد من العروض والمفاجآت! (اضغط هنا)


قصة مرتبطة:
اليابان توفر 130 مليون دولار لتحصل الدول النامية على لقاحات كورونا

"اليابان


المصادر: وزارة الخارجية اليابانية – وكالة كيودو
صورة المقال الأصلية: صورة تعبيرية | عبر وكالة AP

0 0 votes
Article Rating

اكتب تعليقًا

7 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
jamila Rached
3 سنوات

مبادرة إنسانية مشجعة من قبل اليابان لتوفير الدعم للدول النامية في ظل جائحة كورونا.

Attia Mohamed
Attia Mohamed
3 سنوات

دائما اليابان تعلم العالم الانسانيه

raghad sami
raghad sami
3 سنوات

خبر مفرح..شكرا للحكومة اليابانية على تبنيها لهذه المبادرة

ヤコブ 先輩
7 شهور

تبرع اضافي من اليابان للدول النامية من اجل مكافحة كورونا يقدر ب 70 مليون دولار وهم مشكورون عليه

نصرالدين الليبي

شكرا لليابان على هذه المساعدات

Yashiro
Yashiro
6 شهور

اهتمام اليابان بالدول النامية امر في غاية الانسانية والاحترام

صقر قريش
صقر قريش
6 شهور

ان تقديم اليابان70مليون دولار للمنظمة covaxمن اجل الدول النامية للحصول غلى لقاح كورونا لفتة انسانية عظيمة من قبل اليابان دائما ما تقدم مثل هكذا مساعدات للدول الفقيرة النامية

7
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x